kiosque_595062938

فيما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس

الأنباء بوست :و.م.ع

* المساء:

– بوليف يقترح تعويضات عن تأخر القطارات.. ففي سياق الاحتجاجات المتكررة للمغاربة على حالات التأخر غير المبررة للقطارات، والتي أصبحت تحدث بشكل متكرر؛ طالب نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، النواب باستدعاء المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع لخليع إلى البرلمان من أجل مساءلته عن تأخر القطارات. وقال بوليف، في رده على أسئلة النواب البرلمانيين بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إن تعويض المسافرين عن تأخر القطارات هو الحل لتجاوز الأزمة، وهو “الأمر الذي تم الاشتغال عليه في الخطوط الملكية”.

– جطو: الطرق غير المصنفة لم تعرف أي عملية صيانة منذ إنجازها. فقد أكد إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أن الطرق غير المصنفة لم تعرف أية عملية صيانة منذ إنجازها لا من طرف الدولة ولا من طرف الجماعات الترابية؛ مؤكدا، خلال عرض له بلجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب أول أمس، أن مديرية الطرق تقدر كلفة صيانة وإعادة تأهيل هذه الطرق بحوالي 1590 مليون درهم بالرغم من أنه لم يسبق أن خضعت للمعاينة أو الكشف من طرف المركز الوطني للدراسات والأبحاث الطرقية من أجل تقييد الأضرار التي لحقت بها.

* أخبار اليوم:

– مجلس النواب يصادق على إعادة تنظيم الهاكا.. فقد صادق مجلس النواب، خلال جلسة عامة عقدها أمس الأربعاء، بالإجماع على مشروع قانون رقم 11.15 يتعلق بإعادة تنظيم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، لدى تقديمه للمشروع، أن هذا النص القانوني سيمكن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أدوات جديدة قصد السهر على إرساء مشهد سمعي بصري متنوع وتعددي ومتكامل يكرس قيم الكرامة الإنسانية ومحاربة كافة أشكال التمييز.

– أنهى مجلس النواب أمس، في جلسة ماراطونية، مسار مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بكل من الأحزاب السياسية ومجلس النواب، حيث صادق عليهما في نسخة ترفض جل التعديلات التي تقدمت بها أحزاب المعارضة. تخفيض العتبة الانتخابية من 6 إلى 3 في المئة صيغة نهائية للمشروع في انتظار إحالته على مجلس المستشارين، فيما رفضت الحكومة ومعها الأغلبية مطالب أحزاب المعارضة القاضية بالرفع من عدد أعضاء مجلس النواب، لمضاعفة عدد المقاعد المخصصة للنساء في اللائحة الوطنية.

* الصباح:

– بوسعيد يعطي انطلاق تداول أسهم “مارسا ماروك”.. قرع محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل، الجرس ببورصة الدار البيضاء أول أمس الثلاثاء بداية تداول أسهم “مارسا ماروك”، شركة استغلال الموانئ، وذلك بعد فتح رأسمالها للخواص. وطرحت الدولة 40 في المئة من رأسمال الشركة للتداول ببورصة البيضاء، ووصلت القيمة الإجمالية للعملية إلى ما يناهز مليارا و929 مليونا و835 ألفا درهم.

– مزوار: الاتحاد الإفريقي مطالب بتصحيح الخطأ التاريخي. فقد عبر التجمع الوطني للأحرار عن اعتزازه الكبير بالمبادرة الملكية الشجاعة والحكيمة والصريحة والقوية إزاء الاتحاد الإفريقي، من أجل وضع حد للانجراف المبيت والمقيت الذي حصل بتاريخ 12 نونبر 1984 من قبل سكرتارية منظمة الوحدة الإفريقية آنذاك. وطالب الحزب الاتحاد الإفريقي بالعمل السريع والحثيث على تجاوز الإرث السيء لمنظمة الوحدة الإفريقية المتمثل في قبولها ضم كيان وهمي، وتعزيز حضور المغرب المؤسسي والفاعل داخل مؤسسات الاتحاد، وتقوية الدفاع عن القضايا المشروعة والعادلة لإفريقيا.

