5793a36ac4618840288b4652

ماذا سيقول السيسي خلال القمة العربية؟

الأنباء بوست

من المنتظر أن يعرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تقريرا على القادة العرب خلال القمة العربية الـ27 التي تنطلق الاثنين في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

ويتعلق التقرير، الذي نشره موقع “اليوم السابع” المصري، السبت 23 يوليو/تموز، بمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية السابقة التي عقدت في شرم الشيخ برئاسة مصر.

ويتضمن أداء مصر خلال رئاستها للدورة الـ26 في القضايا العربية المختلفة، على رأسها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، ويؤكد التقرير أن قضية فلسطين ومعاناة شعبها تظل هي قضية العرب الأولى، ويوضح أن مصر عملت على تنسيق المواقف العربية لدعم الشعب الفلسطيني وقيادته وتبني مواقف عربية موحدة تؤكد على أنها السبيل الوحيد لتحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وللصراع العربي الإسرائيلي.

ويستعرض التقرير ما قامت به مصر في الأزمة الليبية، وما قامت به من دفع الرؤية العربية للحل في ليبيا في مختلف المحافل الدولية والإقليمية بما يدعم المؤسسات الشرعية الليبية والجيش الوطني الليبي، موضحا أن السيسي يؤكد لقادة الدول الغربية والأطراف المعنية بالأزمة الليبية خلال لقاءاته معهم، على ضرورة تصدي المجتمع الدولى لخطر تمدد “داعش” وغيره من الجماعات الإرهابية في ليبيا وتأثيرة على أمن واستقرار دول الجوار.

ويتناول الأزمة في سوريا، وتأكيد مصر على أهمية التوصل لحل سياسي توافقي باعتباره المخرج الوحيد لهذا النزاع، ودعم مصر لمسار الحل السياسي من خلال مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة، وحرص السيسي على إبراز مرتكزات السياسة الخارجية المصرية حول أزمة سوريا في لقاءاته مع قادة وزعماء العالم والعرب.

وحول الوضع في اليمن، أكد تقرير السيسي، أن مصر أيدت كافة الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي يضمن عودة الأمن والاستقرار في اليمن والتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية على أساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن باعتبار ذلك المخرج الوحيد للأزمة.

وأكد الرئيس المصري خلال لقاءاته مع قادة وزعماء العالم والعرب على أهمية الحفاظ على الشرعية في اليمن والتوصل لحل سياسي يحفظ مصالح الشعب اليمني ووحدة وسلامة أراضيه.

وحول الوضع في العراق، يستعرض التقرير ما قام به السيسي خلال المؤتمرات والمنتديات الدولية واللقاءات التي أجراها للتأكيد على دعم مصر للمؤسسات الوطنية الشرعية في العراق ودعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب في العراق.

وحول الوضع في لبنان، يستعرض التقرير أيضا تأكيدات السيسي خلال لقاءاته على أهمية الحفاظ على وحدة الشعب اللبناني ودعم نسيجه الوطني ودعم المؤسسات الدولة اللبنانية.

وحول السودان، تناول التقرير تأكيد الرئيس المصري على استعداد بلاده الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم للسودان لتحقيق المزيد من التقدم والتنمية والاستقرار به، والتنسيق والتعاون بشأن أمن البحر الأحمر ومكافحة الإرهاب واستقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة.

وحول ملف الأمن القومي العربى، استعرض السيسي طرح مصر لإنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة لمواجهة تهديدات التنظيمات الإرهابية، بناء على طلب من دولة طرف تتعرض لهذه التهديدات هي ليبيا، مشيرا إلى موافقة القادة العرب في قمة شرم الشيخ العربية الماضية على تشكيل القوة، كما عقد اجتماعان لرؤساء الأركان العرب في القاهرة للتشاور حول بروتوكول إنشاء القوة والإطار المفاهيمي والتنظيمي لها.

كما يستعرض التقرير لقاء الرئيس مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي في يونيو من العام الماضي، والتأكيد على اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة الأخطار التي تهدد الأمن القومي العربي والسلم والأمن الدوليين لانتشار ظاهرة الإرهاب. ويستعرض التقرير أيضا مشاركة القوات المسلحة المصرية في التدريب المصري الإماراتي المشترك “سهام الحق”، ومشاركتها أيضا في مناورات “رعد الشمال” في السعودية.

ويتناول التقرير أيضا منح مساعدات تدريبية من وزارة الداخلية المصرية للدول العربية.

وحول سياسات إيران في المنطقة، يؤكد التقرير على رفض مصر الكامل للتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتشديدها على ضرورة التزام إيران بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الغير، وأن أمن منطقة الخليج العربي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري ولا تقبل مصر أي مساس به، كما تشدد مصر على أهمية مجابهة كافة محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية أيا كان مصدرها.

ويستعرض تقرير السيسي للقادة العرب أيضا ما قامت به مصر في العلاقات بين الجامعة العربية والأمم المتحدة وما قامت به القاهرة في مجلس الأمن من خلال عضويتها به.

المصدر: اليوم السابع

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

daech_2_031216

انتحاريات يخرجن من معقل داعش في سرت ويهاجمن القوات الليبية

الأنباء بوست قال متحدث باسم القوات ...

sabot-mp

و ضع “الصابو” مقابل أداء الإتاوة لا تستند إلى أي مرجعية قانونية

الأنباء بوست : و.م.ع وقعت المحكمة ...

hamouchi_0

المدير العام للأمن الوطني يوقف شرطية عن العمل لهذا السبب

الأنباء بوست أصدر المدير العام للأمن ...

44

إيقاف الفنان محمد الريفي عن الغناء

الأنباء بوست قررت نقابة المهن الموسيقية ...

54

متورط جديد بقضية سعد لمجرد يظهر وتسجيل صوتي يكشف الحقيقة

الأنباء بوست تحدث الكثير من جمهور ...

fbi

تفكيك خلية إرهابية تتكون من 8 متطرفين مناصرين لتنظيم “داعش” بمدينتي فاس وطنجة

الأنباء بوست :و.م.ع تمكن المكتب المركزي ...