إمام الحرم المكي يثير عاصفة انتقاد على الانترنت بعد مديحه ترامب

الأنباء بوست

 

تسبب إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة الشيخ عبد الرحمن السديس في عاصفة من الانتقادات والاحتجاج على الانترنت إضافة إلى موجة من السخرية، وذلك بعد أن أدلى بتصريحات للتلفزيون السعودي امتدح فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واعتبر فيها أن «الولايات المتحدة والسعودية يقودان العالم».
والسديس الذي يعرفه الملايين من أبناء الأمة العربية والإسلامية كإمام للحرم المكي منذ عقود طويلة، قال لقناة «الإخبارية» الحكومية إن «السعودية والولايات المتحدة، وهما قطبا هذا العالم، يقودان ولله الحمد بقيادة خادم الحرمين الشريفين والرئيس ترامب العالم والإنسانية إلى مرافئ الأمن والسلام والاستقرار والرخاء».
ودعا شيخ الحرم المكي لترامب ولسلمان معاً، قائلاً: «نسأل الله تعالى أن يسدد خطاهم ويبارك جهودهم وأن ينفع بهم وأن يجمع كلمة المسلمين على الحق، وأن يديم الأمن والسلام على العالم أجمع».
وتأتي دعوات الشيخ السديس للرئيس ترامب بالتوفيق على الرغم من أن هذا الأخير كان قد أطلق العديد من التصريحات المعادية للمسلمين في السابق، وأبرزها الخطاب الذي ألقاه خلال حفل تنصيبه يناير الماضي عندما قال إنه سيوحد العالم بهدف «محو الإسلام المتطرف من على وجه الأرض» وهو التصريح الذي أثار ضجة واسعة على مستوى العالم وأشعل حالة من الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي.
وكان ترامب قال في مقابلة تلفزيونية أجريت معه في مارس 2016 إنه يعتقد أن «الإسلام يكرهنا» أي يكره الأمريكيين، وهي المقابلة التي اعتبر كثيرون أنها تتضمن تعبيرات عنصرية وفيها حض على الكراهية، كما حاول الخلط بين الإسلام والإرهاب في تلك المقابلة، وإظهار المسلمين على أنهم جميعا يؤيدون العنف والإرهاب.
واشتعلت شبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي بالجدل والنقد والاحتجاج بعد التصريحات التي أدلى بها إمام الحرم المكي الشريف وخطيبه حول ترامب والملك سلمان، والدعوة لهما بالتوفيق والسداد، فيما اعتبر آخرون أن الشيخ كان مجبراً على اللقاء وأنه قليل الظهور أصلاً على وسائل الإعلام.
وأطلق نشطاء على «تويتر» العديد من الوسوم الاحتجاجية ضد التصريحات التي أدلى بها الشيخ السديس، ومن بينها (#السديس_امريكا_تقود_العالم_للسلام) و(#تصريح_السديس_لا_يمثلني) وغيرهما من الوسوم التي تصدرت قوائم الهاشتاغات الأكثر تداولاً على «تويتر» في العديد من الدول العربية بما فيها السعودية ودول الخليج الأخرى.
وكتب الصحافي والإعلامي السوري موسى العمر معلقاً: «إمامٌ أبكتنا تلاوته وشدّنا خشوعه، وهزّنا تضرعه ودموعه… كان صرحاً من جمالٍ فهَوَى… لله المشتكى..».
أما الناشط السوري محمد بكار فكتب مخاطباً السديس على «تويتر»: «أمريكا قتلت مليون طفل مسلم بالعراق بحجة القضاء على الإرهاب، ولا زالت تقتل المسلمين في سوريا عن أي إنسانية يتحدث؟!!».
وكتب المغرد القطري الساخر والمعروف ناصر خان: «أنا الحين تأكدت أن البكاء والدموع في عشر الأواخر دموع تماسيح».
وغرد الناشط السعودي الأشهر على «تويتر» تركي الشلهوب قائلاً: «الحضور: عراقي وسوري قتلت أمريكا عوائلهم وأفغاني اغتصبت زوجته. عنوان الخطبة: أمريكا تقود العالم للسلام. الخطيب: السديس!».
ونشر الشلهوب فيديو لجندي أمريكي يعترف بارتكاب انتهاكات، وكتب معلقاً: «جندي أمريكي يعترف ساخرا: (إغتصبت فتاة مسلمة عراقية حتى انتحرت)! هل هذا هو السلام الذي تقود أمريكا العالم له ياسديس؟».
وكتب ناشط آخر: «لا يعلم أنها تحتل العراق وأفغانستان وتدك مدن الشام! السديس يدعو الله أن يبارك خطى أمريكا التي تقود العالم».
أما الدكتور السعودي حزام الحزام فعلق بالقول: «#تصريح_السديس_لا_يمثلني.. تصريحه يمثل النظام السعودي الذي يعتبر ترامب ولي أمره».
وكتب المغرد سقراط: «ياشيخ تكلم كلمة حق في الإصلاح الداخلي والمعتقلين وحل أزمة قطر. سيب امريكا فحالها». وقال آخر «#السديس_امريكا_تقود_العالم_للسلام باقي يقول بشار الاسد يتعرض لمؤامرة كونية». وقال عمر عبدالعزيز: «اكثر من ربع قرن وهذا الذي يقود المسلمين في بيت الله الحرام! نسأل الله السلامة والعافية» وسخر مشعل قائلا: «يقول الله يوحد كلمة المسلمين على الحق على أساس ترامب يخطب فينا كل جمعة. مشكلة رهبة الكاميرا، تخليك تتخبط وضايع».
وغرد عبد الله الدوسري قائلاً: «لا يستغرب مع مشايخ السلطة اي شي، فهم يتلكمون بما يرضي السلطان لا بما يرضي الله»، فيما كتب آخر قائلاً: «والله حتى قساوسة امريكا يخجلون أن يقولوا هذا الكلام».

