استنكارات واسعة ضد اعتماد المقاربة الأمنية في الريف واعتقال المحتجين

الأنباء بوست

تتواصل حملة الإستنكارات الشعبية خاصة على مواقع التواصل الإجتماعي ضد اعتقال السلطات ناشطي حراك الريف واعتماد المقاربة الأمنية التي اعتبروها غير صالحة لاحتواء الوضع المتأزم.

وتطالب قوى حقوقية في هذا السياق مساندة الحراك الشعبي ميدانيا وإعلاميا وإطلاق سراح المعتقلين وتحقيق مطالب الريف المشروعة.

وبعد اعتقال الناشط ناصر الزفزافي الوجه البارز في حراك الريف إضافة إلى 40 آخرين في مدينة الحسيمة مركز الإحتجاجات، اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي استنكارا وتعليقا ضد حملة الإعتقالات معتبرين أن «عمليات خطف واعتقال سياسي أقدم عليها نظام المخزن» تنذر بأزمة غير مسبوقة في المغرب.

واعتقل ناصر الزفزافي بناء على بلاغ الوكيل العام للملك بأن القيادي المذكور تصدّى لإمام مسجد في الحسيمة إبان خطبة له يوم الجمعة الماضي  بالقول «هذه مساجد الله وليس مساجد المخزن».

ويرى مراقبون أن الإعتقالات التي شملت نشطاء آخرين “غير قانونية وتشوبها عدد من الاختلالات” وفي السياق نفسه طالبت عدة فعاليات حقوقية  بإطلاق سراح كل نشطاء الحراك وايقاف المتابعات ورفع كل مظاهر التوتر الأمني.

وأفادت مصادر بأن النشطاء المعتقلين سيتم نقلهم إلى مدينة الدار البيضاء ليعرضوا على أنظار محكمة الإستئناف فيما آخرون سيتم عرضهم على المحكمة الإبتدائية بالحسيمة.

وعبرت هيئة المحامين بالناظور عن قلقها من منع بعض المحامين من التواصل مع موكليهم رغم تقدمهم طلبات في الموضوع للنيابة العامة في الحسيمة، داعين إلى احترام الضمانات  المقررة قانونا وعرفا للمحاكمة العادلة، وخصوصاً قرينة البراءة، مؤكدة على ضرورة احترام الضمانات الممنوحة للمعتقلين والمشتبه فيهم الموضوعين تحت تدبير الحراسة النظرية.

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

لحسن الداودي يدعو إلى ترسيخ ثقافة الأخلاقيات والحكامة الجيدة في المجتمع المغربي

الأنباء بوست كد الوزير المنتدب المكلف ...

جلالة الملك يحضر أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “بباريس

الأنباء بوست باريس- حضر صاحب الجلالة ...