اخر الأخبار

الرميد: وجود أطراف في حراك الريف تريد جر الدولة إلى مواجهات تسفر عن بحر من الدم

الأنباء بوست

نقلت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الجمعة، تصريحا مثيرا لوزير الدولة في حقوق الإنسان مصطفى الرميد، وذلك في لقاء نظمته مؤسسة الفقية التطواني أول أمس بالرباط.

وأفادت نفس اليومية، بأنه في تصريح مثير أعلن وزير الدولة في حقوق الإنسان مصطفى الرميد، في لقاء نظمته مؤسسة الفقية التطواني أول أمس بالرباط، “وجود أطراف في حراك الريف أرادت وتريد جر الدولة إلى مواجهات تسفر عن بحر من الدم”.

وهذه أول مرة يعلن فيها مسؤول حكومي كبير وجود مخطط من هذا القبيل داخل حراك الريف، الذي طالما تمسك قياديوه بالمظاهر السلمية لاحتجاجاتهم.

الرميد، وإن شدد على أن الدولة “على وعي بوجود حراك سلمي بالفعل”، إلا أنه أضاف أن وجود هذه الأطراف داخله دفع السلطات، حرصا منها على عدم الانجرار إلى العنف، إلى عدم تسليح القوات العمومية…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

* الصباح:

– تفاعلت وزارة العدل مع قرار السلطات الهولندية الإفراج عن سعيد شعو، تاجر المخدرات المبحوث عنه من قبل المغرب في قضايا وملفات تتعلق بالجريمة الدولية؛ مؤكدة أن القرار لا تأثير له على السير العادي لإجراءات مسطرة التسليم، إذ من المقرر أن تعقد إحدى المحاكم الهولندية في نهاية شتنبر المقبل جلسة للنظر فيها.

– الطماطم المغربية تزعج الإسبان.. فقد رفض منتجو الخضر والبواكير بالمغرب الحملات المتواصلة للمنتجين الإسبان ضد الصادرات الفلاحية المغربية إلى أوروبا، خاصة الطماطم، من خلال إشهار سلاح المراقبة الجمركية.

وقال لحسن بولكيد، رئيس فرع جمعية منتجي الخضر والبواكير بجهة سوس إن الموقف الأخير للفدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي الخضراوات والفواكه والزهور ليس جديدا، فقد اعتاد الإسبان أمام القدرة التنافسية التي باتت تتوفر عليها المنتوجات المغربية، وحضورها في الأسواق الأوروبية على إطلاق حملات من أجل مواجهة ارتفاع الطلب على المنتوجات المغربية.

* الأحداث المغربية:

– مذكرة حصاد للعناية بالهندام تثير الجدل.. فقد تفاجأ رجال ونساء التعليم بمذكرة العناية بالهندام التي أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعية.

فبين مؤيد ومعارض كثرت الآراء بين من رآها مهمة لأنها تعيد الاعتبار للأطر الإدارية التربوية ومن اعتبرها مجرد تجميل لبشاعة المدرسة المغربية، التي تعيش ومنذ عقود على إيقاع الاختلالات، ولن تتمكن التدابير والإجراءات التي وصفتها تدوينات نساء ورجال تعليم ب”الترقيعية” مثل العناية بالهندام وإصلاح الطاولات والكراسي المتضررة والسبورات، من تحسينها وإصلاحها.

– بعد اللقاء الذي عقده قادة الأغلبية الحكومية لتوحيد الموقف من تطورات الأحداث في الريف، خاصة بعد منع مسيرة أمس الخميس، شرع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة في عقد سلسلة لقاءات مع أحزاب المعارضة لإقناعها بالموقف الحكومي، والبداية كانت من اجتماع عقده أول أمس الأربعاء مع وفد عن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة.

* أخبار اليوم:

– في تصريح مثير أعلن وزير الدولة في حقوق الإنسان مصطفى الرميد، في لقاء نظمته مؤسسة الفقية التطواني أول أمس بالرباط، “وجود أطراف في حراك الريف أرادت وتريد جر الدولة إلى مواجهات تسفر عن بحر من الدم”.

وهذه أول مرة يعلن فيها مسؤول حكومي كبير وجود مخطط من هذا القبيل داخل حراك الريف، الذي طالما تمسك قياديوه بالمظاهر السلمية لاحتجاجاتهم.

