14793732_689528471215384_390449732_n

مصطفى المعتصم يطلق النار على البرلمانية ماء العينين ويلقنها درسا في حقوق الإنسان

الأنباء بوست

عاتب  مصطفى المعتصم الأمين العام لحزب البديل الحضاري رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بسبب رفضه تسليم قرار حل حزبه الذي تم إصداره في عهد الوزير الأول الأسبق عباس الفاسي بتهمة انتماء بعض قياداته لخلية ارهابية.

يأتي هذا العتاب ضمن رسالة مفتوحة وجهها المعتصم إلى البرلمانية أمينة ماء العينين عن حزب العدالة والتنمية وذلك عقب تعليقها على مقال كان قد نشره الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة إلياس العماري حيث قالت ”أن القارئ قد يخرج بانطباع أننا كنا في سنوات الرصاص و نحتاج إلى مصالحة علما أن المغرب انجز مصالحة تاريخية مع ماضيه، و بدأ مساره الديمقراطي بثقة خاصة بعد الحراك و دستور 2011”. وهو تعليق جعل الناشط السياسي مصطفى المعتصم يخرج بهذه الرسالة مخاطبا ماء العينين أنه مازال محروما من حقوقه الدستورية وعلى رأسها القيام بواجب التصويت بالرغم من أنه نال عفوا ملكيا شاملا في حين يسمح للفيزازي وعبد الوهاب رفيقي الملقب بأبو حفص ومحمد المرواني بالتصويت على حد تعبيره، متسائلا في نفس السياق ”أليس هذا في نظرك انتهاكا لحق من حقوق الإنسان لمواطن يعتبر التصويت واجبا وطنيا . وطبعا لا يخفى عليك سيدتي أن عدم تمكني من التسجيل في اللوائح الانتخابية معناه منعي من تأسيس حزب أو جمعية!؟ “.

ولام المعتصم في ذات الرسالة ماء العينين عن عدم توصل حزبه بقرار الحل من طرف عبد الإله بنكيران حيث أورد في السياق نفسه “ألست ترين أن عدم استطاعتنا اللجوء إلى المحكمة للتقاضي بشأن حزب البديل الحضاري ورفض رئيس الحكومة الأستاذ عبد الإله بنكيران تسليمنا قرار حل الحزب ( وهو غير موجود أصلا ) تماما كما فعل من قبله الوزير الأول عباس الفاسي ، انتهاكا من انتهاكات حقوق الإنسان وضرب لدولة الحق والقانون يتطلب المراجعة والمصالحة !؟.” مضيفا “لعلك لا تعلمين أن هناك المئات من المواطنين انتهكت حقوقهم في العهد السابق لم يتم انصافهم لأنهم لم يقدموا طلباتهم في الآجال المحددة ومنهم من يعيش في وضعية صحية ومادية حرجة . ألا يستحقون في نظرك تدارك أمرهم ؟”

رسالة الأمين العام السابق لحزب البديل الحضاري تضمنت كثيرا من اللوم الشديد والعتاب وكانت واضحة المعنى بدون كلمات مشفرة لباحث عن رد للإعتبار من وطن غفور رحيم، وفي هذا الصدد اشاد المعتصم أيضا خلال هذه الرسالة بدور الدولة في مكافحة الإرهاب حيث قال ‘سيدتي ، الحرب على الإرهاب التي قادها المغرب كانت ضرورية لحماية أمن البلاد ولكن لم تمر من دون بعض التجاوزات الماسة بحقوق الإنسان والتي قد يكون ترتب عنها الكثير من المآسي التي لحقت عائلات فقدت معيلها وزوجات فقدن أزواجهن وأبناء فقدن آباءهم . أليس من الواجب مصالحة هؤلاء وجبر ضررهم ؟
سيدتي ، دائما ما يتعلق بقضايا الإرهاب التي كان العديد منها في إطار السياسة الأمنية الوقائية ، أليس علينا أن نعيد الاعتبار إلى من تم الخطأ في حقهم أو من قاموا بمراجعات معتبرة بل ونعيد الاعتبار حتى للمذنبين منهم اللذين قضوا مدة حبسهم في أفق إعادة إدماجهم حتى لا يعودوا للتطرف والإرهاب ؟”

