نساء العدالة والتنمية بفاس يُناقشن دور المرأة في التنمية المحلية

الأنباء بوست : كوثر المفكر

إن الدور الأساسي للمرأة هو تخليق الحياة السياسية وتخليصها من الشوائب التي تشوبها. هكذا تحدثت الدكتورة إلهام والي في كلمتها خلال اللقاء التواصلي النسائي تحت شعار: “من أجل مناضلة فاعلة ومساهمة في صنع القرار الحزبي”، والذي نظمته اللجنة النسائية الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بفاس، يوم الأحد 22 يناير 2017.

و أشارت الدكتورة إلهام والي مسؤولة الملف النسائي بالإقليم في ذات اللقاء الذي حضرته عضوات الحزب والمتعاطفات معه إلى أن دور النساء لا يتجزأ عن العمل الحزبي المتواصل قائلة: ” نحن مشاركات إلى جانب إخواننا الرجال في كل الأعمال وفي كل البـرامج وفي كل التظاهرات وفي كل الاستحقاقات سواء الداخلية منها أو الخارجية، وكذلك مشاركات في تنزيل البرنامج السنوي الإقليمي للحزب”.مضيفة أن الدعوة قد وجهت للعضوات والمتعاطفات مع هذا المشروع لأنه لا يعتبـر مشروعا مقتصرا على أعضاء وعضوات حزب العدالة والتنمية، وإنما هو مشروع كل المغاربة.

وأكدت الدكتورة إلهام خلال هذا اللقاء الذي احتضنه المركب الثقافي الحرية بمقاطعة أكدال أن الحزب يعطي أولوية كبـرى للعمل النسائي ويعتبـره رافدا من روافد العمل السياسي. مبرزة أولويات الحزب وطنيا في دعم الموقع التنظيمي للمرأة وتأهيل قيادات نسائية، تماشيا مع الفصل 19 من دستور 2011، الذي يحث على السعي نحو المناصفة، ويجعل النساء من مختلف الأحزاب في المكاتب المسيرة للجماعات الترابية، وكذا عملهن بالقبة التشريعية وفي كل المجالات.

 الدكتورة إلهام أكدت كذلك  على وجوب تغيير النظرة الدونية اتجاه المرأة على اعتبار أنها نصف المجتمع ومربية الأجيال وتناط بها مسؤولية النضال والتواجد في الساحة السياسية وفي مختلف القطاعات على الصعيد الوطني.قائلة في السياق ذاته أنه  ” لا يمكن أن نتحدث عن التنمية في هذا البلد ونحن نُغيب شقا كبيـرا من هذا المجتمع الذي هو المرأة، حيث أن المرأة هي نصف المجتمع وفي حضنها يتربى النصف الثاني”.

من جهته، قال الدكتور عمر فاسي فهري النائب البرلماني عن دائرة فاس الشمالية ونائب عمدة مدينة فاس، “ إذا لم يستشعر السكان بأن حياتهم تتغيـر، فلا يمكن الحديث عن التنمية المحلية”. وعرف التنمية بأنها عزيمة وتخطيط ومبادرة، وأنه لا يمكن الحديث عن العدالة دون عدالة مجالية.

و فيما يتعلق بشق المقتضيات القانونية، أوضح الدكتور عمر فاسي فهري المرتكزات الثلاث الأساسية للدستور وهي التشارك بين مختلف الهيآت من أجل الوصول للهدف وتحقيق التنمية عن طريق التحاور والتشارك والتحكيم بين الهيآت. ثم الاندماج وهو السير نحو نفس الهدف على مختلف الأصعدة مع اندماج مجالي واندماج قطاعي. وأيضا ربط المسؤولية بالمحاسبة وهو مبدأ أساسي من أجل تحقيق التنمية.

واعتبر الدكتور عمر في حديثه أن المسؤولية الملقاة على الأخوات هي إقناع الناس الذين لم يقتنعوا بعد بدور العمل النسائي بالسياسة، وإقناعهم بوجود نساء محترمات يستطعن الموازنة بين المنهجية وبين الإكراهات الشخصية وبين الالتزام الحزبي والسياسي. وأشار إلى أن حزب العدالة والتنمية استطاع بفضل الله إعطاء نماذج من هؤلاء النساء، حيث أن أكبـر عدد من النساء بالبرلمان المغربي وبمكتب مجلس النواب هن من العدالة والتنمية.

وختم الدكتور عمر فاسي فهري كلمته بدعوة عضوات الحزب والمتعاطفات إلى إعادة ترتيب الأولويات وتحديد الهدف ليكون واضحا أمامهن وتحمل المسؤولية بكل ثقة، مؤكدا أن الدخول لخضم التنمية والعمل المحلي هو تحدي يستدعي التوفيق بين مختلف المسؤوليات الشخصية منها والحزبية السياسية مع تجاوز الإكراهات.

هذا اللقاء التواصلي الذي يندرج في إطار البرنامج السنوي لحزب العدالة والتنمية بفاس عرف العديد من المداخلات من طرف الحاضرات والتي انصبت في مجملها حول مايهم المواطن بصفة عامة والمرأة على وجه الخصوص حيث دعوا إلى تعزيز دور المرأة في الحياة السياسية وإعطائها المزيد من الفرص لتكون فاعلة في صنع القرار الحزبي ومساهمة فيه من أجل بلوغ أهداف التنمية المنشودة على كافة المستويات والأصعدة.

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المعرض الدولي للسياحة بمدريد : تميز المغرب بتنوع العرض السياحي لجهاته

الأنباء بوست: و.م.ع مدريد – أتيحت ...

الداودي يؤكد أن هناك فرصا اقتصادية هائلة للاستثمار بين المغرب والهند

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب المكلف ...

التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة في مجال تحديث وتحسين زيارة عائلات نزلاء المؤسسات السجنية

الأنباء بوست وقعت وزارة إصلاح الإدارة ...

تنصيب اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية.. “كفاحا ضد الفساد”

الأنباء بوست أُعلن عن تنصيب اللجنة ...

الخطوط الملكية المغربية تسعى لمضاعفة أسطولها في أفق 2020

الأنباء بوست: وكالات أكد عبد الحميد ...

إصلاح نظام الصرف .. الناتج الداخلي الخام يتوقع أن يرتفع ب0,2 بالمائة في 2018

الأنباء بوست أكد والي بنك المغرب، ...