الرميد، وإن شدد على أن الدولة “على وعي بوجود حراك سلمي بالفعل”، إلا أنه أضاف أن وجود هذه الأطراف داخله دفع السلطات، حرصا منها على عدم الانجرار إلى العنف، إلى عدم تسليح القوات العمومية.

– برلمانيون يتفقدون أوضاع المهاجرين ب”بني انصار”.

فقد علمت الجريدة من مصدر مطلع أن برلمانيين ينتمون إلى لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج شرعوا، أول أمس في مهمة استطلاعية بمعبر بني انصار بالناظور للوقوف على وضعية استقبال المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج، والذين يختارون العودة إلى أرض الوطن عبر هذه البوابة.

الخبر أكده نور الدين قربال، الذي يرأس هذه المهمة، موضحا أن هذه المهمة تدخل في سياق العمل الرقابي الذي تقوم به المؤسسة التشريعية على الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2016: المغرب أبان عن قدرة على مواجهة التهديد الإرهابي على أرض الواقع.. أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، على الطابع المتعدد الأبعاد للاستراتيجية المغربية لمكافحة التطرف العنيف، التي تضع على رأس أولوياتها أهداف التنمية الاقتصادية والبشرية، وتدابير اليقظة الأمنية، وكذا تعاون راسخ على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأبرز تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2016، الذي صدر في واشنطن، أن “المغرب يتوفر على استراتيجية لمكافحة الإرهاب تشمل التدابير الأمنية والتعاون الإقليمي والدولي وسياسات لمكافحة التطرف”.

– الحبيب المالكي يستقبل سفيرة المكسيك بالرباط.. وقد أشاد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، خلال لقائه أول أمس الأربعاء، مع سفيرة المكسيك بالرباط، ماريا أنجيليكا أرسي مورا، بالتطور الذي تعرفه العلاقات المغربية المكسيكية في السنوات الأخيرة، مستحضرا الزيارة التاريخية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للمكسيك سنة 2004.

من جهتها، أبرزت السفيرة الأهمية التي توليها بلادها لتعزيز علاقاتها مع المغرب في جميع المجالات سواء السياسية أو الاقتصادية أو السياحية أو الثقافية، معربة عن الرغبة في تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

* آخر ساعة :

– طنجة تيك ستوفر 100 ألف منصب شغل قار ومباشر.. فند إلياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أول أمس الأربعاء، كل المزاعم التي صورت مشروع تهيئة “مدينة محمد السادس-طنجة تيك” الضخم كمشروع وهمي.

وقام إلياس العماري بتنظيم زيارة ميدانية استطلاعية إلى المشروع مرفوقا بكل من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، ومولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ومدير مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون، إضافة إلى محمد اليعقوبي والي الجهة.

– إيقاف أزيد من ألفي شخص وحجز حوالي 17 كلغ من المخدرات بفاس.. فقد أوقفت ولاية أمن فاس شهر يونيو الماضي 2037 شخصا من بينهم 487 كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث وطنية ومحلية، من أجل قضايا تتعلق بالسرقة والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض وحيازة وترويج المخدرات بما فيها الصلبة، وحمل السلاح الأبيض بدون سند قانوني والنصب والاحتيال وإصدار شيك بدون رصيد.

* المساء:

– الحكومة تصادق على منحة متدربي التكوين المهني بنفس شروط طلبة الجامعات.. فقد نجح العربي بن الشيخ كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، في حمل ملف إقرار منحة لمتدربي القطاع إلى المجلس الحكومي، وهو المشروع الذي كان رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بن كيران، جاء به دون أن يتمكن من تمريره في الولاية السابقة.

هذه المنح ستقدم بنفس شروط وآليات المنح الجامعية وهو ما سيجعل أزيد من 100 ألف متدرب ينتمون للفئات الاجتماعية المعنية بآلية الدعم هذه يستفيدون من منحة التكوين المهني وذلك من بين حوالي 400 ألف متدرب.

– المغرب يتوفر على 5 آلاف مقاولة تنشط في التصدير.. أكدت رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن برنامج دعم المصدرين المبتدئين، الذي أطلقته كتابة الدولة في إطار استراتيجية تنمية التجارة الخارجية للفترة الممتدة ما بين 2016 و2020، يروم تقويم اللاتوازن الحاصل بين عمليتي الاستيراد والتصدير.