وذكر المعتصم ماء العينين بأن الوطن غفور رحيم وذلك بالقول ”سيدتي ، لقد رفع المغرب شعار ” الوطن غفور رحيم” بالنسبة لإخواننا في الصحراء سواء اللذين عارضوا رجوع الصحراء إلى مغربها أو من توبعوا عن حق أو باطل بتهمة المس بأمن البلاد واستقرارها . ألست ترين أن هذا الشعار إعلان عن مصالحة وطنية مستمرة؟
إذا كان الأمر كذلك فالمصالحة ستبقى مستمرة بالنسبة لجميع المغاربة ما استمرت انتهاكات لحقوق الإنسان.”

ويبدوا من خلال هذه الرسالة التي وجهها مصطفى  المعتصم للبرلمانية ماء العينين أنه يلقي العتاب كامل العتاب على الحكومة سواء في ولايتها الأولى بنسختيها أو الولاية الثانية التي توشك على الولادة آملا فيها أن تكون بشرى وفاتحة خير في مسار حقوق الإنسان.

جدير بالذكر أن مصطفى المعتصم أدين ب25 سنة سجنا نافذا ويعد من القيادات الصلبة حيث أنه وخلال أطوار المحاكمة الإبتدائية التي أدانته بتلك السنوات ظل يردد ” نموت ويحيى الوطن” و صرخ في وجه القاضي بعد صدور الأحكام القاسية عليه وعلى من كانوا معه بالقول ” أنتم تملكون أن تحكموا علينا بالإعدام ولكن نحن من سيختار الطريقة التي سنستشهد بها “.

وقد تم حل حزب البديل الحضاري في فبراير 2008 بعد اعتقال أمينه العام مصطفى المعتصم ونائبه محمد الأمين الركالة بتهمة تشكيل غطاء سياسي لتنظيم إرهابي و العلم المسبق بخطط «خلية بلعيرج» الإرهابية ، التي اتهمت بالتخطيط لتنفيذ أعمال تخريب واغتيالات سياسية، متهمة البلجيكي من أصل مغربي عبد القادر بلعيرج بقيادة الشبكة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحزب عقد مؤتمره التأسيسي عام 2006، بعد حصوله على ترخيص قانوني عام 2005 ليخوض الاستحقاقات التشريعية التي جرت ببلادنا في 7 شتنبر 2007 ولم لم يتمكن من تقديم لائحته الوطنية الخاصة بالنساء لحداثة نشأته ولم يفز الحزب بأي مقعد نيابي وكان يعد هذا الحزب الثالث ذو المرجعية الإسلامية بعد «العدالة والتنمية» و«النهضة والفضيلة»

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

police_arme_140916

عناصر الشرطة يضطرون لاستخدام سلاحهم الوظيفي لصد هجوم من طرف كلب خطير بتمارة

الأنباء بوست : و.م.ع اضطر عناصر ...

moudni

المجلس الأعلى للتربية والتكوين”لم يقل قطعا بإلغاء المجانية أو التراجع عنها”

الأنباء بوست : و.م.ع أكد الأمين ...

37

خبر انتحار سعد لمجرد داخل زنزانته يثير ضجة كبيرة

الأنباء بوست تداولت مواقع الكترونية خبراً ...

19

ضجّة بسبب فيديو لأغنية لفنانة جزائرية فيه ايحاءات الجنسية

الأنباء بوست تعرضت مغنية جزائرية شابة ...

46

الفتاة الامريكية التي اتهمت سعد لمجرد باغتصابها تتنازل عن القضية

الأنباء بوست وقّعت الفتاة الأمريكية التي ...

daech_2_031216

انتحاريات يخرجن من معقل داعش في سرت ويهاجمن القوات الليبية

الأنباء بوست قال متحدث باسم القوات ...