لبنى الفلاح : حكومة العثماني أهانت المرأة المغربية

الأنباء بوست

قالت لبنى الفلاح القيادية في الحزب المغربي الليبرالي، إن حكومة العثماني أهانت المرأة في التشكيلة الحكومية الجديدة، وذلك باعتمادها على وزيرة وحيدة في قطاع الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الإجتماعية،والتي كانت من نصيب بسيمة الحقاوي.

وأشارت لبنى في السياق نفسه، بأن تعيين ثمان كاتبات للدولة مكلفات بقطاعات محددة ووزيرة واحدة في مقابل 30 وزيرا وكاتب دولة، هو رسالة للمرأة المغربية مفادها أنها غير قادرة على تحمل كبرى المسؤوليات خلال هذه الولاية الحكومية برئاسة سعد الدين العثماني، وهو ما اعتبرته ذات المتحدثة تهميشا وتحقيرا للمرأة أمام نظيراتها في الدول الديمقراطية .

لبنى الفلاح وهي رئيسة لجنة حماية المال العام في الحزب الذي يقوده محمد زيان أضافت في تصريح للصحافة “أن حكومة سعد الدين العثماني فشلت في التحدي الذي كان مطروحا أمامها ولم تحدث أية وزارة مكلفة بالمساواة مستقلة عن وزارة المرأة، كآلية وطنية لتحقيق المناصفة”.

وفي سياق ذي صلة أشارت إلى أن هذه الحكومة، ضربت الفصل 19 من الدستور الذي ينص على أن المساواة بين الرجل والمرأة مكفولة في جميع الحقوق والحريات، بما فيها الحقوق السياسية، عرض الحائط، محملة المسؤولية لسعد الدين العثماني الذي كان مكلفا من طرف الملك محمد السادس بتشكيل الحكومة وإدارة مفاوضاتها.

واختتمت القيادية الشابة تصريحها برسالة مفتوحة للمرأة المناضلة، بأنه آن الأوان لنضال حقيقي للمرأة من أجل إثبات ذاتها وكفاءاتها بعيدا عن منطق الريع والاسترزاق وتسول المقاعد والمسؤوليات، معتبرة أن المرأة قادرة باجتهادها ونضالها أن تتولى أرفع المسؤوليات في شتى المجالات.

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعرب عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب

الأنباء بوست: و.م.ع الاتحاد الأوروبي يعرب عن ...

البنك الدولي: قرض بقيمة 202 مليون دولار لدعم لتحسين نظام الحكامة والخدمات الحضرية بالدار البيضاء

الأنباء بوست: و.م.ع وافق مجلس المديرين ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...