يوميات الدورة 11 من فيستيفال تيفاوين بتافراوت 2016

الأنباء بوست: عبد الله الشافور

بحضور أعضاء جمعية فيستيفال تيفاوين، تم صبيحة يوم أمس.. افتتاح الدورة 11 من مهرجان تيفاوين، بفندق شي أماليا بجماعة املن دائرة تافراوت، بمعرض اللوحات التشكيلية للفنانة فاطمة الصباعي.

وتعتبر ” الصباعي” أول فنانة أمازيغية حصلت على وسام فرنسي، وتنحدر من دوار اسكين بجماعة أملن، شاركت في عدة معارض فنية بباريس وعدة مدن أخرى، ويعتبر هذا المعرض هو الأول لها بالمغرب بحيث اختارت مسقط رأسها مكانا له.

وصرحت الفنانة التشكيلية للأنباء بوست بأن لواحتها تعبر عن السلام والطمأنينة.. ومحافظة الإنسان على طبيعته في إنسجام وتناغم بين الألوان، حيث استعملت في لوحاتها الصباغة وماء الورد .

وأكدت أيضا أنها متخصصة في مجال الفن التشكيلي منذ ما يزيد عن 27 سنة، كما أسست جمعية في باريس تحت إسم ” الإتحاد الصباعي ” نسبة لعائلتها ، وتعنى أيضا بالشؤون الإجتماعية .

 و في نشاط آخر من يوميات المهرجان :

e822185c-4e76-48a0-98e6-7343ea9d97a8

عرفت أملن… إنطلاق المسابقة الوطنية للإملاء باللغة الأمازيغية – أولمبياد تيفيناغ – بتافراوت، بعد النجاح الكبير الذي عرفته المسابقات الوطنية في الدورات السابقة، و بناء على اتفاقية الشراكة بين الجمعية و أكاديمية جهة سوس ماسة و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وفي إطار فعاليات الدورة 11 لفستفال تيفاوين..، تم تنظيم المسابقة الوطنية السابعة لأولمبياد تيفيناغ بالمدرسة الجماعاتية أملن بمنطقة تافراوت.

و عرفت هذه الدورة مشاركة 28 تلميذ من 9 أكاديميات بالمملكة، بالإضافة إلى 5 مشاركين عن مؤسسات “مدرسة كم” التابعة لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية.

وفي تصريح للأنباء بوست، أكد ” حسن أخواض” المشرف التربوي على مسابقة تيفيناغ، أن هذا النشاط موعد سنوي لإذكاء روح المنافسة بين المتعلمين، و مناسبة متميزة لتقييم تطور تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بالمغرب و فتح نقاشات للرفع من هذه اللغة التي كرسها الدستور الجديد للمملكة باعتبارها لغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

يشار أن هذه المسابقة تمت بحضور مجموعة من المسؤولين والأساتذة والباحثين في الشأن التربوي الأمازيغي، إلى جانب السادة المفتشين و منسقي اللغة الأمازيغية بالنيابات و أساتذة اللغة الأمازيغية وكل المهتمين بالشأن التربوي.

يتبع…

عن mohamed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير:المغرب سيواصل إنفاقه العسكري لمواجهة التهديدات الجزائرية

الأنباء بوست كشف تقرير جديد «لمعهد ...

توطيد التعاون الثنائي بين المغرب و النيجر في مجال الإعلام والاتصال.

الأنباء بوست على إثر الزيارة الودية ...

توقف حركة السير بين بدال شمال آسفي ومحطة الأداء الرئيسية بآسفي

الأنباء بوست : و م ع ...

المغرب يشارك في نهائيات كأس العالم للابتكارات في مجال المدن الذكية

اللأنباء بوست : و م ع ...

تفاصيل جديدة في قضية سعد المجرد – فيديو

الأنباء بوست كشف برنامج تلفزيوني فني ...

اليوسفية..الحبس النافذ في حق إمام مسجد أدين بتهمة التزوير

الأنباء بوست أفادت مصادر صحفية، ان ...