وقالت في كلمة خلال منتدى تحسيسي حول هذا البرنامج، إن هذا الأخير، الذي جرى إطلاقه بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومغرب تصدير والجمعية المغربية للمصدرين، يستهدف حصريا المقاولات الصغرى والمتوسطة الحديثة العهد بعملية التصدير.

* بيان اليوم:

– في سؤال موجه لوزير الداخلية حول تدبير الاحتجاجات ببلادنا: النائب جمال كريمي بنشقرون يؤكد على ضرورة تفادي مظاهر العنف ويدعو إلى التهدئة وإعمال الحوار والتواصل والاستجابة للمطالب الشعبية ضمن المقاربة التنموية الشاملة؛ والنائبة عائشة لبلق تدعو في تعقيبها على جواب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى معالجة تداعيات الحركة الانتقالية بضمان الإنصاف وتكافؤ الفرص بين نساء ورجال التعليم.

– مندوبية السجون تؤكد أن النزيلة سليمة الزياني لم يسبق لها أن دخلت في أي إضراب عن الطعام.. ذكر بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، حسب توضيحات تقدمت بها المديرية الجهوية للدار البيضاء – سطات، أنه “لم يسبق للنزيلة المذكورة إطلاقا أن دخلت في أي إضراب عن الطعام، حيث كانت منذ إيداعها بالسجن ولازالت تتناول وجباتها الغذائية بانتظام”.

وأضاف المصدر ذاته أن “باقي النزلاء غير مضربين عن الطعام، إذ تناولوا وجباتهم الغذائية يوم أمس بحضور بعض أفراد عائلاتهم”.

* الأخبار:

– لقاء في مدريد لتقديم النسخة الإسبانية من كتاب “محمد السادس.. ملك الاستقرار”.. تم صباح أول أمس الأربعاء، بالعاصمة الإسبانية مدريد تقديم النسخة الإسبانية من كتاب “محمد السادس.. ملك الاستقرار” لكاتبه الفرنسي جون كلود مارتينيز، وذلك بحضور عدد من رجال الإعلام والسياسيين والأكاديميين والأساتذة الجامعيين الإسبان.

واستعرض الكاتب وعضو البرلمان الأوروبي السابق في اللقاء الذي نظمته “مؤسسة الثقافة العربية بإسبانيا”، المعطيات الموضوعية التي دفعته إلى تأليف هذا الكتاب الذي يبرز الدور الاستراتيجي الذي يلعبه الملك محمد السادس ليس فقط في استقرار المغرب، وإنما كذلك إسهامه في استقرار المنطقة الأورو-متوسطية برمتها.

– المغرب يرفع قرار فرض رسوم مكافحة الإغراق على واردات الورق من البرتغال.. قررت وزارة التجارة والصناعة رفع قرار فرض رسوم مكافحة الإغراق المفروضة على واردات المغرب من الورق “أ 4” الذي أنتجته “دو نفيكتوركومباني” البرتغالية.

وكانت السلطات المغربية قد فرضت رسوم مكافحة الإغراق على واردات الورق “أ 4” من البرتغال بنسبة تبلغ 10.6 في المائة لمدة 5 سنوات في 12 أكتوبر 2014.

* رسالة الأمة:

– المغرب همزة وصل اقتصادية بين إفريقيا والبرازيل..شكل الدور الهام الذي يمكن أن يلعبه المغرب كجسر للتقارب بين البرازيل والقارة الإفريقية محور نقاشات موسعة، خلال ندوة احتضنتها مدينة ساو باولو، العاصمة الاقتصادية للبرازيل، بمشاركة عدد من الفاعلين الأساسيين وكبار المسؤولين البرازيليين والمغاربة والأفارقة.

وأجمع المشاركون في مختلف جلسات هذه الندوة، التي نظمت حول موضوع “تقييم وإعادة تحديد السياسات تجاه افريقيا في إطار المشهد العالمي الجديد: رؤى متقاطعة بين البرازيل والمغرب”، على ضرورة تعزيز أواصر التعاون مع المغرب، البلد الذي يتمتع بكل المقومات ليلعب دورا بارزا كبوابة ولوج بالنسبة للبرازيل نحو إفريقيا والعكس بالعكس.

– المديرية العامة للضرائب تصدر المدونة العامة للضرائب لسنة 2017.. وتعد هذه المدونة العامة للضرائب تحيينا لنسخة 2016 بإدراج التغييرات الواردة في قانون المالية رقم 73.16 للسنة المالية 2017.

