وقفة احتجاجية بالرباط ضد مشروع إصلاح أنظمة التقاعد

الأنباء بوست :و.م.ع

نظمت، اليوم الأحد 24 يوليوز بالرباط، وقفة احتجاجية ضد مشروع إصلاح أنظمة التقاعد الذي صادق عليه مجلس النواب في 28 من يونيو الماضي. ورفع عدد من الموظفين والمستخدمين بالمؤسسات العمومية، خلال هذه الوقفة، التي نظمتها التنسيقية الوطنية لـ”إسقاط خطة التقاعد” أمام البرلمان، شعارات طالبت بـ”التراجع الفوري” عن القوانين التي تهم إصلاح منظومة التقاعد، منددين بـ “انتقائية الاجراءات الحكومية ذات الصلة، وبإقصاء مختلف المتدخلين أثناء عملية الإصلاح.

كما ردد المشاركون عددا من الشعارات الداعية إلى إصلاح يضمن التقاعد لجميع المواطنين، وذلك عبر إعادته إلى طاولة الحوار مع الفرقاء الاجتماعيين، مشيرين إلى أن هذه القوانين الجديدة سترفع من سن التقاعد إلى 63 سنة دون زيادة موازية في الأجر أو المعاش.

وقال رشيد البوكوري، عن الجهة المنظمة، إن هذه الوقفة تأتي في سياق البرنامج النضالي الذي سطرته التنسيقية تفعيلا لتوصيات اللجان الجهوية والاقليمية والمحلية على امتداد التراب الوطني، مشيرا إلى أن هذا الخطوة “تأتي لدعم الطبقة الشغيلة في احتجاجها على كيفية إصلاح منظومة التقاعد”. وأضاف البوكوري، أن هذه الوقفة جاءت ضد “تمرير إصلاح التقاعد”.

من جانبه، شدد يونس الراتي، المكلف بالإعلام داخل اللجنة الوطنية للتنسيقية، في تصريح مماثل، على “استقلالية قرارات التنسيقية عن جميع النقابات والأحزاب السياسية”، مؤكدا أن التنسيقية تتطلع إلى إلغاء خطة التقاعد.

وكان مجلس النواب قد صادق، مؤخرا، على حزمة من القوانين تهم إصلاح أنظمة التقاعد وتنص على الرفع من سن الإحالة عليه تدريجيا لـ63 سنة.

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصطفى الخلفي : حادث التدافع الذي وقع بضواحي الصويرة يفتح باب المسؤولية حول أوجه التقصير المواكبة لعملية توزيع المساعدات الغذائية

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

الأعرج: حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية معزولة

الأنباء بوست أكد وزير التربية الوطنية ...

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

سلا .. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في عملية اختطاف واحتجاز ومطالبة بفدية

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت مصالح المنطقة ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...