الأحزاب بهذا الوطن ماهي إلا “سرك” للبهلوانات

محمد مصلي

ما نعيشه اليوم ليس محطة انتخابية تؤسس لمرحلة تدخل البلاد إلى معترك البلدان الطامحة لتثبيت المسلسل الديمقراطي بعد دستور 2011 بل سيرك فرجوي يغيب فيه الجديد والتنافس الحقيقي المبني على برامج واقعية والاحتكام إلى المنجزات والتجارب السابقة ليكون الاختبار مبنيا على أسس متينة كما هو متعارف عليه في الدول الديمقراطية.

Circus24

انها عروض بهلوانية في سيرك تجعل المواطن الناخب يتلذذ برقعاته البهلوانية، فلا هي أحزاب جادة تبني دخولها غمار المنافسة على برامج جادة تعطي أجوبة واقعية لحل مشاكل المجتمع، ولا زعماء أشباح يملكون الزخم والتجربة والحس الوطني والقدرة على إقناع الناخب بصواب برنامجها وإمكانية تنزيله، لأن المصداقية مفقودة عند الاثنين ، الأحزاب والزعماء.

أحزاب على المقاس، الوطنية منها صاحبة التاريخ النضالي تعيش  فترة المد والجزر، بعضها تآكل ويعيش على الفتات بفعل التشرذم وبعضها تائه بين المرجعيات لا هو بالشيوعي  ولا الإسلامي ولا أي صنف.

الصنف الآخر كان يصطلح الإداري يجتر حياته بين الضفاف حسب الظروف وما ائتمر به  من قوى التحكم، تبقى الدكاكين الصغيرة الورقية المؤثثة للمشهد كحبات الزيتون في الأطباق والتي على رأسها شيوخ ينتظرها القدر للتخلص منها والتي تستعمل الحفاظات تنزوي كل خمس سنوات وتخرج للعلن لسحب الدعم المقدم لها على الخدمة لتعود إلى مساكنها سالمة في انتظار استحقاق جديد بعد اختلاط الحابل بالنابل ، فهذا ينعث بمصلح الدراجات يجلس في مائدة التفاوض والحوار مع الاستاذ الجامعي والمحامي الفاشل والحلايقي والشلاهبي المسنطح …الخ .

إنه خليط  لم نسمع عنه في أي بلد  يحلم بالديمقراطية ، فكيف يعقل أن يوقع زعيم   حزب ميثاق شرف مع زعماء أحزاب من أجل الوحدة   ومواجهة ماشمي بالتحكم ، وبعد أيام ينبطح لاغراءات شخصية ويضرب الميثاق بكل سهولة.

إنها قمة الانتهازية في هذا السيرك البهلواني، وماهي الرقصة البهلوانية الأخيرة إلا خير دليل على ذلك

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمة التعاون الافريقي جنوب جنوب، تنظم افطارا جماعيا

الأنباء بوست في إطار أنشطتها الاجتماعية، ...

روبورتاج .. التبرع بالدم خلال رمضان تكافل وثواب

من إعداد هناء مهدي مبادرة لقيت ...

أحيدار: غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي كمقر و مقعد ما هو إلا فسحة صغيرة خارج البيت..

الأنباء بوست أجرى الحوار : محمد ...

وزارة الصحة : مركز الأنكولوجيا بالحسيمة يواصل أداء خدماته منذ 2008 بدون انقطاع

الأنباء بوست : و.م.ع أكدت وزارة ...

مندوبية السجون تنفي استقبال الزفزافي بالهتاف باسمه في سجن عكاشة

الأنباء بوست : و.م.ع فندت المندوبية ...

إقليم الحسيمة.. امتحانات الباكالوريا تمر في ظروف “جد عادية”

الأنباء بوست : و.م.ع أكد رئيس ...