عودة المغرب للإتحاد الإفريقي.. عنوان بحث لنيل شهادة الإجازة

الأنباء بوست: محمد بوبكر

حصلت الأستاذة دعاء أحيدار  رئيسة منظمة التعاون الإفريقي جنوب جنوب.. اليوم 11 شتنبر، على الإجازة في القانون العام الفرنسي، و كانت أحيدار قد ناقشت بحثا لنيل هذه الشهادة.. و هو عبارة عن أول كتاب حول موضوع: “عودة المغرب للإتحاد اﻻفريقي”، بجامعة عبد المالك السعدي، تحت إشراف الدكتور عبد اللطيف الشدادي.

وقالت أحيدار في تصريح خصت به صحيفة الأنباء بوست أن فكرة إصدار أول كتاب يتحدث عن  “عودة المغرب للإتحاد الإفريقي” ، جاءت مباشرة بعد عودة المملكة للإتحاد، مضيفة أن “المغرب دولة ذات سيادة و شرعية… و تاريخ و أصول عريقة، و غيابه عن الاتحاد الإفريقي كمقر و مقعد ما هو إلا فسحة صغيرة كانت خارج البيت للتسوق و الرجوع بأيادي مليئة لتزيين موائد إخواننا الأفارقة بما لذ و طاب لأن أصولنا العريقة تحتم على ضرورة الصواب” على حد تعبيرها.

و جدير بالذكر أن دعاء أحيدار، هي رئيسة منظمة التعاون الإفريقي جنوب جنوب، التي انعقد جمعها التأسيسي يوم الأربعاء 01 مارس 2017..، و هي منظمة قارية أسسها أفراد من المغرب ومن بعض الدول الشقيقة الإفريقية، الغاية منها العمل بالموازاة مع الاتحاد الإفريقي الذي يشتغل على مستوى الدول والحكومات بغرض تسريع وتسهيل الاندماج السياسي والاجتماعي والاقتصادي للقارة، وذلك لتعزيز مواقف أفريقيا المشتركة بشأن القضايا التي تهم القارة وشعوبها، تحقيقاً للسلام والأمن؛ ومساندةً للديموقراطية وحقوق الإنسان.، و تشتغل المنظمة على ذلك عن طريق المجتمع المدني.

عن محمد بوبكر

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة يعزز ارتقاءه إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب تدعو إلى جعل العلاقات المغربية الفرنسية “رافعة جديدة للتنمية”

الأنباء بوست دعت رئيسة الاتحاد العام ...

لقاء خاص :العدالة والتنمية يعود للمعارضة والهمة يعطي إشارة لرجوع العماري لقيادة الجرار

الأنباء بوست في أولى حلقات برنامج ...

آنجيلا ميركل تبرز الشراكة بين المغرب وألمانيا في مجال المناخ

الانباء بوست  أشادت المستشارة الألمانية آنجيلا ...

مناخ : الرئيس الغابوني يؤكد الحاجة العاجلة إلى اعتماد “خارطة طريق واضحة”

الأنباء بوست   بون – أكد ...

الوزير الأول الفرنسي يحل بالمغرب في زيارة عمل

الأنباء بوست: و.م.ع حل الوزير الأول ...