أحيدار: غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي كمقر و مقعد ما هو إلا فسحة صغيرة خارج البيت..

الأنباء بوست

أجرى الحوار : محمد بوبكر

دعاء أحيدار 21 سنة فاعلة جمعوية، حاصلة على الإجازة في القانون العام الفرنسي، و هي مربية نحل.. بالرغم من أن الناس يرون أن تربية النحل عمل خطير، وهو يلاءم الرجال فقط، لكن دعاء ترى عكس ذلك و تشق طريقها بثبات نحو القمة، و بالإضافة إلى ذلك فـ دعاء.. تم انتخابها مؤخرا لتصبح رئيسة منظمة التعاون الإفريقي جنوب جنوب التي تأسست بمدينة طنجة شهر مارس الماضي، و في هذا الصدد صحيفة الانباء بوست، التقت بـ دعاء و أجرت معها المقابلة التالية:

كيف انخرطت دعاء في العمل الجمعوي ؟

منذ أن كنت في سن التاسعة، كنت أرافق أبي في جميع أنشطته الجمعوية، وهكذا تشبعت بالحس الإنساني و صرت بدوري فاعلة جمعوية و أنا أبلغ من العمر 14 سنة، و الانخراط في العمل الجمعوي مكنني من الحصول على التقدير الذاتي وشكل بالنسبة إلي مصدر عنفوان شخصي.

حدثينا عن تربية النحل، و كيف أصبحت نحالة ؟

تكتسي تربية النحل ببلادنا أهمية كبرى نظرا للظروف المناخية الملائمة لتربية النحل وتتوفر بلادنا على نباتات رعوية متنوعة يمكن أن توفر إنتاجا كبيرا..، أما بالنسبة لي فـ بالرغم من أني لم أكن أملك أية خبرة في مجال تربية النحل، قررت خوض التجربة وتعلّم كل ما له علاقة بالنحل،و منذ صغري كانت لي رغبة شديدة لاكتشاف كيفية إنتاج العسل فبحثت وتلقيت دروسا في هذا المجال واليوم أصبحت ‘نحالة’.

حدثينا عن المنظمة التعاون الإفريقي جنوب جنوب..

منظمة التعاون الإفريقي جنوب جنوب، انعقد جمعها التأسيسي يوم الأربعاء 01 مارس 2017..، و هي منظمة قارية أسسها أفراد من المغرب ومن بعض الدول الشقيقة الإفريقية، الغاية منها العمل بالموازاة مع الاتحاد الإفريقي الذي يشتغل على مستوى الدول والحكومات بغرض تسريع وتسهيل الاندماج السياسي والاجتماعي والاقتصادي للقارة، وذلك لتعزيز مواقف أفريقيا المشتركة بشأن القضايا التي تهم القارة وشعوبها، تحقيقاً للسلام والأمن؛ ومساندةً للديموقراطية وحقوق الإنسان.، و نحن في المنظمة سنشتغل على ذلك عن طريق المجتمع المدني.

كيف نشأت فكرة تأسيس المنظمة، و ما هي البلدان المشاركة فيها ؟

فكرة تأسيس المنظمة نشأت بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، فالمغرب دولة ذو سيادة و شرعية…و تاريخ و أصول عريقة، و غيابه عن الاتحاد الإفريقي كمقر و مقعد ما هو إلا فسحة صغيرة خارج البيت للتسوق و الرجوع بأيادي مليئة لتزيين موائد إخواننا الأفارقة بما لذ و طاب لأن أصولنا العريقة تحتم على ضرورة الصواب، أما الدول المشاركة في المنظمة حاليا فهي: تونس، انغولا، جزر القمر، كوديفوار، مالي والمغرب..، و أغلب أعضاء منظمتنا هم طلبة و أساتذة.

ما هي الأهداف الرئيسية لمنظمتكم ؟

سنعمل بإذن الله على تعزيز العيش المشترك بإفريقيا و توطيد التعاون جنوب جنوب، وكذا الدفاع عن القضايا المصيرية لكل دول إفريقيا و الدفاع عن الثروات الطبيعية للقارة الإفريقية و كذلك و الاهتمام بالبيئة… إلى غير ذلك من الأهداف التي تصب في مصلحة دول إفريقيا.

هل لك أن تطلعينا عن الرؤية الإستراتيجية للمنظمة ؟

– نحن كمجتمع مدني نشتغل تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، نسانده في إستراتيجيته المولوية اتجاه افريقيا، و نثمن التفاعل و التجاوب الجد إيجابي الذي تلقيناه من طرف مؤسسات الدولة.

ما هي أهم المشاريع المقترحة و المطروحة على جدول أعمالكم و التي ستضعونها على رأس أولوياتكم حاليا ؟

-هذه السنة سنقتصر فقط على تنظيم أسبوع  ثقافي إفريقي، و في السنة المقبلة إن شاء الله سنقوم بتسطير برنامج عمل مميز، سيضم مجموعة من الأنشطة والمشاريع المتعلقة بتقوية الروابط الثقافية والاقتصادية والتنموية مع إفريقيا جنوب الصحراء.

كلمة أخيرة..

– أشكر جريدتكم على هذه الفرصة التي أتيحت لنا من أجل التعريف بالمنظمة ونتمنى أن تتضافر الجهود سواء على مستوى المؤسسات الخاصة أو العامة من أجل الدفع بالمنظمة و إنجاح أهدافها السامية. ولا تفوتني الفرصة دون أن أشكر أبي وأمي على دعمهم الدائم لي، و رمضان مبارك سعيد للجميع.

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

لحسن الداودي يدعو إلى ترسيخ ثقافة الأخلاقيات والحكامة الجيدة في المجتمع المغربي

الأنباء بوست كد الوزير المنتدب المكلف ...

جلالة الملك يحضر أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “بباريس

الأنباء بوست باريس- حضر صاحب الجلالة ...