بخصوص حملة “زيرو كريساج”

حسن  اليوسفي

جميل أن يتحرك المجتمع ضد كل مظاهر “التطرف” المجتمعي الذي يسلكه بعض فآت المجتمع، والأجمل من ذلك أن تكون الحملات ذات معنى ومبنى، وأن تكون عامة تهم العديد من المظاهر السلبية والمشينة التي بات المجتمع يعيش تحت كنفها مرغما.. والجميل أيضا أن نصل إلى مستوى من الوعي المجتمعي الذي يجعلنا نعبر ونشجب ونتصدى لكل ما من شأنه أن يعكر علينا الأجواء.. كل هذا جميل ولا يسعنا إلا أن نباركه.
لكن، ألم نطرح السؤال عن الأسباب الرئيسة وراء ذالك الجنوح؟
ألم نفكر يوما في ما أصبحنا نعيشه من انعدام للتربية، وفي التدني المهول لمنظومتنا التعليمية التربوية؟ ألم نفكر يوما في محاربة الفساد، في محاربة المسؤولين المباشرين عن التزايد الملحوظ للفوارق الاجتماعية، في الجهل، في تفشي المخدرات بشتى أنواعها وصنوفها، في التهميش، في انعدام العدالة لاجتماعية، في انعدام إنصاف الفقير المحتاج؟ ألم نعي بعدُ بأن كل الظواهر الاجتماعية السلبية التي تنخر جسم المجتمع، مردها الجهل والفقر..
“زيرو كريساج” يجب أن يقابلها حملة موازية أخرى، حملة ضد الجهل.. حملة ضد التهميش.. حملة ضد احتكار فئة واغتنائها الفاحش على حساب فئة عريضة من المجتمع..
كفى استهتارا بعقولنا، اهتموا بالتربية والتعليم والتكوين.. اهتموا بمحاربة الفساد، ومحاربة المفسدين.. راعوا مشاعر الإنسان الذي لا يجد بما يسد به رمق العيش وهو يرى من يرغد بنعيمه. ..
“الكريساج” نتاج سياسة فئوية جعلت المجتمع يضرب بعضه البعض ويلعن بعضه الآخر..
اهتموا بالتعليم يا سادة، التعليم سبب ارتقاء الشعوب.. التعليم سبب التقدم والحضارة .. التعليم والتربية والتكوين ومحاربة الفوارق الاجتماعية، وضمان العيش الكريم، تلكم مداخل محاربة “الكريساج” وبالتالي سوف نصل إلى “زيرو كريساج”.

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الحسابات: عدد العاملين بالقطاع العام تجاوز 860 ألفا خلال السنة الماضية

الأنباء بوست كشف المجلس الأعلى للحسابات ...

الوضعية الأمنية للمملكة جد مستقرة ومتحكم فيها بشكل كبير

الأنباء بوست الرباط – أكد وزير ...

العثماني: المغرب يعمل من أجل القضايا المصيرية للأمة الإسلامية

الانباء بوست :و.م.ع أكد رئيس الحكومة، ...

مصطفى الخلفي : حادث التدافع الذي وقع بضواحي الصويرة يفتح باب المسؤولية حول أوجه التقصير المواكبة لعملية توزيع المساعدات الغذائية

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

الأعرج: حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية معزولة

الأنباء بوست أكد وزير التربية الوطنية ...

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...