* العلم:

– اختلالات بمشروع قانون مدونة التعاضد تهدد استقلالية القطاع الصحي الخاص. فقد أعلنت هيئة أطباء الأسنان الوطنية أنها تتابع بقلق وانشغال بالغين عدم البت لحد الآن في مشروع قانون رقم 109.12 بمثابة مدونة التعاضد الذي أحالته الحكومة على مجلس النواب بتاريخ 8 يوليوز 2015. وذكرت الهيئة بأن المشروع في صيغته الأولى التي صادقت عليها الحكومة بتاريخ 13 شتنبر 2012 كان منسجما مع النصوص القانونية الجاري بها العمل، غير أن التعديلات التي مسته بعد مروره من مجلس المستشارين شكلت “ضربا أساسيا للمبادئ التي بني عليها قانون مدونة التغطية الصحية الأساسية، ومسا واضحا بمصالح المؤمنين ومقدمي العلاجات على حد سواء”.

– موسم “الهندية” في المغرب مهدد بسبب الصبار القرمزي. فقد أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري في بلاغ لها أنها أطلقت مخططا استعجاليا لمحاربة الصبار القرمزي، وهو فيروس بكتيري أصاب حقول الصبار في منطقة الرحامنة واليوسفية وسيدي بنور. وتتجلى هذه الخطة التي تم إطلاقها في مقاطعة سيدي بنور، ثلاثة إجراءات أساسية تتجلى في اقتلاع وإحراق مزارع الصبار التي تنتشر فيها البكتيريا، بالإضافة إلى المعالجة الكيماوية بالمبيدات والزيوت المعدنية على ما يقارب 2000 هكتار، ثم نشر مرسوم وزاري لتنفيذ التدابير اللازمة من أجل الحد من انتشار الطفيليات.

* رسالة الأمة:

– محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، يقول إن “مأساة أحزابنا السياسية أنها مازالت تتخذ مواقف جامدة ولم تقم بمراجعتها منذ الاستقلال، في الوقت الذي شهد فيه المجتمع المغربي تحولات مهمة على كافة الأصعدة والمستويات”. ساجد أكد، في حديث صحفي، حرصه “دائما على ما يشعر به المواطنون دون حسابات سياسية”؛ مضيفا “أنا مع معارضة مسؤولة تهتم بعمق الأشياء وتبتعد عن التفاهات والمواقف الشعبوية”.

– تم بطنجة التوقيع على اتفاقية تمويل جزئي بقيمة تناهز 500 ألف دولار، بين مشروع صندوق البيئة العالمي- النقل والشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، لاقتناء وتثبيت ألواح الطاقة الشمسية ذات القدرة 1,5 ميغاواط على مستودعات التبريد داخل المنصة اللوجستية لزناتة. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أن هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها على هامش أشغال الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ “ميد كوب المناخ”، المنظمة بمدينة طنجة يومي 18 و19 يوليوز الجاري، تحدد شروط وأشكال تنفيذ هذه العملية، وكذا التزامات الطرفين الموقعين.

* بيان اليوم:

– الحكومة ترصد 65 مليار درهما للتكوين المهني.. قال عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أول أمس الثلاثاء، إن الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021 الرامية إلى إصلاح منظومة التكوين المهني، وإقامة نظام للتكوين المهني مندمج وناجع وفعال، سترصد لها اعتمادات بنحو 65 مليار درهم. واعتبر في جلسة عمومية خصصت لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، أن الإشكال الرئيسي الذي تعاني منه منظومة التربية والتكوين يرجع إلى ضعف الحكامة، ولا يرتبط بقلة الإمكانيات. من جهة أخرى، أفاد رئيس الحكومة بأن دين الخزينة الخارجي بلغ 140,8 مليار درهم عند نهاية 2015، مسجلا 14,3 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

– دفاع الاتحاد الأوروبي يطالب بإلغاء قرار المحكمة المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب.. إذ قام محاميا مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الاوروبية، أول أمس الثلاثاء بلوكسمبورغ، بتفكيك حجج البوليساريو أمام محكمة العدل الأوروبية التي شرعت في النظر في طلب الاستئناف الذي تقدم به المجلس الأوروبي ضد قرار المحكمة المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب، مطالبين بإلغاء هذا القرار. وأكد ليغال، محامي المجلس الأوروبي، في بداية مرافعته على أن أعضاء المجلس كلفوه بالإجماع بإثارة انتباه قضاة المحكمة الخمسة عشر حول “خطورة قبول طلب+البوليساريو+”، مشيرا إلى أن المحكمة “كان عليها رفض هذا الطلب لكونه غير مقبول”.

