بيان شديد اللهجة بخصوص حراك الريف يصدره الإتحاد الوطني لنقابات العمال الأحرار

الأنباء بوست

أصدر الإتحاد الوطني لنقابات العمال الأحرار بيانا شديد اللهجة عقب الأحداث الدامية التي شهدها الريف يوم الإثنين الأسود الذي صادف يوم عيد الفطر.

ودعا أعضاء المكتب الوطني للمركزية النقابية المذكورة والذين اجتمعوا يوم السبت فاتح يولويز الجاري ،لجنة التحقيق إلى التعامل بكل نزاهة وجدية وحزم مع نتائج التقرير وتعميمه على مختلف الوسائل الإعلامية، مؤكدين في ذات البيان على ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة تفعيلا لما تقتضيه مضامين الدستور.

كما دعا أعضاء المكتب من خلال بيانهم والذي تحتفظ الأنباء بوست بنسخة منه الحكومة بالإشتغال بمنطق سياسي دون تغليب المنطق الحزبي والإيديولوجي المقيت الذي يفتت الهوية المغربية.

وطالب أعضاء المكتب الوطني من خلال بيانهم وزارة الداخلية بعقد لقاء وطني مع مختلف الهيئات السياسية والنقابية لبحث سبل تخلق المصالحة بين المواطنين والعمل الحزبي والنقابي و العمل على تأطير المواطنات والمواطنين سياسيا وكذا تأطير العمال نقابيا .

وفي السياق ذاته طالبوا الحكومة بتفعيل المقاربة التنموية بدلا من المقاربة الأمنية ، والتعجيل بالمطالب التي يرفعها أهالي الريف و التي يعتبرها أعضاء المكتب الوطني كلها مشروعة.

أعضاء المكتب الوطني للإتحاد الوطني لنقابات العمال الأحرار سجلوا بإيجابية التدخل الملكي السامي وما جاء في مضامنيه من تعليمات خلال المجلس الوزاري الأخير، كما ثمنوا الإعتذار الرسمي الذي جاء بصيغة الأسف  على الأحداث التي وقعت يوم الإثنين الأسود معتبرينه موقفا شجاعا وإشارة إيجابية لحلحلة ملف الريف.

وفي ختام بيانهم ناشد أعضاء المكتب الوطني جلالة الملك بأن يعفوا على كل المعتقلين الذين جرى اعتقالهم بسبب حراك الريف ، و ناشدوا  أيضا وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني بتوقيف العنف ضد المحتجين السلميين.

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة يعزز ارتقاءه إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب تدعو إلى جعل العلاقات المغربية الفرنسية “رافعة جديدة للتنمية”

الأنباء بوست دعت رئيسة الاتحاد العام ...

لقاء خاص :العدالة والتنمية يعود للمعارضة والهمة يعطي إشارة لرجوع العماري لقيادة الجرار

الأنباء بوست في أولى حلقات برنامج ...

آنجيلا ميركل تبرز الشراكة بين المغرب وألمانيا في مجال المناخ

الانباء بوست  أشادت المستشارة الألمانية آنجيلا ...

مناخ : الرئيس الغابوني يؤكد الحاجة العاجلة إلى اعتماد “خارطة طريق واضحة”

الأنباء بوست   بون – أكد ...

الوزير الأول الفرنسي يحل بالمغرب في زيارة عمل

الأنباء بوست: و.م.ع حل الوزير الأول ...