1456052951_

هذا هو عدد لوائح الترشيح بالنسبة لكل حزب سياسي في انتخابات 7 أكتوبر

الأنباء بوست

أفاد بلاغ لوزارة الداخلية، بأن مجموع المترشحين والمترشحات بلغ 6992 مترشحا ومترشحة؛ منها 1385 لائحة ترشيح جرى إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية، وتتضمن 4742 مترشحا ومترشحة، أي بمعدل 15 لائحة عن كل دائرة محلية، علما أن عدد اللوائح المودعة عن كل دائرة انتخابية محلية يتراوح ما بين 9 لوائح كعدد أدنى و25 لائحة كعدد أقصى، فضلا عن تقديم لائحتي ترشيح بدون انتماء سياسي.

وأبرز البلاغ الوزاري أن عدد لوائح الترشيح المقدمة بتزكية من الهيئات السياسية لتغطية الدوائر الانتخابية المحلية المحدثة على الصعيد الوطني بلغ 92 لائحة تقدم بها حزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية بنسبة 100 في المائة؛ فيما تقدم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ91 لائحة بنسبة 98.9 في المائة.

وقدّم حزب التقدم والاشتراكية وتحالف أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي 90 لائحة لكل واحد منهما بنسبة 97.8 في المائة، فيما تقدم حزب التجمع الوطني للأحرار بـ84 لائحة بنسبة 91.3 في المائة. أما حزب الحركة الشعبية، فقدّم 78 لائحة بنسبة 84.8 في المائة، وحزب الاتحاد الدستوري 72 لائحة بنسبة 78.3 في المائة.

وقّدم حزب جبهة القوى الديمقراطية 69 لائحة ترشيح، وحزب الحركة الديمقراطية 66 لائحة، وبلغت لوائح تحالف العهد والتجديد 49 لائحة، و42 لائحة خاصة بحزب الديمقراطيين الجدد، و41 لائحة لحزب الإصلاح والتنمية، وقدم حزب البيئة والتنمية المستدامة وحزب النهضة والفضيلة 40 لائحة لكل واحد منهما.

وبلغت عدد لوائح ترشيح حزب الشورى والاستقلال وحزب اليسار الأخضر المغربي 32 لائحة لكل منهما، و29 لائحة لحزب الأمل، و28 لائحة ترشيح تخص حزب الوسط الاجتماعي، و24 لائحة للحزب الديمقراطي الوطني وحزب الوحدة والديمقراطية، و22 لائحة لحزب الحرية والعدالة الاجتماعية، و19 لائحة لحزب المجتمع الديمقراطي و17 لائحة لحزب النهضة، و16 لائحة لحزب العمل و12 لحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية، بالإضافة إلى لائحتين بدون أي انتماء سياسي.

إلى ذلك، حرصت وزارة الداخلية على التذكير بكون عدد الترشيحات المذكور يبقى مؤقتا إلى حين توصل وكلاء لوائح الترشيح، الذين قدموا لوائح ترشيحهم في الفترة الأخيرة من المدة المخصصة لإيداع الترشيحات بالوصل النهائي طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

وختم البلاغ الوزاري بالتأكيد على انطلاق الحملة الانتخابية في الساعة الأولى من يومه السبت 24 شتنبر، على أن تستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من اليوم السابق لتاريخ الاقتراع، أي متم يوم الخميس 6 أكتوبر المقبل.

وكالات

 

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

police_arme_140916

عناصر الشرطة يضطرون لاستخدام سلاحهم الوظيفي لصد هجوم من طرف كلب خطير بتمارة

الأنباء بوست : و.م.ع اضطر عناصر ...

moudni

المجلس الأعلى للتربية والتكوين”لم يقل قطعا بإلغاء المجانية أو التراجع عنها”

الأنباء بوست : و.م.ع أكد الأمين ...

37

خبر انتحار سعد لمجرد داخل زنزانته يثير ضجة كبيرة

الأنباء بوست تداولت مواقع الكترونية خبراً ...

19

ضجّة بسبب فيديو لأغنية لفنانة جزائرية فيه ايحاءات الجنسية

الأنباء بوست تعرضت مغنية جزائرية شابة ...

46

الفتاة الامريكية التي اتهمت سعد لمجرد باغتصابها تتنازل عن القضية

الأنباء بوست وقّعت الفتاة الأمريكية التي ...

daech_2_031216

انتحاريات يخرجن من معقل داعش في سرت ويهاجمن القوات الليبية

الأنباء بوست قال متحدث باسم القوات ...