اخر الأخبار

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

الأنباء بوستو.م.ع

تطرقت صحف شرق أوروبا الصادرة اليوم السبت بالعديد من المواضيع أبرزها المحادثات الروسية التركية و مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وردود الفعل على الحكم غير المسبوق للمحكمة الدستورية في النمسا بإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة واقصاء المنتخب البولندي لكرة القدم من يورو 2016.

ففي روسيا ذكرت صحيفة “كوميرسانت ” أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اتفق الجمعة مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، على استئناف نشاط مجموعة العمل لمحاربة الإرهاب .

ونقلت الصحيفة عن لافروف خلاله محادثاته مع نظيره التركي أوغلو في سوتشي،”لدينا مجموعة عمل ثنائية مع الجانب التركي أنشئت لمكافحة الإرهاب، تضم ممثلين عن وزارة الخارجية وهيئات الأمن. ووفقا للصحيفة فقد جمد عمل هذا الفريق خلال الأشهر السبعة الماضية، ولكن اليوم تم الاتفاق على استئناف عمله “.

وأكد لافروف ، تضيف الصحيفة ،أن العمل المشترك بين روسيا وتركيا لمحاربة الإرهاب، سيحصل على أهمية إضافية معربا ، عن أمله أن تتمكن موسكو وأنقرة عمليا من التوصل إلى نتائج لتسوية الوضع في سوريا، بما في ذلك المشاكل القائمة على الحدود السورية – التركية.

وأشارت الوثيقة الى أن الجانبين بحثا جميع القضايا، ، بما في ذلك قضية تسلل الإرهابيين إلى سوريا عبر الحدود، وعدم جواز استغلال الأراضي التركية لصالح دعم المنظمات الإرهابية الناشطة في سوريا.

وفي سياق متصل قالت صحيفة ازفيستيا ” أن، موسكو وأنقرة لا تملكان وجهة نظر متعارضة حول مسألة، من هي الجماعات الإرهابية في سوريا، كما أن كل الجماعات، التي تعتبر نفسها، ” معارضة وطنية” ومستعدة للمصالحة، يجب عليها مغادرة المناطق الموجودة تحث سيطرة تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” .

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الروسي، وقع مرسوما ينص على بدء الحكومة الروسية بالتواصل مع الحكومة التركية، لاتخاذ تدابير محددة لتطبيع جميع العلاقات مبرزة أن وزير الخارجية الروسي و نظيره التركي جاويش اوغلو اتفقا على أن الاتصالات ستنظم في أقرب وقت.

وفي تركيا، كتبت صحيفة “يني اقيت” أن مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مستمرة دون انقطاع مع افتتاح الفصل 33 لكن يجب على كلا الطرفين إعادة التفاوض على اتفاق الاتحاد الجمركي على أساس الأحداث الأخيرة، مشيرة إلى أنه حتى قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فإن أنقرة هي جزء من هذه الهيئة التي “فرضت علينا خسائر مالية فادحة.”

خصوصا مع دخول حيز التنفيذ اتفاقية التجارة والاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مبرزة أن الخسائر التركية قد تصبح أكثر أهمية”.

وأضافت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي ينبغي أيضا أن يدرك خطورة المسؤولية التي تنفذها أنقرة و المتجلية في الاتفاق حول المهاجرين الذي أعفى بقوة أوروبا، مبرزة إن تركيا كان ينبغي أن تستفيد منذ مدة طويلة من حرية التنقل دون تأشيرات ودخول المواطنين منطقة شنغن، مذكرة بالتهديد المبطن، حيث قررت الطعن في هذا الاتفاق ولكنها لم تفعل ذلك.

وقالت الصحيفة أنه ليس من المنطقي أن أنقرة تستجيب لطلب جميع المهاجرين غير الشرعيين كما تواجه البلاد تهديدات ارهابية عديدة وبالتالي فمن غير المقبول أن الاتحاد الأوروبي يسعى لفرض تغييرات في قانونها لمكافحة الإرهاب.

وفيما يتعلق بقضية الأمن، أفادت “ديلي الصباح” بأن تركيا تريد من منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) اتخاذ التدابير اللازمة بشأن نظام الدرع لحماية الأراضي التركية برمتها.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الدبلوماسية التركية قوله ، أن هناك قرارات والتزامات لمنظمة حلف شمال الأطلسي يجب أن تكون أكثر نشاطا ضد التهديدات الإرهابية. كما فعلت في أفغانستان ، يجب على التحالف أن يعمل في سوريا والعراق وليبيا إذا رغبت هذه الدول في ذلك .
وقال أن كل مؤسسة دولية ترسم قوتها و قدرتها على النمو والاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي، حاسمة بالنسبة للأمن والاستقرار في المنطقة، يجب أن يستمر توسعها، مبرزا دعم عضوية ، الجبل الأسود، والبوسنة والهرسك ومقدونيا وجورجيا إلى حلف الأطلسي في حين أن الكتلة الأوروبية يجب أن تدمج الدول غير الأعضاء في آليات صنع القرار.

