اخر الأخبار

دونالد ترامب يشيد بصدام حسين “لأنه قتل إرهابيين”

الأنباء بوست

أشاد المرشح الجمهوري للسباق الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب  بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين لأنه “قتل إرهابيين”، ما استدعى ردا شديد اللهجة من معسكر منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وقال ترامب، الذي سبق أن أدلى بتصريحات مؤيدة لقادة حكموا بقبضة من حديد في الشرق الأوسط “كان يجب على الولايات المتحدة عدم زعزعة استقرار العراق” الذي أصبح بعد 13 عاما على التدخل الأمريكي “ملاذا لتنظيم الدولة الإسلامية”.

وأضاف ترامب مساء الثلاثاء في تجمع في كارولاينا الشمالية أن صدام حسين “كان شخصا سيئا بالفعل، لكن هل تعلمون ما هو الأمر الجيد الذي فعله؟ لقد قتل إرهابيين، وقام بذلك بشكل جيد”.

وأضاف “لم تتم تلاوة حقوقهم عليهم، ولم يكن هناك أي حديث معهم. كانوا إرهابيين ويجري قتلهم”.

والمرشح الجمهوري الذي أبدى دعما مترددا آنذاك للتدخل الأمريكي في العراق ثم عارضه لاحقا، آسف لأن العراق أصبح “بمثابة هارفرد بالنسبة للإرهاب”، في إشارة إلى الجامعة الأمريكية العريقة.

وسارع فريق حملة كلينتون إلى التنديد سريعا بهذه التصريحات، معتبرا أنها تشكل دعما لديكتاتور أطيح به عام 2003 ثم أعدم شنقا في 2006 في ختام محاكمة بتهمة ارتكاب جرائم بحق شعبه، وخصوصا مجزرة قتل فيها حوالى 150 شيعيا قبل عقدين من تلك السنة.

وكتب مستشار المرشحة الديموقراطية جايك سوليفان “هذا المساء أشاد ترامب مرة جديدة بصدام حسين بصفته قاتل إرهابيين، مشيرا مع الموافقة إلى أنه لم يكلف نفسه عناء تلاوة لأي شخص حقوقه. بالواقع نظام صدام حسين كان راعيا للإرهاب”.

وأضاف أن “الإشادات غير الملائمة من جانب ترامب بزعماء ديكتاتوريين والدروس الخاطئة التي يبدو أنه تعلمها من تاريخهم، تثبت مرة جديدة مدى خطورته في حال أصبح قائدا أعلى للقوات المسلحة، وأنه غير مناسب للمنصب الذي يريده”.

وأعلن ترامب آنذاك “أنظروا إلى ليبيا، أنظروا إلى العراق. في السابق لم يكن يتواجد إرهابيون في العراق. كان (صدام حسين) يقتلهم على الفور. والعراق الآن أصبح جامعة عريقة للإرهاب”.

أ.ف.ب

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...