أردوغان يعلن حالة الطوارئ في تركيا لمدة ثلاثة أشهر

الأنباء بوست

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء يوم الأربعاء (20  يوليو 2016) في مؤتمر صحفي له بعد اجتماعين لمجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء برئاسته حالة الطوارئ في تركيا لمدة ثلاثة أشهر، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة. وقال الرئيس التركي إنه حسب المادة 120 من الدستور يحق للحكومة أن تعلن حالة الطوارئ لذلك طلب هو من الحكومة ذلك.

وقال أردوغان في المؤتمر الصحفي أن إعلان حالة الطوارئ ليس ضد الديمقراطية، وأنه يهدف إلى اتخاذ الخطوات المطلوبة بشكل فعال وسريع للقضاء على التهديدات الموجهة للديمقراطية “في بلدنا، ودولة القانون”، بحسب وكالة أنباء الأناضول .

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم الأربعاء (20 يوليو 2016) في مؤتمر صحفي له بعد اجتماعين لمجلس الأمن القومي ومجلس الوزراء برئاسته حالة الطوارئ في تركيا لمدة ثلاثة أشهر، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة. وقال الرئيس التركي إنه حسب المادة 120 من الدستور يحق للحكومة أن تعلن حالة الطوارئ لذلك طلب هو من الحكومة ذلك.

وقال أردوغان في المؤتمر الصحفي أن إعلان حالة الطوارئ ليس ضد الديمقراطية، وأنه يهدف إلى اتخاذ الخطوات المطلوبة بشكل فعال وسريع للقضاء على التهديدات الموجهة للديمقراطية “في بلدنا، ودولة القانون”، بحسب وكالة أنباء الأناضول .

وقال الرئيس التركي إنه لا يريد ربط استخدام الولايات المتحدة لقاعدة انجيرليك التركية بطلب أنقرة تسليم رجل الدين المقيم بالولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تتهمه بتدبر محاولة انقلاب فاشلة. وأضاف أن “العلاقات بين بلدينا قائمة على المصالح وليس المشاعر. نحن حليفان إستراتيجيان”.

بيد أن أردوغان قال أيضا إن “الولايات المتحدة سترتكب خطأ كبيرا إذا لم تسلم فتح الله غولن وقدمنا لهم جميع الأدلة”، دون الدخول في تفاصيل أكثر. وقالت واشنطن من جهتها إن أنقرة يجب أن تقدم دليلا واضحا على تورط غولن في محاولة الانقلاب قبل أن تدرس ترحيله.

ويتهم أردوغان رجل الدين فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة بالتدبير للانقلاب الفاشل. ويشير الرئيس التركي دوما إلى غولن وأنصاره في تركيا وخارجها بأنهم “منظمة إرهابية”.

رويترز

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجزائر تحدد مدة ساعة واحدة لصلاة التراويح في رمضان

الأنباء بوست قرّرت وزارة الشؤون الدينية ...

الاعتداءات على نشطاء حقوق الإنسان تصل إلى حد الأزمة على المستوى العالمي

الأنباء بوست منظمة العفو الدولية تطلق ...

تعيين الأستاذ محمد مصلي منسقا وطنيا على رأس المركزية النقابية(UNSTL)

الأنباء بوست تم تعيين الأستاذ محمد ...

من هو الشخص الذي تجرأ على ركوب ظهر كيم جون أون؟

الأنباء بوست أظهرت إحدى الصور الملتقطة ...

الإغاثة الاسلامية الوطنية تنظم يوما دراسيا مع شركائها بسلا

الأنباء بوست نظمت الإغاثة الإسلامية الوطنية ...

حصريا ولأول مرة تحقيق للأنباء بوست يحكي عن تفاصيل محاكمة الكوميسير ثابت ومن معه

الأنباء بوست تتناول الحلقة الجديدة من ...