الملك محمد السادس يلغي زيارة إلى مالي لهذه الأسباب

الأنباء بوست

قالت مصادر دبلوماسية، ان  الملك محمد السادس ألغى زيارة كانت مرتقبة إلى دولة مالي، وأعادت قرار الالغاء إلى ضغط قويّ مارسه اللوبي الجزائري على الرئيس المالي، إبراهيم بوبكر كيتا.
وكانت دولة مالي تستعد يوم الاربعاء الماضي لاستقبال الملك محمد السادس، في زيارة رسمية ، الا أن الملك  ألغى زيارته لأسباب مجهولة في وقت واصل جولته الافريقية حيث وصل الخميس إلى غينيا كوناكري، المحطة الثالثة في الجولة الإفريقية التي قادته إلى كل من غانا وزامبيا.
وكانت لافتات «مرحباً بملك المغرب» رفعت في شوارع العاصمة المالية باماكو، قبل أن تختفي يوم الإثنين الماضي، بعدما توصلت السلطات المالية بطلب من نظيرتها المغرب لتأجيل الزيارة إلى وقت لاحق، وفق ما أعلنته الرئاسة المالية على صفحتها الرسمية بتويتر. وتساءلت إذاعة فرنسا الدولية «RFI» عن السبب الذي دفع الملك الى إلغاء هذه الزيارة، وقالت أن فرضية إصابة الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا بوعكة صحية، ما جعل الملك محمد السادس «يؤجل» زيارته إلى حين تعافيه، تظل مستبعدة، إذ أن كيتا ترأس الأربعاء، يوم كان مقرراً وصول الملك، مجلساً وزارياً، كما استقبل يوم الثلاثاء، دبلوماسياً أمريكياً في القصر الرئاسي، الشيء الذي يدحض هذه الرواية، التي تناولتها وسائل إعلام على نطاق واسع. وقالت المصادر نفسها ان الفرضية التي تطرح نفسها بقوة هي «النشاط الجزائري في مالي»، إذ مارس اللوبي الجزائري ضغطاً كبيراً على الرئيس المالي، عشية هذه الزيارة، لإلغائها. ونقلت الاذاعة الفرنسية عن مصدر ديبلوماسي مالي أن «العلاقات بين المغرب ومالي جيدة وأن البلدين يرغبان في تعزيزها».
وبينما كان ينتظر أن يقوم الملك بتدشين «مصحة محمد السادس للرعاية ما قبل وبعد الولادة» في باماكو، خلال زيارته، أرسل الملك، أول من أمس الخميس، وفداً، يتكون من منير الماجدي، مدير السكرتارية الخاصة للملك والبروفيسور عبد العزيز الماعوني ومصطفى التراب، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، من أجل تدشين هذه المصحة.
وكان الوفد المغربي مرفوقاً برئيس الوزراءالمالي، موديبو كييتا، خلال تدشين هذه المصحة، التي ستستفيد منها ساكنة مالي، والتي أنجزتها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة على مساحة إجمالية تبلغ خمس هكتارات (هبة من دولة مالي)، منها 7270 متر مربع مشيدة . وكانت آخر زيارة للملك محمد السادس إلى مالي، في شهر  فبراير 2014، وتوّجت بتوقيع 17 اتفاقية شراكة في مجالات مختلفة.
ويؤكد الموساوي العجلاوي، الخبير في الشؤون الإفريقية، أن الحضور الجزائري في مالي يبقى قوياً من خلال عدد من المؤسسات، مستشهداً في ذلك بعدد الموظفين في السفارة الجزائرية بباماكو، والذي يصل إلى 600 موظف، مقابل خمسة موظفين فقط في السفارة المغربية.
وقال ان هناك ضغوطاً جزائرية بورقة الحدود مع مالي، والتهديد بإغلاقها، بالرغم من أنها منطقة عسكرية، بالإضافة إلى أن بلاغات لوزارة الدفاع الجزائرية تركز على العمليات في الحدود مع ليبيا ومالي. ورداً على تساؤل عن دفع ضغوط اللوبي الجزائري إلى إلغاء أو تأجيل زيارة الملك محمد السادس على مالي قال العجلاوي بالتأكيد، الا أنه لا يمكن الحديث عن هذا الأمر فقط، بل يمكن أن يرجع هذا القرار إلى عدد من الأسباب هي الحالة الصحية للرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، والمشاكل الداخلية في الحزب الحاكم في مالي، بالإضافة إلى المشاكل الأمنية الكبيرة في البلاد، حيث لم يعد العجز الأمني مقتصراً على الشمال فقط، بل امتد إلى نهر النيجر وجنوب مالي.
ونقل موقع هسبرس عن العجلاوي انه بالرغم من أن الحضور الجزائري قوي في مالي، فانه ليس بالحجم الذي يمكن أن يدفع إلى تأجيل زيارة الملك محمد السادس إلى مالي، مشيراً إلى أن زيارة هذا البلد الأخير مرتبطة أيضا بزيارة غينيا كوناكري، التي تعيش إضرابات في المدارس والجامعات، كما أن وضعها الداخلي غير مُواتٍ، بالرغم من أن الحزب الحاكم طلب من المواطنين الخروج للاحتفاء بزيارة الملك محمد السادس. وأضاف أن التأجيل ليس لأول مرة، حيث إن الملك محمد السادس خلال وجوده في الغابون كان من المنتظر أن يزور غانا وزامبيا، بالنظر إلى أن هناك أولويات لهذه المحطات، وتغييرات يمكن أن يقوم بها الملك محمد السادس.

القدس العربي

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعرب عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب

الأنباء بوست: و.م.ع الاتحاد الأوروبي يعرب عن ...

الرئاسة الفلسطينية..تصريحات البيت الأبيض بشأن عرقلة الرئيس محمود عباس للسلام” غير صحيحة ومرفوضة”

الأنباء بوست : و.م.ع قال المتحدث ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...