ضبط أكثر من طنين من المخدرات في منطقة الكركرات على الحدود المغربية الموريتانية

الأنباء بوست

أجهضت أجهزة الأمن المغربية محاولة تهريب أكثر من طنين من المخدرات في منطقة الكركرات على الحدود المغربية الموريتانية وألقت القبض عل سائق الشاحنة التي كانت محملة بتلك المخدرات.
وقال بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ان عناصر الأمن الوطني وإدارة الجمارك بالمركز الحدودي الكركارات جنوب مدينة الداخلة، تمكنت مساء أول من أمس الأربعاء من إجهاض محاولة لتهريب أكثر من ثلاثة أطنان من المخدرات على متن مقطورة تجرها شاحنة مسجلة بالمغرب، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.
وأفاد بلاغ المديرية أن إجراءات المراقبة الحدودية وعمليات التفتيش أسفرت عن توقيف سائق الشاحنة، وهو مواطن مغربي يبلغ من العمر 48 سنة، كما تم العثور على المخدرات المحجوزة داخل قارورات من الحجم الكبير مخصصة لمواد التجميل كانت موجهة للتصدير نحو إحدى الدول الإفريقية.
وأضاف أن الكمية الإجمالية للمخدرات المحجوزة في إطار هذه العملية بلغت 3 أطنان و134 كيلوغراماً من مخدر الحشيش، وأحيلت على إدارة الجمارك للاختصاص، بينما تم وضع الشخص الموقوف رهن إشارة المصالح الأمنية المختصة ترابياً لإجراء بحث قضائي في النازلة. وكانت عناصر الأمن المغربي بمركز الكركرات تمكنت، قبل شهور قليلة، بالتنسيق مع عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، من إجهاض محاولة تهريب 765 كيلوغراماً من مخدر الحشيش.
وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، في حينها، أنه تم ضبط هذه المخدرات المحجوزة على متن شاحنة للنقل الدولي، يقودها مواطن من جنسية سنغالية، كانت محملة ببضاعة معدة للتصدير.
وقامت السلطات المغربية في الصيف الماضي بتطهير منطقة الكركرات من المهربين وتجارة المخدرات وتعبيد الطريق الرابط بين نقطتي الحدود المغربية والموريتانية (3 كلم ونصف) الا ان جبهة البوليساريو التي تناهض سيادة المغرب على الصحراء الغربية التي استردها من اسبانيا 1976قالت ان ما قام به المغرب اختراقا لوقف اطلاق النار مما تسبب في توتر في المنطقة تدخلت الامم المتحدة لمنع حدوث أي اصطدام عسكري بين الطرفين.
واتهمت جبهة البوليساريو في رسالة لمجلس الامن االدولي السلطات المغربية بتسهيل تهريب المخدرات في المنطقة وقالت في مذكرة للمجلس الذي عقد اجتماعا الاربعاء حول الصحراء أنه وخلافا لما حاول المغرب الترويج له خاصة بين أعضاء مجلس الأمن، بالقول أن غرضه من بناء الطريق هو وضع حد للتجارة غير المشروعة بجميع أنواعها ، فان قوات جبهة البوليساريو تمكنت في شهر ديسمبر 2016 ، وعلى بعد كيلومترات من منطقة الكركارات، من حجز خسمة آلاف كلوغرام من مخدر الحشيش المغربي.
وقالت منابر اعلامية  انه في تطور خطير قامت الوحدات العسكرية التابعة لجبهة البوليساريو، بمنع شاحنة بضائع مغربية من مواصلة طريقها في اتجاه مدينة نواذيبو الموريتانية، عبر معبر الكركرات، وطلبت من سائقها العودة من حيث أتى.

القدس العربي

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المعرض الدولي للسياحة بمدريد : تميز المغرب بتنوع العرض السياحي لجهاته

الأنباء بوست: و.م.ع مدريد – أتيحت ...

الداودي يؤكد أن هناك فرصا اقتصادية هائلة للاستثمار بين المغرب والهند

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب المكلف ...

التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة في مجال تحديث وتحسين زيارة عائلات نزلاء المؤسسات السجنية

الأنباء بوست وقعت وزارة إصلاح الإدارة ...

تنصيب اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية.. “كفاحا ضد الفساد”

الأنباء بوست أُعلن عن تنصيب اللجنة ...

الخطوط الملكية المغربية تسعى لمضاعفة أسطولها في أفق 2020

الأنباء بوست: وكالات أكد عبد الحميد ...

إصلاح نظام الصرف .. الناتج الداخلي الخام يتوقع أن يرتفع ب0,2 بالمائة في 2018

الأنباء بوست أكد والي بنك المغرب، ...