و في النمسا، اهتمت صحيفة “دير ستاندرد ” بردود الفعل على الحكم غير المسبوق للمحكمة الدستورية في النمسا الجمعة بإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، مشيرة إلى أن جميع مكونات الطبقة السياسية اعتبرت أن هذا الحكم القضائي يجب أن يحترم حتى لو كان من الصعب على البعض قبوله .

وأعادت الصحيفة الى الأدهان التصريحات الصحفية للرئيس ، الكسندر فان ديربيلين ، الذي قال أنه على استعداد لإعادة الانخراط في السباق حتى الفوز في الانتخابات مرة أخرى.

وأضاف ” إذا فزت المرة الأولى في ظروف صعبة، لا شيء يمكن أن يمنعني أن أنجح مرة ثانية في الانتخابات “، مشيرا إلى أن التبرعات الأولى لتمويل حملته لانتخابية الجديدة التي من المقرر أن تنظم في في الخريف القادم بدأت بالفعل في التدفق .

من جانبها، تطرقت صحيفة الأعمال “ويرتسشفتبلاط ” الى الإحصائيات الشهرية حول البطالة التي نشرت الجمعة من قبل دائرة التوظيف العام النمساوي مسجلة أن هناك انخفاض طفيف في شهر يونيو حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل ما مجموعه 319 ألف 969 من طالبي العمل، ليصل معدل البطالة إلى 6.1 بالمائة في النمسا وفقا لمعايير المكتب الأوروبي لإحصائيات (يوروستات) و 8.1 وفقا لطريقة الحساب النمساوية.

وفي بولندا، اهتمت الصحف باقصاء المنتخب البولندي لكرة القدم من يورو 2016، الذي يقام في فرنسا، منوهة بما قدمه الفريق البولندي خلال منافسات كأس أوروبا للأمم.

وتحث عنوان ” أقصي دون أن يخسر اي مباراة هنأت صحيفة “لاغازيت اليكتورال ” اللاعبين لمنحهم الفرح للبولندين الذين رأوا فريقهم الوطني يصل إلى دور ربع النهائية في نهائيات كأس الامم الاوروبية، مشيرة إلى أن المنتخب الوطني البولندي لم يتجاوز في عام 2008 و 2012، الجولة الأولى ولم يفز بأي مباراة.

وقالت الصحيفة أنه يجب مواصلة الطريق الذي رسمته الفدرالية البولندية لكرة القدم للسماح لبولندا بالتأهل لنهائيات كأس العالم المقررة في عام 2018 في روسيا.

وفي سياق متصل أشارت كل من “ريسبوبليكا” و “بولسكا “، الى العرض المتميز الذي قدمه المنتخب البولندي الذي شرف كرة القدم البولندية بالوصول إلى دور ربع النهاية في نهائيات كأس الامم الاوروبية.

“بولسكا ” اهتمت باللاعب بياكوب بواشتشيكوفسكي، الذي أهدرضربة الجزاء التي أعطت الفوز للبرتغال ومكنت زملاء رونالدو من الوصول إلى دورنصف النهاية .

وتحت عنوان “دعم البولندي ياكوب بواشتشيكوفسكي”، كتبت الصحيفة أن بواشتشيكوفسكي رغم هدره لضربة الجزاء سجل هدفين حاسمين في الجولة الأولى، مبرزة أن استقبالا حار سيخصص للاعبين البولنديين عند عودتهم إلى ديارهم بعد تمثيل بلدهم أحس تمثيل في نهائيات كأس الامم الاوروبية 2016.

صحيفة “لاغازيت جوريديك ” نقلت عن المدرب البولندي آدم نوالسكي ، قوله “نعود الى بلادنا بعد بلوغ دور ربع النهاية وهذه هي أفضل نتيجة في تاريخ كرة القدم البولندية.

ويشاطر هذا الرأي معلق الصحيفة، الذي طالب بالحفاظ على تماسك المجموعة في التأهل لكأس العالم لكرة القدم والذهاب أبعد من ذلك في نهائيات كأس العالم المقبلة 2018 في روسيا.

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصطفى الخلفي : حادث التدافع الذي وقع بضواحي الصويرة يفتح باب المسؤولية حول أوجه التقصير المواكبة لعملية توزيع المساعدات الغذائية

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

المجلس الأعلى للحسابات : الدولة تتحمل وظيفة عمومية تفوق قدراتها الاقتصادية

الأنباء بوست أكد المجلس الأعلى للحسابات ...

الأعرج: حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية معزولة

الأنباء بوست أكد وزير التربية الوطنية ...

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...