* المنعطف:

– في غمرة قمة كيغالي، الكونغرس الأمريكي يوجه صفعة للجزائر.. فبعد الضربة التي تلقتها الجزائر بقمة الاتحاد الإفريقي بكيغالي المتمثلة في الرسالة التاريخية لجلالة الملك وفي تقديم 28 دولة إفريقية طلبا بتعليق أنشطة الجمهورية الصحراوية الوهمية من حظيرة المنظمة الإفريقية، يتأهب الكونغرس الأمريكي للمطالبة، من خلال رسالة في مشروع قانون ميزانية 2017، يحتوي على قرار يقضي بإلزام الجزائر بالانخراط في عملية إحصاء اللاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف.

– 1.5 مليون مغربي أعمارهم لا تتجاوز 44 سنة يعانون البطالة.. فقد أوردت دراسة رسمية من إنجاز وزارة المالية أن 1.5 مليون مغربي عاطل عن العمل إلى حدود متم سنة 2015 (بنسبة 9.7 في المائة)، وتتراوح فئتهم العمرية بين 15 سنة إلى 44 سنة. وأبرزت الدراسة أنه رغم ذلك انخفضت نسبة البطالة في المغرب بمعدل 19 ألف شخص مقارنة ب 2014. كما أظهرت البيانات الرسمية أن أغلب العاطلين ينحدرون من المناطق الحضرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفدرالية تعتصم أمام مقر البرلمان ضد سياسة بنكيران.. حيث نفذت الفيدرالية الديمقراطية للشغل أول أمس الثلاثاء وأمس الأربعاء، اعتصاما أمام مقر البرلمان، احتجاجا على القرارات الحكومية الرامية إلى ضرب حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة، وعلى إصرار الحكومة مواصلة الإجراءات التفقيرية في حق الشغيلة المغربية كان آخرها تمريرها لمشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد.

– محمد علمي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين في الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة: الحكومة جعلت من الدين الخارجي ثاني مصدر للميزانية العامة. ووصف سياسة الحكومة في هذا المجال بأنها “سياسة الاستدانة المستدامة” لأن الحكومة استطاعت أن تجعل من هذا الدين ثاني مصدر إطار للميزانية العامة، حيث وصل حجم المديونية العمومية إلى ما يفوق عتبة 67 في المائة من الناتج الداخلي الخام، معربا عن الأسف لكون الحكومة لا تقترض فقط من أجل الاستثمار في المستقبل، بل هي تقترض أساسا من أجل تمويل نفقات التسيير.

* الأحداث المغربية:

– من ثمار الميثاق الجديد للاستثمار: “لالتيكوير” تفتتح مصنعا لكابلات الطائرات بحد السوالم.. حيث تعززت صناعة الطيران بالمغرب بوحدة إنتاجية جديدة بعد أن أشرف مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بمعية السفير الفرنسي بالرباط، صباح أمس بمنطقة حد السوالم، على تدشين مصنع للكابلات الخاصة بالطائرات لشركة “لاتسيما” التابعة لـ”لالتيكوير”، المجموعة الفرنسية الشهيرة في مجال صناعة الطيران. وكلف هذا المصنع غلافا استثماريا ب 50 مليون درهم كما سيشغل حاليا 120 شخصا في انتظار رفع هذا العدد إلى 300 شخص في العام القادم.

– المكتب الوطني للسكك الحديدية يعلن عن إجراءات السفر لصيف 2016.. فقد أعلن المكتب أنه تمت برمجة 230 قطارا كل يوم خلال الفترة الممتدة من الإثنين 11 يوليوز إلى الخميس 8 شتنبر 2016 مع تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية: الدار البيضاء – الرباط – فاس – مراكش – طنجة – وجدة- والناظور. كما تعززت المحطات بأكثر من 800 عون سككي رهن إشارة المسافرين يهتمون بمساعدتهم وإرشادهم من أجل تسهيل الولوج للقطارات وتزويدهم بالمعلومات الضرورية، إلى جانب تسهيل عملية اقتناء التذاكر لاجتناب الانتظار، وذلك عبر وضع موزعات آلية بالمحطات وكذا شراء التذاكر عبر موقع البيع الخاص بالمكتب.

* لوماتان:

– بلغ عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين توافدوا عبر مختلف نقط العبور بالشمال الشرقي للمملكة، منذ انطلاق عملية (مرحبا 2016) وإلى غاية 17 يوليوز الجاري، ما مجموعه 166 ألفا و991 شخصا، ما يمثل تراجعا بنسبة 9 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2015. وبحسب إحصائيات للمديرية الجهوية للجمارك بالشمال الشرقي (التي تغطي الناظور ووجدة والحسيمة) فإن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المغادرين خلال الفترة ذاتها بلغ 78 ألفا و344 شخصا، غالبيتهم غادروا عبر مطاري العروي (27 ألفا و82) ووجدة أنجاد (22 ألفا و72) وباب مليلية (19 ألف و861) وميناء الناظور (8050) .

