32dc8c3d3d095ccc1cfeb403034476c58fdb23bc

اللغة العربية رسميا في المدارس الفرنسية

الأنباء بوست

قررت وزارة التربية والتعليم في فرنسا الثلاثاء إدراج اللغة العربية بشكل رسمي في المناهج ابتداء من العام المقبل 2017، وسيتمكن التلاميذ الفرنسيون من اختيارها كلغة أجنبية.

 وقالت وزيرة التعليم الفرنسية نجاة فالو بلقاسم، ذات الأصول المغربية، إن “تعليم اللغة العربية من الآن فصاعداً سيدمج داخل المنظومة التربوية والتعليمية الفرنسية”.

وأشارت الوزيرة إلى أنّه سيتمّ تقييم عمل المدرسين كباقي الأساتذة للغات الأخرى، وسيحضرون دورات تدريبية وفق برنامج “بيداغوجي” محدد يسهر على تجهيزه مشرفون متخصّصون.

والبيداغوجي – هو الجانب التربوي من التعليم من كتب وأجهزة رقمية علمية تساعد التلميذ على تعلم اللغة إضافة إلى تدريب وتكوين المعلمين على أسس تربوية أوروبية من خلال دورات تدريبية خاصة في فرنسا.

وقال بشير العبيدي مدير المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية في باريس في تصريح لـ” هافينغتون بوست عربي” إن “الخطوة إيجابية جداً وتنم عن استعداد رسمي لإعطاء اللغة العربية مكانتها في فرنسا بعد تهميش طالها سنين عديدة”.

وتأتي الخطوة الفرنسية أيضاً استجابة للطلب المتصاعد كل سنة على تعلّم اللغة العربية من قبل أبناء الجاليات العربية وكذلك من الفرنسيين، وفي تقرير صادر عن المعهد الفرنسي للاندماج لسنة 2015، وأقبل نحو 57 ألف تلميذ على تعلم اللغة العربية على يد 680 معلما من الجزائر والمغرب وتونس في إطار برنامج تعلم لغات البلد الأصلي لسنة 2012.

وتبقى هذه الأرقام هزيلةً مقارنة بالأرقام الكبيرة للتلاميذ الذين يتوافدون بكثرة على تعلم لغة الضاد في مراكز تعليمية تابعة للمساجد والجمعيات غير الحكومية وغالباً ما تكون مجانية إضافة إلى المؤسسات التعليمية الإسلامية الخاصة التي تركز على تدريس اللغة العربية وتعليم الدين الإسلامي.

ولم ترق الخطوة لليمين الفرنسي فقد هاجمت النائب في البرلمان الفرنسي آني جون فار عن حزب الجمهوريين الوزيرة نجاة فالو بلقاسم معتبرة تدريس اللغة العربية تعزيزاً للطائفية في البلاد وتقويضا للترابط الاجتماعي واللحمة الوطنية.

وقالت جون فار: “إدراج اللغة العربية يتمّ على حساب اللغة الأم… أي اللغة الفرنسية وعلى حساب لغات أوروبية أخرى مثل الألمانية”.

المصدر:منارة

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

africa_summet

جلالة الملك جعل من إفريقيا عمقا استراتيجيا واقتصاديا ودبلوماسيا للمغرب

الأنباء بوست : و.م.ع كتبت (راديو ...

120

لبنى أبيضار تبكي: أرجوكم أنا ممثلة ولست عاهرة

الأنباء بوست فازت الممثلة المغربية لبنى ...

414

حقيقة اعتراف سعد لمجرد في التحقيق معه بـ”المثلية الجنسية”

الأنباء بوست بعد الأخبار التي انتشرت ...

03eeadf21db8665cb9c761cc1abeebd2_xl

التحقيق التفصيلي في قضية محسن فكري يستمر إلى غاية الجمعة المقبل

الأنباء بوست ذكرت جريدة أخبار اليوم ...

maxresdefault

دفاع “سكيزوفرين” يطلب استدعاء ابنكيران ومنيب وشباط إلى جانب زيان أمام المحكمة بسبب تصريحات ضد العماري

الأنباء بوست تقدم دفاع رضوان أسرموح الملقب ...

613

نساء المغرب في المرتبة الثانية من حيث الجمال عربيا والمرتبة 32 عالميا

الأنباء بوست نشر موقع Ranker قائمة ...