رجاءا أريد امتحاني .

عبلة بن عبو

الشاب أحمد أمين النولي من مواليد مدينة تازة عرف بين سكانها بالفتى الانيق ذو الابتسامة البريئة ، جمع رصيدا من قلوب حنونة تحن لحاله و تتعاطف مع حالته ، احمد النولي ذو الاعاقة المركبة بدأ مشواره الدراسي بمدرسة الارز المختلطة التي كانت تحوي قسما مدمجا لذوي الاحتياجات الخاصة و نظرا لذكائه و سرعة تجاوبه تم ادماجه بالقسم الاول مع التلاميذ الأسوياء ، هكذا كانت البداية فقاده طموحه موازاة مع الدراسة الى موهبة الرسم على الحاسوب ونال العديد من الجوائز موظفا في ذلك الرجل اليسرى…. ، استمرت سنوات الابتدائي بعزم و اصرار و ثقة بالنفس الى ان اجتاز الامتحان الاشهادي للقسم السادس بالطريقة الكندية على الحاسوب دائما و التي تتناسب مع قدراته الصحية ، ثم استمر مسلسل التحدي الى ان اجتاز بنفس الطريقة وعلى نفس المسار  الامتحان الاشهادي للقسم التاسعة اعدادي بتفوق .
الان و قد صار صاحب الابتسامة البريئة و الطموح الزائد شابا بالاولى باكالوريا يهفو لاجتيازها بشغف ، ها هو الان يقف وقفة الحائر المحبط امام معيقات لم تكن في الحسبان .
بكثير من الأسى و الأسف  و ابتسامة تخبئ ورائها حزنا دفينا و دموعا تدرف ، تحدث احمد و هذه هي رسالته :
تازة في 22 ماي 2017
السلام عليكم عزيزتي أعزائي
هذا الكلام الذي أكتبه ما كنت أريد قوله، لكن لظروفي الحالية نطقت. لقد كنت أرى المدرسة المغربية للتلاميذ  و التلميذات جميعهم اسوياء ومعاقين،اولاد وبنات…،تعلمنا فيها حب الوطن، فتعلمت أن أحبها اولا، وأحب وطني، كنت أدرس فيها-بعدما فسح لنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس المجال للتعلم – و اجتهدت  و وجدت  أساتذة يشجعونني على الدراسة، و يقدمون لي يد المساعدة، فوجدتها ذلك المنفرد الذي اذاب اعاقتي وسط الأسوياء، فاعتبرت نفسي واحدا منهم . كانت و لا تزال تلك النافذة التي اطللت من خلالها على العالم فدرست و تعلمت و عرفت تاريخ و جغرافيا الشعوب ،و امور ديني و احداث وطني ، رياضيات و علوم فلسفة و لغات ….
و أنا رفقة اساتذتي و زملائي والدي و والدتي ، اختي و أهلي ، أصدقائي و صديقاتي استطعنا تحطيم الحواجز و تكسير ذلك الجدار الفاصل بيني و بين التعلم.
في جميع أطوار دراستي ، استعمل الحاسوب كما هو مبرمج في الدول المتقدمة ، أمر لا نجده في مغربنا ، فلا زالت الورقة و القلم هي الأساس في التعلم.
أنا الآن أدرس في السنة أولى باك مثل باقي التلاميذ ، الامتحان بالنسبة لهم عادي جدا ، لكن الامر يختلف بالنسبة لي ، لسببين : اولهما انني خلال جميع مراحل دراستي و انا رفقة والدي الذي يصاحبني للدراسة في البرد أو الحر ، في المرض أو العافية ،في الفرح أو  الحزن ….و بمساعدة زملائي و مجهود اساتذتي أريد أن تتوج هذه المجهودات باجتياز امتحان السنة أولى باك و تحقيق النجاح. أما السبب الثاني فهو كوني الحالة الوحيدة في المغرب صاحب الإعاقة  المركبة و الذي عبد له ملكنا الطريق بأن جعله في لحظة لقاء عظيما ، أريد أن أرد له و لوطني الجميل بالحصول على هذه الشهادة التي تشرفني .
الآن خاب ظني في المدرسة المغربية بل في المسؤولين عنها الذين سيحرمونني من اجتياز الامتحان طبقا للطريقة التي تناسب اعاقتي كما سبق أن أنجزت الامتحانات الاشهادية السابقة.
في هذه الظروف أحدث نفسي :هل أنا لست مواطنا مغربيا ..؟؟؟؟لا أريد قول هذا لأنني أحب وطني أولا و أحب ملكي ،و أحب البقاء في وطني و عدم مغادرته.
في خضم هذه الأحداث المتتالية و المعيقات التي صادفتني في سبيل اجتياز الامتحان ،وجدت مسؤولين يقفان إلى جانبي هما السيد مدير الأكاديمية الجهوية بفاس و السيد المدير الإقليمي بتازة  و اللذان حاولا إيجاد الحل المناسب ، و لكن ……..،!!! فأنا اقدر مجهودهما و أشكرهما جزيل الشكر.
هكذا انهى أمين أحمد كلامة بلباقة وشكر المسؤولين، كذلك نحن نقدر المجهود و نشكر جزيل الشكر كل من قدم يد العون للتلميذ احمد امين النولي من ذوي الاحتياجات الخاصة على تجاوز هذه المشكلة فالمطلب بسيط : << رجاءا اريد امتحاني>>  و بلورته وفق قدراته  الصحية و نعلم علم اليقين ان للفرح ايام قادمة لا محالة و حزن احمد سينجلي ، و فقدان الامل ماهو الى بداية ولادة امل جديد .

عن محمد بوبكر

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعرب عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب

الأنباء بوست: و.م.ع الاتحاد الأوروبي يعرب عن ...

البنك الدولي: قرض بقيمة 202 مليون دولار لدعم لتحسين نظام الحكامة والخدمات الحضرية بالدار البيضاء

الأنباء بوست: و.م.ع وافق مجلس المديرين ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...