اخر الأخبار

دوار تزرقين دوار بﻻ أبسط شروط العيش الكريم

الأنباء بوستبومهراز أمينة

 قد تبدو لك المسافة أول وهلة أنها أقصر مايمكن إذا سمعت أنها 13كيلومترا على الطريق الوطنية رقم 6 المتجهة شرقا على مفرق قصبة مسون.. إﻻ أنها السهل الممتنع أو باﻷحرى المستحيل.

بآخر طريق تصلح لعزل ساكنة ﻻ تواصلها بالعالم الخارجي يقبع دوار تزرقين .جماعة تادرت إقليم جرسيف ..دوار تغيب فيه أبسط شروط العيش الكريم.. بساكنة تعتمد على الفﻻحة وتربية المواشي في عيشها .أو باﻷحرى بقائها حية .فأصول العيش يتطلب على اﻷقل أبسط الضروريات كالماء الشروب.. في وقت رصد له أضخم الميزانيات لمحاربة الميكا.دوار عن آخره يحارب العطش ويلهث وراء قطرة ماء لهم وقبلهم ماشيتهم.. الماشية التي ترتوي من النهر المنحذر من أعلى أغبال والذي يتم احتباس مياهه من طرف أصحاب الضيعات بتحويله الى سواقيهم..وتبقى الماشية يابسة الحلق والحلقوم.. أما المياه لﻹستخدام اﻷدمي .فيتم جلبها هي اﻷخرى من عين أغبال بعد رحلة عذاب بين الشعاب قاطعين كيلومترات ﻻ يستهان بها ذهابا وأيابا على الذواب. وفي وقت تم توصيل الكهرباء إلى كل الدواوير المجاورة.. يبقى دوار تزرقين محروما من حقه وحق أبنائه في شربة ماء باردة في أيام تصل فيها الحرارة أعلى درجاتها..وتبقى الساكنة تدور في حلقة مفرغة والتساؤﻻت تؤرقها أهمها سبب هذا اﻹقصاء. بﻻ ماء صالح للشرب رغم امداد الدوار بشبكة الماء العمومي قبل سنة أو أزيد ..بﻻ كهرباء..بﻻ مدرسة..بﻻ مستوصف وحتى بيت يذكر فيه اسم الله..بﻻ طريق معبد ..بﻻ تعويض عن اﻷراضي الشاسعة المحروثة والتي طالها الجفاف ..وعن رؤوس الأغنام النفقة من قلة الماء والعلف يبقى دوار تزرقين الدوار الذي يعاني في صمت يتم تذكر كلما هل هﻻل الإنتخابات.ويغيب عن بال المنتخبين والمسؤولين باقي اﻷيام. فإلى متى والجهات المسؤولة دايرة عين ميكا في وقت نحارب فيه الميكا أم هذا الدوار ﻻ يرقى إلى تطلعاتهم وﻻيفتح شراهة المنتخبين..

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...