اخر الأخبار

العدالة والتنمية يقرر دعوة مجلسه الوطني والقيادة تتمسك بشروط بن كيران

الأنباء بوست

قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية دعوة المجلس الوطني للحزب إلى الانعقاد، يوم السبت المقبل، وذلك في أول ‏‏تفاعل للحزب مع بلاغ للديوان الملكي عقب قرار الملك محمد السادس إبعاد عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة ‏‏والتنمية، مساء الأربعاء، من رئاسة الحكومة وإعفائه من تشكيلها، بعد تعثره لأزيد من خمسة أشهر عن إخراجها إلى ‏حيز ‏الوجود.‏
وكشف مصدر قيادي من داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن قيادة الحزب التي قررت دعوة المجلس الوطني يوم ‏السبت المقبل، ثمّنت عمل عبد الإله بن كيران، الأمين العام ‏للحزب، معتبرة «أنه لم يكن السبب في البلوكاج، الذي استمر ‏لأزيد من خمسة أشهر».‏
وأعلن المصدر المذكور عن «استمرار المفاوضات مع الأحزاب السياسية بالشروط نفسها لرئيس الحكومة المعفى من ‏‏مهامه، وذلك بعد تعيين الملك محمد السادس لشخصية من الحزب»، في وقت وصف فيه بن كيران أن «لقاء الأمانة كان لقاء ‏‏هادئا وواضحا وصريحا، وكان الإخوان صادقين».‏
وبعد خمسة أشهر على مفاوضات غير مثمرة، شكر جلالة الملك محمد السادس، مساء الأربعاء، رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران على جهوده لتشكيل حكومة جديدة، وسيسمي خلال أيام شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية للقيام بالمهمة.
ويشهد المغرب وضعا غير مسبوق في تاريخه الحديث: خمسة أشهر بلا حكومة، واستبدال رئيس الوزراء من أجل «تجاوز وضعية الجمود الحالية»، كما قال الديوان الملكي في بيان صدر مساء الأربعاء.
وكان جلالة الملك  كلّف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة منذ 2011 بعد فوز تاريخي لحزبه  في أجواء «الربيع العربي»، برئاسة الحكومة مجددا إثر انتخابات السابع من اكتوبر 2016 التي فاز فيها الحزب مرة أخرى. لكن بن كيران لم يتمكن هذه المرة من تشكيل تحالف حكومي يحظى بموافقة الأغلبية البرلمانية على الرغم من المشاورات الطويلة التي أجراها واستمرت خمسة أشهر.
وكان بن كيران اقترح تمديد ولاية التحالف المنتهية ولايته، ويضم أربعة أحزاب لكنه واجه معارضة وزير الفلاحة في حكومة تصريف الأعمال عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار  . واشترط أخنوش أن يضم الائتلاف حزبين آخرين هما الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري، مع استبعاد حزب الاستقلال.
وقال بيان الديوان الملكي إن  جلالة الملك محمد السادس «سيستقبل في القريب العاجل هذه الشخصية وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة». وأكد ان جلالة الملك «فضّل أن يتخذ هذا القرار السامي من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي وصيانة المكاسب التي حققتها بلادنا في هذا المجال».
وقال مسؤول  كبير إن «هذا القرار الذي يحتفظ فيه حزب العدالة والتنمية بإمكانية تشكيل الأغلبية المقبلة، يدل على أن الملك يرغب في تشجيع المنطق الديمقراطي». وقال بن كيران الخميس «لا يمكن التعليق على قرارات السلطة. كل ما يمكنني قوله هو إنني أقبل بالتأكيد هذا القرار الذي يندرج في إطار الدستور. لا يقال لا لجلالة الملك»، مؤكدا انه سيغادر قيادة الحزب في الأشهر المقبلة.
وتحدثت الصحف مساء الأربعاء عن أسماء ثلاث شخصيات قد تحل محل بن كيران هي سعد الدين العثماني، الرجل الثاني في قيادة حزب العدالة والتنمية، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وعزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السابق. وأشاد جلالة الملك «بروح المسؤولية العالية والوطنية الصادقة التي أبان عنها السيد عبد الإله بن كيران طيلة الفترة التي تولى خلالها رئاسة الحكومة، بكل كفاءة واقتدار ونكران ذات».

القدس العربي

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...