إحباط انقلاب جديد في بوركينا فاسو

الأنباء بوست

أعلنت حكومة بوركينا فاسو، اليوم الجمعة، أنها احبطت “مؤامرة كبيرة تستهدف امن الدولة” اعدها جنود من جهاز أمن الرئاسة او الحرس الرئاسي السابق الذي تم حله منذ الانقلاب الفاشل في شتنبر 2015.

وقال وزير الداخلية، سيمون كومباوري، إن “مجموعة من حوالي ثلاثين رجلا من ضباط الصف واصحاب الرتب من الحرس الرئاسي السابق كانوا يعدون لمهاجمة عدة أهداف بينها مقر الرئاسة، بهدف الاستحواذ على السلطة بقوة السلاح”.

وأضاف أن المجموعة كانت تعد لتنفيذ الانقلاب في 8 أكتوبر الجاري، وكانت الخطة تقوم على تحرير العسكريين الذين اعتقلوا إثر محاولة الانقلاب السابقة قبل الهجوم على مقر الرئاسة. واتهم وزير الداخلية المساعد الاول غاستون كوليبالي الهارب، والرقيب خليفة زربو والجندي ايساكا يليمو بتدبير الانقلاب.

وقال إن المحاولة اكتشفت بعد توقيف الشرطة خلال عملية تفتيش روتينية أربعة اشخاص “للاشتباه بتحركاتهم” على جسر نازينون على بعد 140 كلم جنوب واغادوغو. وأضاف أنه تمت إحالة عشرة جنود متورطين في محاولة الانقلاب المزعومة إلى النيابة العسكرية، وأن عشرين آخرين لا يزالون محتجزين.

وقال إنه تم في الإجمال استجواب 42 شخصا بينهم 32 عسكريا و10 مدنيين. يشار إلى تم حل جهاز الأمن الرئاسي في شتنبر 2015، وتم توزيع أفراده ال1300 على مختلف التجريدات بالبلاد، وذلك بعد أسبوعين من فشل الانقلاب قاده الجهاز ضد النظام الانتقالي آنذاك. وكان هذا الجهاز مكلفا بالأمن الشخصي للرئيس الأسبق بليز كومباوري.

وكالات

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد السلام أحيزون يفوز بالجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2016

الأنباء بوست فاز عبد السلام أحيزون، ...

إسبانيا تدعو إلى تعزيز التعاون في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية بين الاتحاد الأوربي والدول المحورية كالمغرب

الأنباء بوست أكد وزير الداخلية الإسباني ...

حفل التسامح في دورته 12 يحول شاطئ أكادير إلى ركحة للرقص والغناء من أجل شيوع قيم الإخاء والتعايش

الأنباء بوست تحول شاطئ مدينة أكادير ...

المغرب يدعو إلى زيادة رأس مال مجموعة البنك الدولي لتمكينها من مواصلة تنفيذ “رؤيتها المستقبلية”

الأنباء بوست دعا المغرب إلى زيادة ...

المدير التنفيذي للمركز الإفريقي للشؤون البرلمانية:إحداث وزارة منتدبة مكلفة بالشؤون الإفريقية دليل على إرادة المغرب تعزيز الاندماج الاقليمي

الأنباء بوست قال عالم السياسة الغاني ...

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس حفل تدشين متحف “إيف سان لوران مراكش”

الانباء بوست ترأست صاحبة السمو الملكي ...