خطير : مؤسسة تعليمية بالمحمدية تهدد سلامة التلاميذ وجماعة بني يخلف في قفص الاتهام

الأنباء بوست

أسرت مصادر الأنباء بوست أن المؤسسة التعليمية الإمام مالك الخاصة التي تقع بتراب جماعة بني يخلف ضواحي المحمدية مبنية بدون تصميم وأنها تهدد سلامة التلاميذ الذين يدرسون بها.

وأضافت ذات المصادر أن خبيرا بشركة الدراسات أطلنيتك قام بإنجاز خبرة على المقهى الواقعة تحتها وخلص إلى نتيجة مفادها أن المؤسسة التعليمية تهدد سلامة التلاميذ وسلامة مرتادي المقهى الموجودة تحتها بالنظر إلى عدم توفرها على تصميم للبناء ، وتشير المصادر في السياق نفسه أن البناية تم بناؤها بطريقة عشوائية وهو الأمر الذي يطرح تساؤلات عديدة حول المراقبة ومن هي الجهة التي أعطت الترخيص بالبناء بدون تصميم.

من جانب آخر توجه المصادر أصابع الاتهام إلى جماعة بني يخلف كونها هي الجهة الموكول لها بمنح تراخيص البناء وأيضا لعدم إرسال لجنة للمراقبة من أجل الوقوف على صحة تلك الخبرة المنجزة من طرف شركة دراسات أطلنتيك خصوصا وأن المؤسسة التعليمية بها تلاميذ ولا أحد يضمن انهيارها في أي لحظة.

وأشارت ذات المصادر إلى عدد من الحوادث التي وقعت في العديد من مدن متفرقة من المغرب مثل مدينة الدار البيضاء حين انهيار ثلاثة منازل بحي بوركون  يوم الجمعة 11 يوليوز 2014 ومنزل من ثلاثة طوابق بسباتة يوم 5 غشت 2016 لنفس الأسباب مما أودى الحدثان بأرواح بشرية و فواجع إنسانية استدعت تدخلا ملكيا ومعاقبة كل المتورطين من أصغر موظف إلى أكبرهم.

ودعت المصادر عامل عمالة المحمدية إلى التدخل الفوري والصارم للوقوف بنفسه على حقيقة الخبرة المنجزة وكذا توفر المؤسسة التعليمية على الوثائق القانونية إضافة إلى المقهى الموجودة تحتها.

وقالت المصادر وفق تصريحاتها لصحيفة الأنباء بوست أن الوقوف على حقيقة تلك الخبرة أصبح أمرا ضروريا ومؤكدا لأنه سيفك العديد من الخيوط المتشابكة أولها إذا كانت الخبرة صحيحة فإن الأمر يتطلب إخلاء المؤسسة التعليمية وفتح تحقيق معمق حول الجهة التي منحت الترخيص بالبناء وثانيا إذا كانت الخبرة غير صحيحة فستتم مساءلة الخبير الذي أنجزها ومعرفة الأسباب التي جعلته يقول أن البناية تهدد سلامة الأشخاص ، وإلى ذلك تضيف المصادر أن جماعة بني يخلف توجد في قفص الاتهام إلى أن يثبت العكس.

وفي نفس السياق تؤكد المصادر على أنه من الواجب الآن تدخل الجهات المسؤولة لفتح تحقيق حول صحة تصريحات هشام حمال والوثائق التي أدلى بها لبرنامج نبض المجتمع بالنظر لخطورتها ولحساسية الموضوع لأنه يتعلق بسلامة التلاميذ وطمأنة أولياء الأمور على أطفالهم حتى لا يتسبب الموضوع في هلع وخوف لدى الآباء .

مضيفة أن تلك التصريحات خطيرة جدا وتضع جماعة بني يخلف في موقف لايحسد عليه يجعلها تسير عكس الإرادة الملكية وعكس الخطاب الملكي السامي خلال افتتاح الدورة التشريعية المتعلق بالإدارات المغربية وتعاملها مع المواطن.

جدير بالذكر أن برنامج نبض المجتمع أنجز حلقة بعنوان البحث عن الإنصاف والتي أدلى من خلالها هشام حمال بتصريحات خطيرة واضطراره  إلى إيقاف عمله للأسباب السالفة الذكر بعد كرائه للمقهى الواقعة تحت المؤسسة التعليمية ،وقد قدم للبرنامج العديد من وثائق الإثبات التي تفيد أن القضية فيها العديد من الخروقات التي تضع العديد من علامات الاستفهام في انتظار الإجابة عنها من طرف الجهات المسؤولة .

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة قدمت يوم 31 يناير 2017 لمقهى اللويزية الموجودة تحت المؤسسة التعليمة ، وحسب هشام حمال الذي صرح للأنباء بوست أن اللجنة التي كانت مرفوقة بجمعيات كانت تهم بتنفيذ الإفراغ بحقه وذلك في إطار تهديدهم له ، لكن وبعد أن قدم كل الأدلة التي تمنعهم من تنفيذ ذلك لأنه يعدا خرقا للمقتضيات القانونية قالوا له إننا قدما هاهنا من أجل المعاينة فقط وقاموا بتلطيف الأجواء بعد ذلك.

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

جلالة الملك يحضر أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “بباريس

الأنباء بوست باريس- حضر صاحب الجلالة ...

بيوكرى…. المهرجان الوطني للمسرح

الأنباء بوست مرتبط

أكادير ….مهرجان ايزوران كناوة في دورته الرابعة

الأنباء بوست مرتبط

جمعية “ناس الحومة ” تكمي أوفلا الدشيرة تحتفل ب الآباء في حفل “درع الوفاء “

الأنباء بوست ابراهيم أيت بيه نظمت ...

الشيخ الفيزازي يرد على أشباه الصحافيين ويتهمهم بالإساءة للوطن

الأنباء بوست قال الشيخ الفيزازي الداعية ...