عثمان أيت بربانا: ” اعتبر الصعوبات والفشل بداية النجاح “

الأنباء بوست: حاوره – محمد بوبكر

عثمان ايت بربانا ممثل مغربي شاب من مواليد 1993  باكادير عاش طفولته بايت ملول رفقة عائلته، ويتابع حاليا دراسته  بالمعهد المتخصص في مهن السينما ورزازات..، و يتميز عثمان بشخصية مرحة يغلب عليها طابع التحدي إذ انه طموح ويحاول تخطي كل الصعاب ليطور مساره الفني و ما يميزه أيضا تواضعه و افتخاره بمنطقته، صحيفة الأنباء بوست التقت به و أجرت معه الحوار التالي:

كيف ظهرت موهبتك الفنية؟ ومتى بالتحديد؟

كانت المدرسة أول منطلق لي سنة 2005 كوني شاركت في المسرح المدرسي وبعدها انتقلت الى العمل الجمعوي في سن الثالثة عشر مع جمعية الخيمة حيت أعطيت لي فرصة التعرف أكثر على المسرح و أشكاله و ساعدتني تجربتي تلك على  صقل موهبتي التي طالما اعتبرها فطرة الاهية.

هل هناك مشاكل خاصة قد تؤثر سلباً على الفعل المسرحي بسوس ؟

أنا أؤمن بأن كل مشكل له حل وإذا نظرنا إلى منطقة سوس،  فسوس ليس إلا مكانا ينتظر من أهله النهوض به لان الفرد هو من يحقق ذاته وليس المكان من يحقق الفرد وأرى أيضا أن الشباب الاكاديري طموح وموهوب و دائم الاهتمام بالفن يحتاج فقط الى بعض التحفيز و المساعدة، و المسرح بمنطقة سوس يحضى باهتمام كبار الفنانين و النقاد المغاربة.

قمت مؤخراً بأداء دور في مسلسل “المياه العطشاء”،كيف كانت التجربة ؟

أولا اشكر المخرج المتألق سعيد السليماني لإعطائي فرصة العمل معه و مع كبار الفنانين الامازيغ كالحسين برداوز و عبد اللطيف عاطف و فاطمة تحيحيت وغيرهم من الفنانين الذين أكن لهم كل الاحترام والتقدير واستفدت منهم كثيرا أثناء العمل  أما بالنسبة لدور أسامة فقد كان تجربة خاصة في مساري الفني لان الدور مخالف تماما لشخصيتي الحقيقية كون شخصية اسامة تتميز بنوع من الجرأة مما جعلها تحديا أولا بيني وبين نفسي وثانيا بيني وبين عائلتي والمجتمع لكن الحمد لله اغلب المتتبعين أعجبتهم الشخصية وأعجبهم ادائي فيها وهذا ما زادني حزما وإرادة لإعطاء المزيد.

ما هي الصعوبات التي اعترضت مسارك الفني؟

من أول العراقيل التي واجهتها في بداية مساري الفني، “عائلتي” حيث كانت تعتبر الدراسة هي الأهم وينصحونني دائما بالاهتمام بها،  لكن تمكنت من إقناعهم أنني قادر على التوفيق بين الدراسة و الفن و أما الصعوبات الأخرى فهي تكمن في قلة التحفيز و الدعم الذي يكاد ينعدم لكن لابد من كل هذا… لأني اعتبر الصعوبات والفشل بداية النجاح  وكل ما حققته إلى حد ألان  فهو بفضل الله عز وجل و والدي وحب الناس وتشجيعهم لي.

هل يمكن لكم ان تحدثونا عن بعض المشاريع المستقبلية ؟

هناك مجموعة من المشاريع التي أهم في الاستعداد لها  و أول مشروع والذي اعتبره تحديا في نفس الوقت هو عرض فكاهي   ” وان مان شاو ”  مدته ساعة  و سيتطرق إلى العديد من القضايا الاجتماعية و أيضا أخوض تجربة ثانية في إخراج فيلم قصير بعد الاستفادة  من عدة ورشات في  التكوين السينمائي ” كالإخراج والتصوير والمونتاج “.

ما رأيك في الفنانين الامازيغ الأتي أسمائهم- رشيد أسلال -محي الدين ( جزيرة فين ) – بوبكر املي صابر حمراس

–          رشيد أسلال فنان امازيغي في المستوى.. و آنا من متتبعيه والحمد لله ان هناك فنانين من طينة رشيد اسلال يبدعون في فن الكوميديا بكل تلقائية.

محي الدين صديقي المقرب تربطني به علاقة طيبة أحب فيه روحه المرحة وهو شاب يشق طريقه نحو النجومية في عالم الويب.

صابر حمراس صديقي ورفيق الدرب اشتغلنا معا  في عدة مسلسلات وهو  فنان طموح له إرادة قوية و يحب الثمتيل.

بوبكر أملي مخرج و ممثل مميز وهو أستاذي في مجال المسرح اشتغلت معه في أول ظهور لي سنة 2012 في مسرحية “ميكا ملحاف” استفدت منه الكثير و أستشيره دائما في تحركاتي واشكره على كل ما قدمه لي من مساعدات.

كلمة اخيرة

 أولا أود أن اشكر صحيفة الأنباء بوست على هذه الالتفاتة وإعطاء الجمهور الامازيغي و المغربي عامة فرصة التعرف على شخصيتي أكثر، كما اشكر كل الأصدقاء الذين يساندونني .

 

عن محمد بوبكر

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحف ألمانية: فلسطين فقدت أهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي

الأنباء بوست سلطت الصحف الألمانية في ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

لحسن الداودي يدعو إلى ترسيخ ثقافة الأخلاقيات والحكامة الجيدة في المجتمع المغربي

الأنباء بوست كد الوزير المنتدب المكلف ...

جلالة الملك يحضر أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “بباريس

الأنباء بوست باريس- حضر صاحب الجلالة ...