بوريطة : الإعتراف بالدولة الصحراوية ينطوي على منطق هش وانتهازية خرقاء و محاولة لإخفاء الفشل

الأنباء بوست

يشكل الاعتراف  بالجمهورية الصحراوية، بعد انضمام المغرب للاتحاد الافريقي، محور نقاش واسع وقراءات متعددة متناقضة، وتصر الأوساط المغربية على أن وجود المغرب في الاتحاد الافريقي لا يعني بأي شكل من الأشكال اعترافا بالجمهورية الصحراوية التي تصفها بـ«الوهمية»، فيما تقول جبهة البوليساريو إن مصادقة المغرب على ميثاق الاتحاد وما تضمنه الميثاق يعني اعترافا مغربيا بالجمهورية الصحراوية والتزاما بالحفاظ على استقلالها.
وقال ناصر بوريطة، الوزير المنتدب للشؤون الخارجية والتعاون، إن ادعاءات جبهة البوليساريو والجزائر، باعتراف مغربي بالجمهورية الصحراوية «ليست إلا محاولة لإخفاء الفشل الذي منيا به» بالنصر الذي حققه المغرب بالعودة للاتحاد الافريقي والترحيب الواسع الذي لقيه.
وقال بوريطة إن اعتبار انضمام المغرب إلى الاتحاد الافريقي اعتراف بـ»الدولة الصحراوية»، ينطوي على «منطق هش» و»انتهازية خرقاء» وإن «هذه الحجة لا تجد لها أي معنى في القانون الدولي وممارسات الدول».
ونقل موقع «هسبرس» عن المسؤول المغربي أن «الاعتراف فعل أحادي وتقديري، تقوم الدولة من خلاله بالاعتراف بدولة أو وضعية صراحة أو ضمنيا، وهو عمل سيادي وحر للدولة، ويرتبط بشكل حصري بإرادتها ومصالحها»، والأمثلة الواردة بمنظمة الأمم المتحدة، التي تتكون من 193 عضوا، كثيرة حيث أن 85 دولة لا تعترف بكوسوفو كدولة، في حين أن 108 دول تعترف بها بشكل واضح، كما أن 159 دولة عضوا بالأمم المتحدة لا تعترف بـ»الجمهورية العربية الصحراوية»، وأن «الاعتراف ليس إجباريا ولا تلقائيا»، كما هو الحال بالنسبة لأعضاء منظمة الأمم المتحدة؛ بحيث أن أغلب الدول العربية لا تعترف بإسرائيل بالرغم من أنها عضو في المنظمة، والاعتراف «شكل لفعل رسمي وواضح، كإعلان رسمي أو مذكرة شفوية أو إقامة علاقات دبلوماسية أو اتصالات رسمية».

تعبير عن إرادة سيادية

واضاف بوريطة، «لا يمكن أن يكون الاعتراف دون علم الدولة، وبصرف النظر عن إرادتها، بمعنى أن الدولة تعترف بما لا تريد الاعتراف فيه»، إنما هو «تعبير عن إرادة سيادية للدولة لقبول فعل، وقبوله كواقع، وقبول النتائج»، و»الانضمام إلى منظمة دولية بحضور كيان لا تعترف به، لا يعني الاعتراف بهذا الكيان».
واستشهد الوزير المنتدب على هذه الحجة بأن الدول العربية الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة لا تعترف بإسرائيل، عدا مصر والأردن وموريتانيا، كما أن إيران بالرغم من عضويتها في المنظمة لا تعترف هي الأخرى بالدولة العبرية.
وذكر بوريطة بالنسبة للحالة الخاصة للجمهورية الصحراوية داخل الاتحاد الافريقي، بأن «هناك 34 دولة من أعضاء الاتحاد؛ أي حوالي الثلثين، ترفض الاعتراف بها، ومنها 17 دولة لم تعترف بها على الإطلاق»، مشيرا إلى أن «عضوية هذا الكيان في الاتحاد لم تغير شيئا».
وأكد الرجل القوي في الدبلوماسية المغربية أن «حجة الجلوس جنبا إلى جانب مع هذا الكيان في الاتحاد الافريقي تعني الاعتراف به كدولة، لا تستند إلى أي أساس من وجهة نظر القانون الدولي، ولا ممارسات الدول»، وقال الملك محمد السادس في السادس من  نوفمبر الماضي إن «عودة المغرب إلى أسرته المؤسساتية القارية الافريقية لن تغير من مواقفنا الثابتة بشأن مغربية الصحراء».
وأكد المسؤول الحكومي المغربي أن «المغرب لم ولن يعترف بهذا الكيان الدمية، ولكنه سيضاعف جهوده تجاه الدول القليلة، خاصة الافريقية، التي لا تزال تعترف به من أجل تطوير مواقفها في إطار العدالة الدولية والوقائع الجيو-سياسي».
وقال «من خلال الحجج الهشة والكاذبة، تحاول البوليساريو والجزائر تحويل رجوع المغرب إلى الاتحاد الافريقي لمصلحتهما، وذلك ليس سوى دليل على استيائهم من الاختراق المغربي المحرز في إفريقيا والاتحاد الافريقي»، وتصريحاتهم تؤكد «عجزهم أمام الاستقبال الذي حظي به الملك محمد السادس في إطار الاتحاد الافريقي».

القدس العربي

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

لحسن الداودي يدعو إلى ترسيخ ثقافة الأخلاقيات والحكامة الجيدة في المجتمع المغربي

الأنباء بوست كد الوزير المنتدب المكلف ...