حفل زواج جماعي أمازيغي بمهرجان تيفاوين

الأنباء بوست: عبد الله الشافور

الزواج الجماعي هي مبادرة اجتماعية لها أبعاد رمزية ودلالات عميقة يحتفي خلالها أهل تافراوت بالعرسان الشباب خلال فعاليات فيستفال تيفاوين في كل دورة منذ سنة 2008 بدعم من شريكها الإجتماعي (شركة أطلس للصباغات) حيث يستفيد العروسان من منحة قدرها 10000 درهم زائد مصاريف العدول.

و ترمي هذه المبادرة حسب السيد الحسين الإحسيني رئيس جمعية فيستفال تيفاوين إلى تشجيع شباب منطقة تافراوت على الزواج و على التأسيس لخلية الأسرة الصغيرة، من خلال دعمهم ماليا، وتحفيزهم على عقد القران خلال فعاليات فستيفال تيفاوين، كما أنها مناسبة لإظهار كل التقاليد والعادات المميزة لهذه المنطقة القروية الجبلية المحافظة.

وقد لقيت المبادرة نجاحا واستحسانا كبيرين من لدن الجميع وذلك لأبعادها الإجتماعية والثقافية فالمبادرة تتوخى بالأساس توطيد البعد الإجتماعي لمهرجان تيفاوين، من خلال استهدافها الفئة المعوزة من الشباب، المنحدرين والمستقرين –أحدهما أو كلاهما- بالمنطقة.
كما أن للمبادرة أيضا بعد ثقافي حيث تهدف كذلك، إلى المساهمة في الحد من الإنحرافات و الآثار السلبية التي أصبحت تعرفها بعض العادات الشبابية الأصيلة بتافراوت كعادة “سقر” العريقة، والتي تترجم نوعا من التواصل الحضاري المحترم والمقنن بضوابط عرفية بين شباب المنطقة، غير أن آفة الهجرة و التمدن إلى جانب الإنسلاخ الثقافي وعوامل أخرى، أثرت عليها بشكل كبير، خاصة في جوانبها الأخلاقية، إلى الحد الذي أصبحت تهدد فيه صورة وسمعة منطقة تافراوت.

حفل الزواج الجماعي جرى بحضور ضيف تافراوت اللاعب المغربي الدولي عبد العزيز بوردبالة إلى جانب الوفد الرسمي برئاسة عامل إقليم تيزنيت ونائب رئيس جهة سوس ماسة ورئيس المجلس الإقليمي لـتيزنيت فضلا على على عدد من الشخصيات المدنية (من المنتخبين والفاعلين الجمعويين).

d5a93dad-ae35-4370-b6fa-cadfb77bebb8

f37e6dba-ee05-4ee4-9ae7-ecd8c3e2f52f

وقد لقيت المبادرة نجاحا واستحسانا كبيرين من لدن الجميع وذلك لأبعادها الإجتماعية والثقافية فالمبادرة تتوخى بالأساس توطيد البعد الإجتماعي لمهرجان تيفاوين، من خلال استهدافها الفئة المعوزة من الشباب، المنحدرين والمستقرين –أحدهما أو كلاهما- بالمنطقة.

f34bd25c-57dd-4e65-84ab-3f83e07d4e97

عن محمد بوبكر

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

لحسن الداودي يدعو إلى ترسيخ ثقافة الأخلاقيات والحكامة الجيدة في المجتمع المغربي

الأنباء بوست كد الوزير المنتدب المكلف ...