اخر الأخبار

التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين يكشف حقيقة استشهاد صيكا وعائلته تطالب بفتح تحقيق دولي

الأنباء بوست
بعدما أقدمت سلطات كلميم بمختلف أجهزتها على منع التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين وعائلة الشهيد صيكا من عقد ندوة صحفية لتسليط الضوء على ظروف اعتقاله قامت هاته الأخيرة بعقدها بمنزل الشهيد صيكا يوم الخميس الماضي 05 ماي 2016.
وخلال هذه الندوة سلط أعضاء التنسيق الميداني للمعطلين الصحراوين بكلميم الضوء على ظروف اعتقال صيكا وتعذيبه حد الموت حيث أشاروا إلى أنه في يوم 1 أبريل من السنة الجارية قامت الشرطة باعتقال صيكا بالقرب من منزله حيث كان في ذلك اليوم رفقة رفيقين له من أجل الاستعداد للإنخراط في تنظيم وقفة احتجاجية دعا إليها التنسيق، وأضافوا أن الشرطة حينما عمدت إلى اعتقاله قامت بنزع مفاتح بيته من جيبه بالقوة من أجل اعتقاله 24 ساعة للتحقيق معه ، لكن المفاجأة حسب قولهم أن الاعتقال دام 72 ساعة وهو ما اعتبروه خرقا سافرا للقانون، و حسب مصادر للأنباء بوست قالت إن إضافة ساعات الاعتقال كانت بهدف تعميق التحقيق معه وهو ما جعل أعضاء التنسيق يتساءلون حول جدوى تعميق التحقيق مع معطل أراد الخروج للشارع من أجل الاحتجاج والمطالبة بحقه في الشغل.
وبعدما تم اعتقال صيكا احتياطيا لمدة 72 ساعة تم تقديمه للنيابة العامة إلا أنه وجه اتهامه للشرطة بأن عذبته خلال الاعتقال مما جعله يطالب بإجراء خبرة طبية بخصوص التعذيب ، وحسب مصادر من التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين قالت للأنباء بوست أن النيابة العامة لم تستجب لمطلب صيكا فورا ليتقرر إنطلاق أطوار المحاكمة يوم الاثنين 04 أبريل 2016 لكنها تأجلت بعد ذلك ليوم الخميس 07 أبريل 2016.
وأضافت مصادر الأنباء بوست أنه في يوم الأربعاء 06 أبريل 2016 قبل موعد المحاكمة تم نقل صيكا من سجن بويزكارن إلى المستشفى الجهوي بكلميم بعدما دخل في غيبوبة وتضيف نفس المصادر إلى أن الطبيبة التي أشرفت على علاجه طالب المعنيين بإجراء فحوصات على رأس صيكا لوجود جروح غائرة على مستوى رأسه ليتم نقله إلى مستشفى الحسن الثاني بمدينة أكادير في نفس اليوم وهو في حالة إغماء تام استدعت دخوله إلى غرفة الإنعاش، لكن حالته ساءت وبقي صيكا في المستشفى حتى وافته المنية يوم الجمعة 15 أبريل 2016 حوالي الساعة السادسة مساءا.
وأمام هذا الوضع مازالت عائلة صيكا تبكي ولدها الراحل وتطالب بخبرة دولية بعدما تبين أن الخبرة الأولى والثانية متناقضتين حيث تؤكد الأولى على أن صيكا ليست به أي أثار تعذيب فيما الثانية تنفي وتؤكد عكس ذلك .

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...