أردوغان يعلن حالة الطوارئ في تركيا لمدة ثلاثة أشهر

الأنباء بوست

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء يوم الأربعاء (20  يوليو 2016) في مؤتمر صحفي له بعد اجتماعين لمجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء برئاسته حالة الطوارئ في تركيا لمدة ثلاثة أشهر، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة. وقال الرئيس التركي إنه حسب المادة 120 من الدستور يحق للحكومة أن تعلن حالة الطوارئ لذلك طلب هو من الحكومة ذلك.

وقال أردوغان في المؤتمر الصحفي أن إعلان حالة الطوارئ ليس ضد الديمقراطية، وأنه يهدف إلى اتخاذ الخطوات المطلوبة بشكل فعال وسريع للقضاء على التهديدات الموجهة للديمقراطية “في بلدنا، ودولة القانون”، بحسب وكالة أنباء الأناضول .

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم الأربعاء (20 يوليو 2016) في مؤتمر صحفي له بعد اجتماعين لمجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء برئاسته حالة الطوارئ في تركيا لمدة ثلاثة أشهر، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة. وقال الرئيس التركي إنه حسب المادة 120 من الدستور يحق للحكومة أن تعلن حالة الطوارئ لذلك طلب هو من الحكومة ذلك.

وقال أردوغان في المؤتمر الصحفي أن إعلان حالة الطوارئ ليس ضد الديمقراطية، وأنه يهدف إلى اتخاذ الخطوات المطلوبة بشكل فعال وسريع للقضاء على التهديدات الموجهة للديمقراطية “في بلدنا، ودولة القانون”، بحسب وكالة أنباء الأناضول .

وقال الرئيس التركي إنه لا يريد ربط استخدام الولايات المتحدة لقاعدة انجيرليك التركية بطلب أنقرة تسليم رجل الدين المقيم بالولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تتهمه بتدبر محاولة انقلاب فاشلة. وأضاف أن “العلاقات بين بلدينا قائمة على المصالح وليس المشاعر. نحن حليفان إستراتيجيان”.

بيد أن أردوغان قال أيضا إن “الولايات المتحدة سترتكب خطأ كبيرا إذا لم تسلم فتح الله غولن وقدمنا لهم جميع الأدلة”، دون الدخول في تفاصيل أكثر. وقالت واشنطن من جهتها إن أنقرة يجب أن تقدم دليلا واضحا على تورط غولن في محاولة الانقلاب قبل أن تدرس ترحيله.

ويتهم أردوغان رجل الدين فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة بالتدبير للانقلاب الفاشل. ويشير الرئيس التركي دوما إلى غولن وأنصاره في تركيا وخارجها بأنهم “منظمة إرهابية”.

رويترز

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعرب عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب

الأنباء بوست: و.م.ع الاتحاد الأوروبي يعرب عن ...

البنك الدولي: قرض بقيمة 202 مليون دولار لدعم لتحسين نظام الحكامة والخدمات الحضرية بالدار البيضاء

الأنباء بوست: و.م.ع وافق مجلس المديرين ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...