اخر الأخبار

أكادير: أورير … يخلق الحدث بمهرجان بيلماون بودماون في دورته الأولى (صور)

الأنباء بوست

إستطاع شباب أورير أن ينجح تنظيم الدورة الاولى من مهرجان “بيلماون ” بأورير، وذلك يوم السبت 23 شتنبر 2017 بساحة النادي النسوي إكروفلوس ، تحت شعار ” بيلماون .. رمز هويتنا الامازيغية “.

هذا المهرجان، الذي ينظم بدعم من جماعة أورير و جمعية أفتاس لثرات الشعبي و جمعية إكركنا لتنمية والتعاون ومجموعة من الفاعلين الاقتصاديين ، ضمن أفق المساهمة في ترسيخ والحفاظ على الهوية الامازيغية كمكون رئيسي من مكونات الثقافة والهوية الوطنية وتكريسا لمكانتها في الدستور المغربي .

عرفت السهرة الختامية مشاركة العديد من الوجوه الفنية المعروفة وطنيا وفرق فنية رائدة كنجوم الأغنية الشعبية الأمازيغية مجموعة تيفاوين نسوس و عواد حاحا وكناوة إسمكان افتاس ومجموعة تامونت ازنكاض والفنان المهدي فولان إضافة إلى الفكاهي الأمازيغي لحسن شاوشاو و فنانون اخرون متميزون بالاضافة تكريم أحد أعمدة وقيدومي الفن الكناوي بمنطقة أورير، وهو المقدم فرج الوصيف.

عرفت السهرة حضور مجموعة من الشخصيات الرسمية كأعضاء الجماعة الترابية أوريرومجموعة من الفاعلين الاقتصاديين بالمنطقة وفي تصريح لمدير الدورة أكد هذا الأخير ان أورير في حاجة ماسة لمهرجان محلي يضاهي المهرجانات الجهوية لما لهذه المنطقة من كفاأت فنية شبابية وموارد بشرية متميزة ،مركزا على ضرورة دعم مثل هذه المهرجانات لخلق متنفس يساير ما تشهده المدينة من حركة تجارية واقتصادية صرفة ، هذا وقد اعتبر ان الثقافة والفن يمكنان بطريقة غير مباشرة من الوصول لأهداف تنموية حقيقية داعيا كل الغيورين الى تظافر الجهود للرقي بالأنشطة الثقافية الفنية لتكون في ارقى المستويات وعدم الاكتفاء بالنمطية في التنظيم .

متابعة

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...