مثقفون يكتبون تدوينات فيسبوكية كلها حسرة وأسف عن الزمن السياسي البئيس الفاقد للمعنى

الأنباء بوست

لم يتردد كثير من المثقفين بالرد على ما باتت تعيشه الساحة السياسية من تلون يصل حد التصابي، إذ أضحى المغرب لا يعيش حياة سياسية بل لعبة يؤديها أشخاص كل من موقعه حسب الزعامة التي أنيطت به، وفي هذا الصدد كتب الأستاذ والباحث في الشأن السياسي إدريس كنبوري تدوينة فيسبوكية عقب استقبال عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة إدريس لشكر الكاتب الأول للإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وهي تدوينة جاءت كتعبير عن عدم وضوح المعالم السياسية والثبات في المواقف حيث قال ‘‘مرة أخرى تظهر “الحياة السياسية” في المغرب لعبة، بالمعنى الحقيقي الذي يكون على خشبة المسرح، يعني أشخاص يؤدون أدوارا ثم يغيرونها في اليوم التالي بحسب النص، أو كاتب النص.

 إدريس لشكر كاتب أول الاتحاد الاشتراكي كان يقول إن التحالف مع حزب العدالة والتنمية خط أحمر، ويهدد بالويل والثبور وعظائم الأمور ينتهي به الأمر إلى البحث عن التحالف معه.

حميد شباط أمين عام الاستقلال الذي كان يتهم بنكيران بدعم داعش والانتماء إلى التنظيم العالمي للإخوان انتهى به الأمر إلى الالتحاق بالتحالف سريعا على أربعة أرجل. لكن الحزبين لا يخجلان في أن يسميا أنفسهما أحزابا تاريخية أو ديمقراطية، لا أعرف عن أي تاريخ يتحدثون وعن أي ديمقراطية يخرفون. سياسة الغوغاء. ومع ذلك هناك من يحتج على العزوف عن السياسة، بينما هناك حالة الطلاق الثلاث مع السياسة بسبب هذه الوجوه الباردة”

تدوينة أخرى تكشف قمة العبث السياسي الذي يعيشه زعماء الأحزاب فبالأمس القريب كانت مصلحة الوطن يتغنون بها ويقولون إن فاز البيجيدي سيتحول المغرب إلى سوريا أو ليبيا وأن زعيم المصباح ينتمي إلى داعش ويشتغل مع الموساد وفي هذا الإطار كتب الأستاذ الباحث محمد مصباح هذه التدوينة
“تدوينة شخصية تعبر عما يختلج في صدري من “عبث” بعض النخب في الساحة: لا أعرف إن كان لبعض السياسيين في المغرب “وجه” علاش يحشمو…لشكر صرح قبل أسبوعين بأن فوز البيجيدي سيؤدي إلى حدوث سيناريو سوري وليبي، اليوم يقوم هذا “الزعيم المحنك” بزيارة مقر الحزب للتفاوض لدخول الحكومة. شباط أعلن قبل سنة أن بنكيران عميل للموساد الاسرائيلي وجبهة النصرة وداعش وهو الآن يتحالف معه…والياس يلعب آخر ورقاته ويدعو للمصالحة، وكأن المغرب كان في حرب أهلية… استقيلو واريحونا الله يرحم الوالدين، لعل نخبة أكثر مصداقية تخرج من أحزابكم وتعطي مصداقية أكبر للعمل السياسي…”

ومازال العبث السياسي وعدم الوضوح على ساحته مستمرا إلى أن يسدل الستار عن خشبة المسرح الحكومي الذي سيؤدي ثمنه من دون شك المواطن لأنه هو المعني الأول والأخير.

 

عن محمد بوبكر

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نور الدين بوطيب يستقبل وفدا عن الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا

الأنباء بوست استقبل الوزير المنتدب لدى ...

أوجار: سياسة المغرب في مجال الهجرة تكريس لعمقه الإفريقي

الأنباء بوست أكد وزير العدل محمد ...

منظمة الصحة العالمية تشيد من مونتيفديو بالتزام صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى في مجال محاربة السرطان

الأنباء بوست مونتيفديو- أشاد المدير العام ...

المدير العام للمنظمة الدولية للهجرات يشيد بسياسة المغرب في مجال الهجرة

الأنباء بوست أشاد المدير العام للمنظمة ...

رؤساء الجماعات الترابية التابعة لإشتوكة ايت باها يناقشون إشكالية الماء مع شرفات أفيلال

الأنباء بوست: محمد بن المحجوب اجتمعت ...

أزيد من 8 ملايين سائح زاروا المغرب حتى متم غشت 2017

الأنياء بوست أفاد مرصد السياحة بأن ...