القباج ومعادلة المنع

عبد الكريم ابو رزان

بعيدا عن اجترار كل التحليلات التي قيلت في الموضوع . وكذا تبريرات الداخلية في حق الرجل .نأتي باختصار شديد للقول إن القباج ليس شخصا عاديا وإنما له مكانة دينية عند كثير من أتباعه وغيرهم من أبناء منطقته .فتبقى الصبغة الدينية حاضرة بمجرد ذكر اسمه.

ولما كان حزب العدالة والتنمية بارزا في الساحة المغربية بوصف المرجعية الإسلامية …دون أن نغفل الأسباب التي جاءت به لرئاسة الحكومة إبان الربيع العربي وفي كونه جيئ به في مرحلة حرجة كانت الشعوب العربية تتوق لأحزاب ذي مرجعية إسلامية بعد أن سئمت وملت من باقي الأحزاب .فلم يكن حينها أي حزب مؤهل لسد هذا الثغر غيره. فيمكن القول إنه سيق لرئاسة الحكومة سوقا لأغراض لا تخفى على كل متتبع للشأن المغربي.

فمن خلال قراءة سريعة في وتيرة الأحداث وشكلها يتضح -نسبيا-أن الحزب قد نفذ رصيده وغير قابل للتعبئة مرة أخرى على ما يبدو. إلا أن أبواب السياسة ومصالحها تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات. وفي هذا السياق ومن خلال ما سبق ذكره كان لابد من منع العدالة والتنمية من إضافة شحنة جديدة ذات طابع ديني تتمثل في ترشيح القباج.بغية كسب مناصرين جدد .هذا بعد جهود كبيرة لتعرية الحزب وتمرير عدة مخططات في ولايته وبعد كسر جناح الدين والأخلاق لدى الحزب من خلال عدة محطات أبرزها قبوله بل وتبريره تنظيم مهرجان موازين بعد ان كان يعارضه بحجة تبديد المال العام وكذا عدم تحريكه الساكن في بث القناة الثانية لمشاهد مخلة بالحياء على المباشر لنفس المهرجان.

إثر كل ذلك كان لابد من قطع الطريق عليه لمحاولة تجديد رفع شعار الدين والأخلاق في أعين مناصريه. ثم إن هناك قضية في غاية الأهمية وهي أن الرمزبة الدينية لدى الدولة منذ التأسيس كانت متمركزة في شخص الملك ولا يسمح لأحد أن ينازعه في الشعبية الدينية والتي يحاول بنكيران وأتباعه رفعها في أكثر من مناسبة .

ختاما إن منع القباج كان -والله أعلم-حاصل لا محالة حتى لو لم توجد أشرطة تحريضه ودعائه على اليهود فإنه كان سيتم النبش في سجله منذ ولادته للبحث عن سبب رفض ترشحه.

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمة التعاون الافريقي جنوب جنوب، تنظم افطارا جماعيا

الأنباء بوست في إطار أنشطتها الاجتماعية، ...

روبورتاج .. التبرع بالدم خلال رمضان تكافل وثواب

من إعداد هناء مهدي مبادرة لقيت ...

أحيدار: غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي كمقر و مقعد ما هو إلا فسحة صغيرة خارج البيت..

الأنباء بوست أجرى الحوار : محمد ...

وزارة الصحة : مركز الأنكولوجيا بالحسيمة يواصل أداء خدماته منذ 2008 بدون انقطاع

الأنباء بوست : و.م.ع أكدت وزارة ...

مندوبية السجون تنفي استقبال الزفزافي بالهتاف باسمه في سجن عكاشة

الأنباء بوست : و.م.ع فندت المندوبية ...

إقليم الحسيمة.. امتحانات الباكالوريا تمر في ظروف “جد عادية”

الأنباء بوست : و.م.ع أكد رئيس ...