من أجل مغرب أفضل وواقع مشرق

منتصر ساخي

في  الوقت الذي أتابع فيه الانتخابات في المغرب، أتوصل بعشرات الصور والأخبار المباشرة من حلب وسوريا  صور لأشلاء أطفال تحت الأرض وأجساد تحارب حتى الموت كل سلطة تسيج الجماعة وتشكل التراتبية والحقائق المطلقة.

أتابع كذلك الوضع الغربي في شارلوط الأمريكية والضواحي الفرنسية: انهيارات كبرى لحلم الأنوار الذي بقي عبارة عن أيديولوجيا مسيطرة وسط ركام وخراب التفاوتات والتنميط الشامل للأفراد.

علم الاجتماع علم مقارنة، ينظر للتاريخ ليس باعتباره ماض بل بنية بانية، وينظر للتجارب البشرية الحاضرة محاولا رصد المؤسسات التي ترتكز عليها السلط المنتشرة داخل المجتمع. يحاول التدقيق في آليات إنتاج الهيمنة والسيطرة ويرصد مدى وجود آليات ضد الهيمنية بتعبير كرامشي وعاكسة للمعلومة بتعبير دولوز.

عندما تطل من خلال المقارنة على الوضع المغربي، تشعر (والشعور الذاتي منهج بركسوني) بفرضيات تجتاحك قبل أن تبدأ أي تدقيق : هي حرب مختفية في جلباب السياسة الفاشلة مسبقا في إيجاد أي حل، هي حرب مختفية لكنها قابلة للتعرية والتحول للحرب المسلحة في أي لحظة ـ حقا يستعصي فهم لماذا لم ينفجر ما هو مغلف في سياسة يغلب عليها عدم تمثيل أهم الفئات المتضررة من السلم المغلف ـ… أما ما يسمى أملا ويسارا ناشئا وبديلا عن الحركة الاتحادية القديمة التي تحولت لمافيات عائلية لا تمثل إلا مصالح عائلات صغيرة، لا يحمل سوى إسما خادعا (يذكرني بحال الحزب الشيوعي الفرنسي الذي تحول بدوره لمافيا عائلات البيض في مراكز العلمانية والمدن الرأسمالية). هو يسار ينتمي لنفس الفئة الاجتماعية للعدالة والتنمية (لا فرق سوى في الشعار) ونفس الخط الفكري لمجتمع مدني قائم على الدفاع عن مصلحة الخاصة وعن كل أفكار الفردانية والليبرالية وحقائق “الحداثة/التنميط” المدمرة للمجتمع والإبداع والحرية.

ملحوظة : المشاركة في الحرب كما في السلام، الذي يخفي الحرب الدائرة، ضرورة اجتماعية وإنسانية. في مدينتي، سلا، أدعو للتصويت لصالح من أعرفهم وأنتمي لهم وأقدر نضالهم ومبادئهم. أدعو للتصويت لصالح فيدرالية اليسار بمدينة سلا.

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمة التعاون الافريقي جنوب جنوب، تنظم افطارا جماعيا

الأنباء بوست في إطار أنشطتها الاجتماعية، ...

روبورتاج .. التبرع بالدم خلال رمضان تكافل وثواب

من إعداد هناء مهدي مبادرة لقيت ...

أحيدار: غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي كمقر و مقعد ما هو إلا فسحة صغيرة خارج البيت..

الأنباء بوست أجرى الحوار : محمد ...

وزارة الصحة : مركز الأنكولوجيا بالحسيمة يواصل أداء خدماته منذ 2008 بدون انقطاع

الأنباء بوست : و.م.ع أكدت وزارة ...

مندوبية السجون تنفي استقبال الزفزافي بالهتاف باسمه في سجن عكاشة

الأنباء بوست : و.م.ع فندت المندوبية ...

إقليم الحسيمة.. امتحانات الباكالوريا تمر في ظروف “جد عادية”

الأنباء بوست : و.م.ع أكد رئيس ...