اخر الأخبار

أكادير: أورير… تنظم السهرة الختامية الكبرى لكرنفال بيلماون 2017

الأنباء بوست

رغبة منها في الحفاظ على طقوس وعادات وتقاليد الأجداد، وإيمانا منها بضرورة المساهمة في الإهتمام ب “بيلماون” كموروث ثقافي أمازيغي، ومن إجل إعادة منطقة أورير إلى مكانتها الإعتبارية؛ كمنطقة معروفة بعمقها الإمازيغي دأبت على إحياء ثرات بوجلود بيلماون في صور وابداعات فريدة، تنظم جمعية “أفتاس للثراث الشعبي بأورير” السهرة الختامية الكبرى لفعاليات كرنفال بيلماون أورير، وذلك يوم 23 شتنبر 2017 إبتداءا من الساعة السادسة مساءا بساحة النادي النسوي حي إكروفلوس بجماعة أورير، تحت شعار “بيلماون .. رمز هويتنا الأمازيغية”.

وتأتي السهرة الفنية الكبرى؛ إختتاما لمجريات النسخة الأولى من كرنفال بيلماون أورير، والذي شهد عروض فنية وإستعراض للأزياء التنكرية والمجسمات الكرطونية والإبتكارات التي أبدع الشباب الأوريري في صنعها، وذلك طيلة خمسة أيام إبتداءا من يوم العيد.

هذا؛ وستنظم السهرة الفنية الكبرى بدعم من مجلس جماعة أورير، والمجلس الإقليمي لأكادير إداوتنان بالإضافة إلى مجلس جهة سوس ماسة، في أفق مساهمة مؤسسات الدولة في ترسيخ والحفاظ على الهوية الأمازيغية، باعتبارها مكون رئيسي من مكونات الثقافة والهوية الوطنية؛ وتكريسا لمكانتها في الدستور المغربي.

إدارة كرنفال بيلماون بأورير؛ أبت خلال هذه الدورة إلا أن تكرم أحد أعمدة وقيدومي الفن الكناوي بمنطقة أورير، وهو المقدم فراج الوصيف، كما ستعرف السهرة الختامية مشاركة العديد من الوجوه الفنية المشهورة وفرق فنية رائدة على مستوى الساحة الفنية؛ إضافة إلى مجموعات موسيقية محلية، إلى جانب مفاجئات أخرى بلا شك ستنال إستحسان ساكنة شمال أكادير بشكل عام؛ والمتتبع الأوريري على وجه الخصوص.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...