وقد وضعت هذه المدونة حدا لتشتت المقتضيات الجبائية في العديد من القوانين، ونصت على ضرورة إدراج كل مقتضى جبائي في صلب هذه المدونة، موضحا أن هذا التدبير يتوخى ضمان رؤية جيدة في مقاربة النظام الجبائي وتوفير أداة عمل ميسرة ومنهجية تطبيقية للمتعاملين مع الإدارة الجبائية.

* العلم:

– وقع المغرب وماليزيا، يوم الأربعاء، على اتفاق للإلغاء الجزئي للتأشيرة بين البلدين.وذكر بلاغ لسفارة المملكة بكوالالمبور أن هذا الاتفاق، الذي وقعه سفير المغرب بماليزيا محمد الرضى بنخلدون، والكاتب العام لوزارة الخارجية الماليزية رملان إبراهيم، يعتبر تتويجا لمسار طويل من المفاوضات بين الجانبين، سيمكن من تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية وغيرها.

– تلميذ مغربي يتربع على عرش نجباء إيطاليا.. استطاع التلميذ المغربي المقيم بالديار الإيطالية، أيوب شواق، الحصول على أعلى معدل في البلاد في امتحان شهادة الباكالوريا، عقب حصوله على النقطة الكاملة مائة على مائة مع التنويه.

أيوب شواق، البالغ من العمر 19 سنة، تلميذ بثانوية “إيتوريمايورانا” ببلدة سيرياتي ضواحي مدينة “بيرغامو” تخصص معلوميات.

وسبق للتلميذ المغربي أن نال الجائزة الأولى للابتكار على صعيد ثانويته بتطويره لبرنامج معلوماتي يمكن من مراقبة الإنترنت.

* لوماتان:

– صادق الاجتماع التاسع للجنة الوطنية لمناخ الأعمال، الذي انعقد أول أمس الأربعاء تحت رئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على برنامج عمل اللجنة برسم سنتي 2017-2018.

ويهم هذا البرنامج، الذي يشتمل على 22 مشروعا، بالأساس، تطوير آليات الإنصات للقطاع الخاص ورصد صورة المغرب في التقارير الدولية في أفق تطوير استراتيجية تحسين مناخ الأعمال (6 مشاريع).

* ليكونوميست:

– يتعين على الـ11 مليون شخص المؤهلين للاستفادة من التأمين الصحي الخاص بالمستقلين الاستمرار في التحلي بالصبر، بانتظار التفعيل الفعلي للنظام. فقد تم إصدار القانون بالجريدة الرسمية لكن يتعين انتظار حزمة من النصوص التطبيقية ليكون النظام مفعلا.

* لوبنيون:

– الموظفون والأجراء هم الأكثر استدانة. فقد حصل الأفراد الذين لا يتجاوز دخلهم 4000 درهم على 23.2 في المائة من المبلغ الإجمالي للقروض الاستهلاكية.

واستفاد الأفراد الذين يترواح دخلهم ما بين 4000 و10.000 درهم وأولائك الذين يتجاوز دخلهم 10.000 درهم، على التوالي، من 35.4 في المائة و41.3 في المائة من هذا المبلغ، وذلك حسب بنك المغرب. وينتمي الأفراد الأكثر استدانة للفئة العمرية ما بين 41 و60 عاما.

* ليبراسيون:

– أكد المشاركون في ورشة خصصت، يوم الأربعاء بالرباط، لتقديم حصيلة برنامج التكوين في الريادة في مجال إدماج المهاجرين واللاجئين بالمغرب، أن إلمام الفاعلين المحليين بقضايا الهجرة وتعزيز قدراتهم في هذا المجال يعد مدخلا أساسيا لتحقيق الاندماج الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لفئتي المهاجرين واللاجئين.

وأوضح المشاركون في هذه الورشة، التي نظمتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، أن المغرب أصبح خلال السنوات الأخيرة وجهة لاستقبال عدد كبير من المهاجرين، مما استوجب وضع سياسة جديدة للهجرة.

* البيان:

– أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، يوم الثلاثاء بنيويورك، أن التنمية المستدامة خيار استراتيجي انخرطت فيه المملكة المغربية سنوات قبل اعتماد أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح الداودي في لقاء نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا ) أن المغرب انخرط في هذه التنمية من خلال إعداد وتنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات القطاعية وإطلاق أوراش استثمارية كبرى واعتماد إصلاحات اقتصادية مهيكلة.

عن محمد بوبكر

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...