اخر الأخبار

أزمة تشكيل الحكومة المغربية تشهد انفراجا نسبيا

الأنباء بوست

عرفت ازمة تشكيل الحكومة المغربية انفراجاً نسبياً بعد لقاء جمع أمس عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعين، وإدريس لشكر الأمن العام للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومغازلة الحركة الشعبية لبن كيران مع وقف حزب الاستقلال الذي سيشارك بالتحالف الحكومي هجماته على التجمع الوطني للاحرار المتوقع مشاركته والمتسبب في المأزق لاشتراطه استبعاد حزب الاستقلال من الحكومة الموعودة.
وقال موقع حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه بن كيران والفائز بالمرتبة الاولى بالانتخابات التشريعية التي جرت يوم 7  اكتوبر الماضي ان اللقاء الذي دام زهاء ساعة، مر في أجواء إيجابية، وتناولت المناقشة مسار تشكيل الحكومة كما توج اللقاء بتسجيل تقدم مهم في مواقف الطرفين حيث أصبحت اليوم أكثر تقارباً، كما أن الوضعية بخصوص المشاركة في الحكومة تحسنت عن السابق.
وقالت مصادر حزبية أن الاتفاق بين بن كيران ولشكر، تم على أساس حسم الاتحاد نهائياً في قرار الدخول للحكومة. وان لشكر عبر، رسمياً، لرئيس الحكومة المعين عن قرار حزبه المشاركة في الحكومة، في انتظار مناقشة باقي التفاصيل.
واصبح بن كيران، في مشاركة الاتحاد الاشتراكي، يتوفر على اغلبية لحكومته (203 مقاعد من 395 مقعداً في مجلس النواب) الا انه لا زال يطمح إلى مشاركة التجمع الوطني للأحرار (37 مقعداً)، بدون شروط تعجيزية، نظراً للاهمية السياسية لهذه المشاركة وقرب زعيم التجمع (عزيز اخنوش) من المراجع العليا.
ولتسهيل مشاركة التجمع توقفت صحيفة «العلم»، لسان حزب الاستقلال مهاجمة عزيز أخنوش، بعدما خصصت عدداً من افتتاحياتها لمهاجمته بشدة، وقالت المصادر ان هذا التوقف جاء استجابة لمطلب من رئيس الحكومة. واوضحت المصادر أن لقاء، عقد، يوم الأحد الماضي، بين بن كيران، رئيس الحكومة، وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، انتهى إلى ضرورة إيقاف الحملات الإعلامية من أجل تسهيل عملية تشكيل الحكومة.

القدس العربي

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

بطولة إفريقيا للاعبين المحليين (المغرب 2018): المغرب في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات غينيا والسودان وموريتانيا

الأنباء بوست أوقعت قرعة نهائيات بطولة ...

اتفاق التبادل الحر مع الميركوسور سيمكن من تعزيز تموقع المغرب كمحور اقتصادي

الانباء بوست أكد سفير المغرب بالبرازيل، ...

انخفاض عدد قتلى حوادث السير بنسبة 1،38 في المئة في تسعة أشهر

الأنباء يوست أكد الكاتب العام لوزارة ...

انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة يعزز ارتقاءه إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

المقاولات المغربية والنيجيرية تطلع بمراكش على مختلف فرص الأعمال المتاحة بالبلدين

الأنباء بوست انطلقت يوم الأربعاء بمدينة ...