المعتقلون الريفيون يواصلون إضرابهم عن الطعام ومندوبية السجون تنفي ذلك

الأنباء بوست

أكد محمد أحمجيق شقيق دينامو حراك الريف نبيل أحمجيق أحد أبرز قيادات حراك الريف، أن معتقلين في سجن عكاشة، هم محمد جلول، ونبيل احمجيق، وربيع الأبلق، ومحسن أثري «أقسموا على أنهم لن يتراجعوا عن إضرابهم عن الطعام، إلا وهم شهداء أو طلقاء»
وقال أخ المعتقل على خلفية حراك الريف، نبيل أحمجيق، إن زيارتهم الأسبوعية للمعتقلين، يوم أمس الأول الأربعاء، في سجن عكاشة في الدارالبيضاء، أظهرت أن الإضراب عن الطعام، الذي يخوضه المعتقلون، ظهرت علاماته على صحتهم. وأوضح أحمجيق في تدوينة له على الفيس بوك أن زيارتهم لأربعة مضربين عن الطعام، المعتقلين في الجناح رقم 4 في عكاشة، المذكورة أسماؤهم، كشفت عن ظهور اصفرار واضح على وجوههم تأثرا بإضرابهم عن الطعام، وانخفاض وزنهم و»برغم وضعهم هذا إلا أنهم بمعنويات مرتفعة، وعازمون على الذهاب في معركتهم المفتوحة إلى نهايتها وأنهم شددوا على أن مطالبهم الثابتة والملحة وهي أربعة مطالب، وهي «إطلاق سراحهم جميعا باعتبارهم أبرياء من المنسوب إليهم، وتوقيف الاعتقالات، والمتابعات في حق نشطاء حراك الريف، ورفع مظاهر العسكرة في الريف، وتحقيق الملف المطلبي».

ونقل سفيان الهاني رسالة لشقيقه الناشط المعتقل محمد الهاني «مازال بعض «الحقوقيين» المكلفين بتسهيل زيارتنا داخل عكاشة يسألونني: ما الجدوى من إضراب معتقليكم المفتوح عن الطعام؟ ولما ذلك قبل بدء المحاكمات؟ وما هي رسالة هذا الإضراب؟»
وأوضح «الجواب الذي تفضل به أخي بخصوص هذه الأسئلة هو أن: الرسالة بكل اختصار تقول لا ثقة في حقوقيي المخزن وفي قضائه وقدره. أما الجدوى من كل هذا الإضراب، فهو أن تكونوا على استعداد لاستقبالنا بالزغاريد ساعة تسليم أرواحنا لمن خلقها كي نريح أنفسنا من هذا العبث الذي يمارس باسم القانون ونريحكم بالتالي من العذاب الذي كلفكم الثمن غاليا». وأضاف شقيق محمد الهاني على لسان أخيه «نحن مقبلون على الشهادة بتسليم أرواحنا لمن خلقها، أما أنتم فمقبلون كذلك على الشهادة كشهود في قضيتنا أمام التاريخ».
وبلغ عدد أيام الإضراب عن الطعام، الذي يخوضه كل من محمد جلول، وربيع الأبلق 14 يوما، فيما دخل نبيل أحمجيق يومه الـ 11. ويتفاوت المعتقلون الآخرون في عدد أيام الإضراب عن الطعام، أياما قبل انعقاد أولى جلسات محاكمة الزفزافي، ورفاقه المعتقلين على خلفية حراك الريف، الذي انطلق قبل نحو11 شهرا.

ونفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج دخول عدد من معتقلي حراك الريف في إضراب مفتوح عن الطعام وذكرت المندوبية في بيان لها «توضيحا لما جاء من ادعاءات بالمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي وعلى لسان بعض عائلات المعتقلين وبعض المحامين وبعض ممن يدعون العمل الحقوقي بخصوص دخول بعض معتقلي أحداث الحسيمة في إضراب عن الطعام، وهي الادعاءات التي يتم الترويج لها على أنها حقائق ثابتة؛ فقد سبق لإدارة هذه المؤسسة، في إطار توجهها القائم على الوضوح في نقل الوقائع، أن توجهت بمجموعة بلاغات وتوضيحات بخصوص المزاعم حول دخول هؤلاء السجناء في إضراب عن الطعام» وأعلنت المندوبية أن النزلاء المعنيين بالأمر يتناولون وجباتهم الغذائية بانتظام ويقومون بتسلم المؤونة (القفة) من عائلاتهم خلال الزيارات الأسبوعية”.
وأوضحت المندوبية بخصوص الوضعية الصحية للسجين (ج.م) فهي جد عادية عكس ما روج له أخ السجين (ن.أ) بشبكات التواصل الاجتماعي، حيث تبقى ادعاءاته غير صحيحة”، في إشارة إلى ما كشف عنه محمد أحمجيق شقيق معتقلل الحراك نبيل أحمجيق، حول الوضعية الصحية للمعتقل الآخر المضرب عن الطعام محمد جلول. واستنكرت إدارة سجن عكاشة، «لجوء الجهات المذكورة إلى ترويج هذه المغالطات والادعاءات”، مؤكدة “أنها ستظل حريصة على معاملة النزلاء كافة وفقا لما ينص عليه القانون».

عن القدس العربي

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

جلالة الملك يحضر أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “بباريس

الأنباء بوست باريس- حضر صاحب الجلالة ...

بيوكرى…. المهرجان الوطني للمسرح

الأنباء بوست مرتبط

أكادير ….مهرجان ايزوران كناوة في دورته الرابعة

الأنباء بوست مرتبط

جمعية “ناس الحومة ” تكمي أوفلا الدشيرة تحتفل ب الآباء في حفل “درع الوفاء “

الأنباء بوست ابراهيم أيت بيه نظمت ...

الشيخ الفيزازي يرد على أشباه الصحافيين ويتهمهم بالإساءة للوطن

الأنباء بوست قال الشيخ الفيزازي الداعية ...