أزمة تشكيل الحكومة المغربية تشهد انفراجا نسبيا

الأنباء بوست

عرفت ازمة تشكيل الحكومة المغربية انفراجاً نسبياً بعد لقاء جمع أمس عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعين، وإدريس لشكر الأمن العام للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومغازلة الحركة الشعبية لبن كيران مع وقف حزب الاستقلال الذي سيشارك بالتحالف الحكومي هجماته على التجمع الوطني للاحرار المتوقع مشاركته والمتسبب في المأزق لاشتراطه استبعاد حزب الاستقلال من الحكومة الموعودة.
وقال موقع حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه بن كيران والفائز بالمرتبة الاولى بالانتخابات التشريعية التي جرت يوم 7  اكتوبر الماضي ان اللقاء الذي دام زهاء ساعة، مر في أجواء إيجابية، وتناولت المناقشة مسار تشكيل الحكومة كما توج اللقاء بتسجيل تقدم مهم في مواقف الطرفين حيث أصبحت اليوم أكثر تقارباً، كما أن الوضعية بخصوص المشاركة في الحكومة تحسنت عن السابق.
وقالت مصادر حزبية أن الاتفاق بين بن كيران ولشكر، تم على أساس حسم الاتحاد نهائياً في قرار الدخول للحكومة. وان لشكر عبر، رسمياً، لرئيس الحكومة المعين عن قرار حزبه المشاركة في الحكومة، في انتظار مناقشة باقي التفاصيل.
واصبح بن كيران، في مشاركة الاتحاد الاشتراكي، يتوفر على اغلبية لحكومته (203 مقاعد من 395 مقعداً في مجلس النواب) الا انه لا زال يطمح إلى مشاركة التجمع الوطني للأحرار (37 مقعداً)، بدون شروط تعجيزية، نظراً للاهمية السياسية لهذه المشاركة وقرب زعيم التجمع (عزيز اخنوش) من المراجع العليا.
ولتسهيل مشاركة التجمع توقفت صحيفة «العلم»، لسان حزب الاستقلال مهاجمة عزيز أخنوش، بعدما خصصت عدداً من افتتاحياتها لمهاجمته بشدة، وقالت المصادر ان هذا التوقف جاء استجابة لمطلب من رئيس الحكومة. واوضحت المصادر أن لقاء، عقد، يوم الأحد الماضي، بين بن كيران، رئيس الحكومة، وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، انتهى إلى ضرورة إيقاف الحملات الإعلامية من أجل تسهيل عملية تشكيل الحكومة.

القدس العربي

عن hassan

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك محمد السادس يلغي زيارة إلى مالي لهذه الأسباب

الأنباء بوست قالت مصادر دبلوماسية، ان ...

ضبط أكثر من طنين من المخدرات في منطقة الكركرات على الحدود المغربية الموريتانية

الأنباء بوست أجهضت أجهزة الأمن المغربية ...

تقرير:المغرب سيواصل إنفاقه العسكري لمواجهة التهديدات الجزائرية

الأنباء بوست كشف تقرير جديد «لمعهد ...

تقارير سرية تسقط رجل سلطة برتبة قائد شن حملة ضد مسؤولين بالقنيطرة

الأنباء بوست أعفى وزير الداخلية رجل ...

توطيد التعاون الثنائي بين المغرب و النيجر في مجال الإعلام والاتصال.

الأنباء بوست على إثر الزيارة الودية ...

توقف حركة السير بين بدال شمال آسفي ومحطة الأداء الرئيسية بآسفي

الأنباء بوست : و م ع ...