اخر الأخبار

عبد الحق الخيام : التهديد الإرهابي يتربص بسائر المنطقة المغاربية

الأنباء بوست

أكد عبد الحق الخيام أن التهديد الإرهابي يتربص بالمنطقة المغاربية برمتها، «خاصة أن تنظيم «داعش» أصبح له موطئ قدم في ليبيا»، وأن الخطر لا يحدق بالمغرب فقط، بل أيضاً في الجزائر.
وقال عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية ، أن الخطر لا يحدق فقط بالمغرب بل «أيضا بالجزائر التي تعاني أصلا من نشاط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في جنوب البلاد، وينضاف إلى ذلك مشكل افتعلته الجزائر في الصحراء».
وأضاف أنه «من خلال التحقيقات التي أجريناها، وقفنا بشكل واضح على تورط انفصاليين في منظمات إرهابية وإجرامية» وأن «المغرب يتخذ التدابير كافة لضمان أمنه، لكن غياب التعاون والتنسيق مع جيراننا الجزائريين يفسح المجال أمام استقرار منظمات إرهابية بالمنطقة».
وقال «لا بد أن نكون واضحين: أمن بلدينا رهين بوجود تنسيق يجب أن يكون قائما بين المصالح الاستخباراتية المغربية والجزائرية. آمل أن يدركوا هذه المسألة الجلية».
وسجل مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لمديرية حماية التراب الوطني (المخابرات الداخلية DST) حول إستراتيجية محاربة الاستقطاب والتجنيد عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أن قوة المنظمات الإرهابية مرتبطة باستغلالها لشبكات التواصل الاجتماعي لنشر إيديولوجيتها والتلقين والاستقطاب، وأن المقاربة العامة للمملكة في مجال محاربة الإرهاب تعطي الأولوية للجانب الاستباقي.
واوضح الخيام ان الخلية الإرهابية الأخيرة التي تم تفكيكها بالمغرب، كانت في مرحلة متقدمة جدا في مجال اللوجيستيك وترسانة الأسلحة والمواد المتفجرة، وكانت تخطط لخلق «جو من الاضطراب بين الساكنة» وكانت تسعى لإنشاء قاعدة خلفية من أجل تعزيز صفوفها بخلايا أخرى، وأن عناصر التحقيق تشير إلى أن الأسلحة تم إدخالها من الجزائر انطلاقاً من ليبيا.
وقال في ما يتعلق بالأخطار التي تطرحها عودة المغاربة من مناطق القتال، أن المغرب يتوفر على قانون صودق عليه سنة 2014 وأن كل شخص يلتحق بمناطق التوتر سيتابع بمقتضى هذا القانون وان «الأشخاص العائدين يتم توقيفهم ويخضعون للتحقيق قبل إحالتهم على العدالة. وقد بلغ عددهم حتى الآن 78 شخصاً».

القدس العربي

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...