إبادة جماعية بغاز السارين بسوريا تخلف قتلى ومصابين وترامب يلوم أوباما على تخاذله أمام «أفعال الأسد المشينة»

الأنباء بوست

شنت طائرات النظام السوري، أمس الثلاثاء، عدة غارات استهدفت بغاز السارين بلدة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، وسط موقف أمريكي يعتبر أنه في هذه المرحلة ليس هناك «خيار فعلي لتغيير النظام».
وقال وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، فراس الجندي، إن أكثر من 100 مدني قتلوا، وأصيب أكثر من 500، غالبيتهم أطفال، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام، على بلدة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي.
وفيما نفت وزارة الدفاع الروسية شن أي غارة جوية في المنطقة، اعتبر مصدر أمني سوري أن اتهام دمشق بالقصف بالغازات السامة هو «افتراء».
ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا، اليوم الأربعاء، لبحث الهجوم، بعد طلب فرنسي وبريطاني.
وأصدر مكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصريحا مكتوبا باسمه تلاه الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض قال فيه إن الهجوم الكيميائي في سوريا ضد بشر أبرياء، فيهم نساء وأطفال «غير مقبول» و»لا يمكن تجاهله» من قبل العالم المتحضر. هذه الأفعال المشينة لنظام بشار الأسد هي نتيجة ضعف الإدارة الأمريكية السابقة وعدم قدرتها على اتخاذ قرارات»، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وأضاف «الرئيس أوباما قال عام 2012 إنه سيضع خطاً أحمر (لبشار الأسد) ضد استخدام الأسلحة الكيميائية ولكنه (اوباما) لم يفعل شيئاً»، في إشارة إلى ارتكاب النظام السوري مجزرة الغوطة صيف عام 2013 التي راح ضحيتها مئات القتلى من المدنيين.
وحسب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، فإن الاجتماع سيعقد في الساعة 10:00 (14:00 ت .غ) الأربعاء وعلى جدول أعماله «الهجوم الكيميائي المروع في سوريا».
وقالت «نأمل في الحصول على أكبر قدر من المعلومات حول الهجوم السوري».
وصرح السفير البريطاني لدى المنظمة الدولية ماثيو ريكروفت «من الواضح أنها جريمة حرب»، مضيفا «أدعو أعضاء مجلس الأمن الذين سبق أن استخدموا الفيتو دفاعا عمن لا يمكن الدفاع عنه إلى تغيير موقفهم».
وأثار الهجوم تنديدا دوليا واسعا، إذ حمل الاتحاد الأوروبي وفرنسا النظام السوري مسؤولية في هذا الهجوم. واعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، يتحمل «المسؤولية الرئيسية» في الهجوم الذي يرجح أنه كيميائي.
وعبرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الثلاثاء عن «قلقها الشديد» بعد الهجوم في البلدة الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غرب سوريا.

وكالات

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعرب عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب

الأنباء بوست: و.م.ع الاتحاد الأوروبي يعرب عن ...

البنك الدولي: قرض بقيمة 202 مليون دولار لدعم لتحسين نظام الحكامة والخدمات الحضرية بالدار البيضاء

الأنباء بوست: و.م.ع وافق مجلس المديرين ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...