رسالة من الهند إلى السديس

وتداول النشطاء على الانترنت رسالة من علماء مسلمين في شبه القارة الهندية إلى إمام الحرم السديس رداً على تصريحاته التي يمتدح فيها ترامب، حيث علق ممثل علماء شبه القارة الهندية الشيخ سلمان الحسيني الندوي بالقول: «كنا نرجوا أنك من خيار الأمة الصالحين، تخطب بالحق، وتدعو دعوات ضارعات، وتحيي الليالي المباركات، وأوتيت لساناً وفصاحة وطلاقة، وتستخدم منح الله تعالى في عبادة الله، وإذا بك تعلو منبر الحرم المكي لتتملق الحكام الظلمة الفسقة المجرمين الذين انكشفت خباياهم للأمة الإسلامية فكرهتهم وأبغضتهم وتقوم تجادل عنهم، فمن يجادل الله عنك يوم القيامة؟».
وأضاف في الرسالة «تكذب علناً وجهاراً في أرض الحرم، وتدافع عن القتلة المجرمين السفاكين للدماء، وتتهم المؤمنين الصالحين الأبرياء. أسألك بالله هل الدكتور مرسي إرهابي؟ محمد بديع إرهابي؟ القرضاوي إرهابي؟ أسألك بالله هل من قتلوا وعُذبوا وسُجنوا وأوذوا بالله وأحرقت مراكزهم وقتلهم البلطجية والشرطة والمجلس العسكري إرهابيون؟!».
وانتهت رسالة الشيخ الندوي إلى القول: «لقد كانت شعوب الهند وباكستان وبنغلاديش قد أحبتك لخطبك وإمامتك في التراويح ودعواتك، وقد عادت هذه الشعوب تكرهك وتبغضك لنفاقك وكذبك وجرأتك على الله في أرض الحرم. الحرم يستعيذُ منك بالله ويستغيث الله».

انتقادات واسعة

ووجه العديد من كتاب الرأي والمقالات والمعلقين والمحللين الانتقادات للسديس على تصريحاته، حيث كتب الإعلامي المصري الدكتور حمزة زوبع مقالاً تحت عنوان «السديس» قال فيه إن «السديس ظهر ليتحدث وبكل ثقة وفرحة عن زعماء العالم وقادته الجدد، وهما من وجهة نظر سيادته: الملك سلمان ملك السعودية، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب ملك الغابة».
وأضاف في المقال الذي نشره على الانترنت: «نسي الشيخ المحترم ما يدرسه عن الولاء والبراء، مثلما نسي دماء إخوانه المسلمين في أفغانستان والعراق والصومال، التي سالت بفعل الغزو الأمريكي لتلك البلدان الشقيقة عربيا وإسلاميا».
وخلص إلى القول: «مشهد السديس وتصريحاته تتواكب مع تصريحات ملك البحرين، التي أبدى فيه أسفه على المقاطعة الاقتصادية مع الصهاينة، لتكتمل الصورة المطلوب رسمها للمرحلة المقبلة. فما هي هذه المرحلة؟ مرحلة تدجين الإسلام وتخفيفه وتذويبه حتى يصبح منزوع الدسم».

عن صحيفة القدس العربي

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي يعرب عن ارتياحه الكبير للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاق الصيد البحري مع المغرب

الأنباء بوست: و.م.ع الاتحاد الأوروبي يعرب عن ...

البنك الدولي: قرض بقيمة 202 مليون دولار لدعم لتحسين نظام الحكامة والخدمات الحضرية بالدار البيضاء

الأنباء بوست: و.م.ع وافق مجلس المديرين ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...