* أوجوردوي لوماروك:

– أفاد رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن “كل تلميذ يكلف 6000 درهم في السنة بالمدرسة العمومية”. وأكد ابن كيران، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة أن ميزانية التربية الوطنية تقدر ب 45.4 مليار درهم في 2016، مشيرا إلى أن النظام التربوي الوطني يواجه عدة إشكالات، أهمها ما يتعلق بالحكامة.

– قالت السفيرة البريطانية بالرباط، كارن بيتس، التي كانت تتحدث بشأن التهديدات التي يمثلها “البريكسيت”، “أنا مطمئنة بشأن العلاقات بين المغرب والمملكة والمتحدة”. وأكدت بيتس، في مداخلة لها أول أمس الثلاثاء خلال لقاء مناقشة نظمته غرفة التجارة البريطانية بالمغرب، أن “التزامنا سيظل قويا، كما كان دائما بهدف تقوية روابطنا الثنائية (..) والمملكة المتحدة ستواصل اعتبار أمن وازدهار المغرب كما لو يتعلق بأمنها وازدهارها”.

* البيان:

– أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء بالرباط، برنامجا استعجاليا لمكافحة طفيليات الصبار أو ما يعرف بحشرة (كوشنيل). وذكر بلاغ للوزارة أنه من أجل محاربة هذه الحشرة، وهي طفيليات ضارة ظهرت مؤخرا بأقاليم سيدي بنور والرحامنة واليوسفية، ترأس الكاتب العام لقطاع الفلاحة اجتماعا بغية وضع مخطط عمل استعجالي.

* لوبينيون:

– كشفت الأبحاث الجارية مع عناصر الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها بتاريخ 14 يوليوز الجاري، بمدن أكادير وأمزميز وشيشاوة وأيت ملول والقليعة (عمالة إنزكان أيت ملول)، عن خطورة قناعاتهم وتوجهاتهم المتطرفة، وذلك من خلال سعيهم لتنفيذ أجندة ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” داخل المملكة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أول أمس الثلاثاء أن هذه الميولات الإرهابية تأكدت أيضا على ضوء نتائج الخبرة العلمية المنجزة، من طرف المصالح المختصة، على مواد مشبوهة تم حجزها لدى أفراد هذه الخلية والتي أظهرت أنها عناصر أساسية أولية تدخل في تحضير العبوات الناسفة.

* ليبراسيون:

– قام محاميا مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، أول أمس الثلاثاء بلوكسمبورغ، بتفكيك حجج “البوليساريو” أمام محكمة العدل الأوروبية التي شرعت في النظر في طلب الاستئناف الذي تقدم به المجلس الأوروبي ضد قرار المحكمة المتعلق بالاتفاق الفلاحي مع المغرب، مطالبين بإلغاء هذا القرار. وأكد ليغال، محامي المجلس الأوروبي، في بداية مرافعته على أن أعضاء المجلس كلفوه بالإجماع بإثارة انتباه قضاة المحكمة الخمسة عشر حول “خطورة قبول طلب البوليساريو”، مشيرا إلى أن المحكمة “كان عليها رفض هذا الطلب لكونه غير مقبول”.

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

daech_2_031216

انتحاريات يخرجن من معقل داعش في سرت ويهاجمن القوات الليبية

الأنباء بوست قال متحدث باسم القوات ...

sabot-mp

و ضع “الصابو” مقابل أداء الإتاوة لا تستند إلى أي مرجعية قانونية

الأنباء بوست : و.م.ع وقعت المحكمة ...

hamouchi_0

المدير العام للأمن الوطني يوقف شرطية عن العمل لهذا السبب

الأنباء بوست أصدر المدير العام للأمن ...

44

إيقاف الفنان محمد الريفي عن الغناء

الأنباء بوست قررت نقابة المهن الموسيقية ...

54

متورط جديد بقضية سعد لمجرد يظهر وتسجيل صوتي يكشف الحقيقة

الأنباء بوست تحدث الكثير من جمهور ...

fbi

تفكيك خلية إرهابية تتكون من 8 متطرفين مناصرين لتنظيم “داعش” بمدينتي فاس وطنجة

الأنباء بوست :و.م.ع تمكن المكتب المركزي ...