اخر الأخبار

الخطاب الملكي رسخ البعد الأخلاقي في العمل السياسي

الأنباء بوست

قال عبد العزيز قراقي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الخطاب الملكي السامي الذي وجهه الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 17 لعيد العرش، رسخ البعد الأخلاقي في العمل السياسي ودعا إلى ضرورة تخليق العمل السياسي. 

وأوضح الأستاذ قراقي أن الخطاب الملكي رسخ البعد الأخلاقي في العمل السياسي وضرورة الابتعاد به عن التنافس الضيق العقيم، الذي يجعله مسألة وجودية حيث يسود في الانتخابات تبادل التهم بكل أنواعها عِوَض الدفاع عن الحصيلة أواقتراح البدائل.

وأضاف المتحدث أن الخطاب سعى إلى تأطير الاهتمام بالانتخابات، بناء على مجموعة من المرتكزات على رأسها، دور المؤسسة الملكية في السهر على حماية الاختيار الديمقراطي انطلاقا من كون جلالة الملك حكما أسمى بين مختلف الفاعلين السياسيين مما يفرض عليهم النأي عن توظيف المؤسسة الملكية في كل ما يمت للانتخابات أو الخصومات السياسية بصلة. كما أشار الأستاذ الجامعي إلى تركيز الخطاب على ضرورة استحضار المصلحة العليا للوطن في الانتخابات وتجنب الخطاب السياسوي الضيق الذي قد يضع كل القضايا في كفة واحدة،لافتا أن مصلحة الوطن هي أكبر من مصلحة الأحزاب.

وأشار القراقي أن الخطاب ذكر بأهمية المواطن في الانتخابات و ضرورة شعوره بالمسؤولية الملقاة على عاتقه في إنجاح الانتخابات خاصة على مستوى حسن الاختيار، مبرزا أن الديمقراطية بقدر ما تسمح للمواطن بالاختيار، فهي تعطيه الحق في المحاسبة وممارسة نقد السياسيين.

وسجل الأستاذ الجامعي تحديد الخطاب الملكي لمسؤولية ودور الإدارة في الانتخابات بكونها مطالبة بالبحث عن جودة الانتخابات والحرص على نزاهتها واللجوء إلى القضاء كلما شابت الانتخابات ممارسات غير أخلاقية.  وختم المتحدث أن تناول الانتخابات في هذا الخطاب يعتبر من بين أهم القضايا التي حظيت بأهمية كبرى على اعتبار أن جميع الفاعلين والمهتمين ينتظرون هذه المحطة ويعتبرونها لحظة مفصلية في الحياة السياسية بالمغرب.

ميدي 1

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...