اخر الأخبار

رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة سلا يسب صحافيين ويهددهم

الأنباء بوست

هدد رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة سلا “إدريس الشواردي” صحافيين بصحيفة “الأنباء بوست” وصحيفة “إكسترا نيوز” بتعنيفهم وحجز كل معدات التصوير إن قاموا بتغطية صحفية بسوق الصالحين، وبرر ذلك بكونه تلقى تعليمات فوقية قال أنها من وزير الداخلية.

وكان الأستاذ حسن المولوع مدير نشر صحيفة “الأنباء بوست” والأستاذة فتيحة بنسليم مديرة نشر “إكسترا نيوز”، قد وضعا إخبارا بإنجاز ربورتاج حول إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بسلا، موجه إلى السيد عامل عمالة سلا بتاريخ 12 يوليوز 2017، لكن كتابة الضبط امتنعت عن التأشير على هذا الإخبار ووجهته لرئيس قسم الشؤون العامة، وفي مساء نفس اليوم قامت كتابة رئيس القسم المذكور بالاتصال بالأستاذ حسن المولوع من أجل لقاء إدريس الشواردي بمكتبه صباح اليوم الموالي مرفوقا بزميلته الأستاذة فتيحة بنسليم، وهو ما حدث فعلا، إذ وعلى الساعة الحادية عشرة صباحا من يوم الخميس 13 يوليوز 2017 كما تم تحديد الموعد من طرف الكتابة، توجه الصحافيان إلى المكتب المذكور ليخبرهم موظف بالكتابة يدعى أمين، بالإنتظار نصف ساعة حتى ينتهي اجتماع للرئيس الشواردي، لكن سيتبين فيما بعد أن الرئيس يوجد بمكتبه وما ذلك إلا استفزاز للصحفيين المذكورين، وبعد مرور المدة تم إدخال الصحفيين إلى مكتب رئيس الشؤون العامة إدريس الشواردي الذي لم يتوانى في توجيه تهديده وعنفه اللفظي للصحفيين إن قاموا بالدخول لأي حي صفيحي يقع بتراب عمالة سلا، متوعدا إياهما بالعنف الجسدي وكذا حجز كل ما يتعلق بهم، وبالرغم من أن الأستاذ حسن المولوع يتوفر على تصريح من المركز السينمائي المغربي بالتصوير وكذا توفره على تصريح من طرف وكيل جلالة الملك وأيضا الأستاذة فتيحة بنسليم تتوفر على تصريح من طرف وكيل جلالة الملك إلا أن رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة سلا قال: ” إنني لا أعترف بأي شيء سوى التعليمات.

انصرف الصحافيان من مكتب إدريس الشواردي وتوجها مباشرة إلى مدير ديوان السيد عامل جلالة الملك على عمالة سلا بالطابق الرابع للعمالة ليحيطاه علما بما وقع، لكن السيد مدير الديوان حاول تهدئة الوضع حتى لا يتأجج وهو الأمر الذي استجاب له الصحافيان اللذان لم يضعا طلبا من اجل أن يوافق السيد عامل عمالة سلا على منحهم موافقة بالتصوير بل هو مجرد إخبار فقط سواء أبدى موافقته أو رفضه، لكن رئيس قسم الشؤون العامة قفز على اختصاصاته واستولى على قرارات السيد العامل الذي لا يعلم ما يقع بالعمالة.

ولأن الصحافيان المذكوران لا يريدان تأجيج الوضع سلكوا طريق التهدئة بطلب من مدير الديوان، وقاما بتوجيه طلب يتعلق بانتداب أشخاص لتصريح صحافي بتاريخ 20 يوليوز 2017 موجه إلى السيد عامل عمالة سلا حسب ما طلبه السيد مدير الديوان، وبالفعل هذا ما حصل، وفي نفس اليوم وضعا الطلب لدى الموظفة الموجودة بكتابة قسم الشؤون العامة و التي رفضت استلام الطلب قائلة: “عليكم مقابلة الرئيس” .

واعتقادا من الصحفيين الأستاذ حسن المولوع والأستاذة فتيحة بنسليم أن الأوضاع هادئة وأن مدير الديوان سيتحدث مع ادريس الشواردي ليعامل الصحفيين بطريقة لبقة، دخلا إلى مكتبه ووقف إدريس الشواردي بسرعة من مكتبه قبل أن يضرب المكتب بعنف قائلا ” إذا أتيتم إلى هنا مجددا “مغيعجبكم حال” وأن التصوير ممنوع وأي تغطية إعلامية ممنوعة ولقد أخبرت كافة الجهات بمنعكم وحيازة كل ممتلكاتكم مع تعنيفكم وهذا إنذار أخير“.

وأمام هذه المعاملة غير اللبقة والتي لا تمت بصلة إلى رجل إدارة، قام الصحفيان بمعاودة تذكيره بالقانون، لكنه أكد مجددا أنه لا يعترف بأي قانون سوى التعليمات التي وجهها له وزير الداخلية مباشرة دون أن يوجه السيد الوزير تعليماته للسيد العامل إن كان ما يدعيه صحيحا ، وقال الصحافيان المذكوران له: “يا سيدي أنت تهددنا وسط مكتبك” فأجاب الشواردي:  “نعم هذا تهديد ويوجد هناك أكثر من التهديد لأنني أنا كل شيء هنا” وعندما طالب الصحافيان أن لا يكتفي إدريس الشواردي بتهديدهم شفهيا وأن يحرر كل ما قال عنه أنه تعليمات، رفض ذلك مما يعني أنه لا وجود لأي تعليمات رسمية.

عاود الصحافيان المذكوران الصعود لمدير الديوان ليخبراه بما جرى فاستنكر ذلك، لأن مثل سلوك الشواردي يسيء للسيد العامل وللإدارة بأكملها التي تعمل جاهدة على احتواء الأوضاع الساخنة في حين أن البعض يصب الزيت على النار ويؤجج الوضع.

و بما أن الأستاذ حسن المولوع أمينٌ عام للإتحاد الوطني للصحافة المغربية والأستاذة فتيحة بنسليم نائبته، فإن النقابة بأكملها ستسلك طريق القانون وستراسل وزير الداخلية لتحيطه علما بما وقع، مادامت كل الطرق مسدودة.. لإخبار السيد العامل وكذا ستراسل كافة المنظمات الحقوقية ومنها منظمة العفو الدولية وكذا المنظمات التي تشتغل في الميدان ومنها منظمة بلا حدود التي لها شراكة مع الإتحاد الوطني للصحافة المغربية.

وفي هذا الإطار يطالب الأستاذ حسن المولوع والأستاذة فتيحة بنسليم السيد عامل عمالة سلا بفتح تحقيق فيما وقع وتقديم اعتذار رسمي قبل سلك المساطر الجاري بها العمل والتي تسير في اتجاه القانون وعلى الجميع أن يحترم القانون.

عن محمد بوبكر

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...