مراقبون :الشارع المغربي سيسقط حكومة العثماني

الأنباء بوست

توقع رضا الهمادي، رئيس المرصد المغربي للسياسات العمومية، أن «يسقط الشارع حكومة سعد الدين العثماني، بعد سنتين إلى ثلاث سنوات على الأكثر، وهو ما يعني أن احتمال تنظيم انتخابات سابقة لأوانها يبقى مرتفعاً بالنظر إلى كل العوامل السابقة الذكر». وقال الهمادي إن حكومة العثماني شبيهة بـ»مخلوق فرانكشتياين القبيح»، وبعيدة «عن ما تضمنه خطاب دكار ودعوته لخلق حكومة منسجمة قوية ومبنية على تعاقد برنامجي بعيد عن الاصطفافات السياسوية».
واعتبر أن هناك مجموعة من النقاط التي يجب عدم إغفالها الفهم الذي وقع منها أنه «يظهر جلياً أن إعفاء بن كيران من مهامه، كان لتأكد صانعي القرار أنه مركز المقاومة الوحيد داخل البيجيدي ضد دخول الاتحادين الدستوري والاشتراكي الحكومة، وذلك لرفضه لعب دور رئيس حكومة صوري»، مضيفاً في «الحقيقة أن هذا الموقف يحسب لهذا الرجل، فرغم اختلافاتنا وانتقاداتنا الكثيرة ورغم الأخطاء الكبيرة التي قام بها، إلا أنه خرج من الحكومة كبيراً رافضاً المساومة والمساهمة في هذه الردة والتراجع عن توافقات 2011». وأضاف أن «إدخال (ادريس) لشكر عنوة للحكومة هو شهادة وفاة رسمية لكل القيم والمبادئ التي ناضل من أجلها حزب الاتحاد الاشتراكي لعقود والتي قدم من أجلها شهداء وسجناء ناضلوا من أجل تحقيق انتقال ديمقراطي حقيقي، فإذا بورثة الحزب من بعدهم يتحولون إلى أبرز أداة للنكوص الديمقراطي في بلادنا».
وقال الداعية السلفي حسن الكتاني «من أراد خوض العمل السياسي فعلى الأقل فليتفق على قواعد اللعبة التي تناسبه لا أن يدخل في قواعد تسحب البساط من تحت رجله» وقال القيادي في جماعة العدل والإحسان عمر إحرشان «تحقق الرهان بأنها ستكون حكومة بدون طعم سياسي، ومفتقدة للسند الشعبي، وغير منسجمة، والباقي سيتضح في المراحل المقبلة للتفاوض».

القدس العربي

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعرب عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب

الأنباء بوست: و.م.ع الاتحاد الأوروبي يعرب عن ...

الرئاسة الفلسطينية..تصريحات البيت الأبيض بشأن عرقلة الرئيس محمود عباس للسلام” غير صحيحة ومرفوضة”

الأنباء بوست : و.م.ع قال المتحدث ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...