الرميد ينفي وجود تعذيب ممنهج لمعتقلي حراك الريف

الأنباء بوست

نفى وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان المصطفى الرميد خلال لقاء يوم الثلاثاء نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجمعية الوقاية من التعذيب (APT) التي يوجد مقرها بجنيف وجود تعذيب ممنهج لمعتقلي حراك الريف  .

وأقر وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، بوجود «تعذيب غير ممنهج في وقت قطع فيه المغرب مع التعذيب الممنهج الذي أصبح جزءا من الماضي» وقال «إن التعذيب غير الممنهج لا زال متفشيا، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن ننكر وجوده»، واكد ضرورة بذل المزيد من الجهود من أجل محاصرة هذه الممارسة سيئة الذكر، والقضاء عليها نهائيا.
ودعا وزير حقوق الإنسان القضاة المغاربة إلى التحقيق في مزاعم التعذيب وعدم الخوف من الخطوط الحمر، قائلا: «القاضي يجب أن يتحمل مسؤوليته ويأمر بالتحقيق والتصدي لأشكال التعذيب كلها؛ لأننا في المغرب، والحمد لله، ننعم بقضاء مستقل».

من جهة أخرى نظمت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، الثلاثاء في الرباط، لقاء تواصليا مع مجموعة من الجمعيات الحقوقية جرى اختيارها لدعم قدراتها في مجال التفاعل مع المنظومة الحقوقية الأممية، وبشكل خاص هيئات المعاهدات وآلية الإجراءات الخاصة والاستعراض الدوري الشامل الذي يحضتنه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف.
وقال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة إن المغرب راكم طوال الـ 15 سنة الأخيرة علاقة مؤسساتية مع الآليات والهيئات الأممية الحقوقية تقوم على الانفتاح والمسؤولية في إطار الثوابت الدستورية وأضاف إن انفتاح المغرب على المنظومة الأممية لحقوق الإنسان لا يقتصر فقط على الجانب الحكومي أو الرسمي، بل أيضاَ بالنسيج الجمعي الحقوقي في بلادنا. وزاد قائلا: «اليوم هنالك حاجة لتعزيز قدرات هذا النسيج، لأن الأمر لا يتعلق فقط بكيفية صياغة التقارير أو الترافع في المحافل الدولية؛ بل يقتضي تنزيل المقتضيات الدولية التي تلتزم بها بلادنا»

عن حسن المولوع

مدير النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...

جلالة الملك يحضر أشغال قمة المناخ الدولية “وان بلانيت ساميت “بباريس

الأنباء بوست باريس- حضر صاحب الجلالة ...

بيوكرى…. المهرجان الوطني للمسرح

الأنباء بوست مرتبط

أكادير ….مهرجان ايزوران كناوة في دورته الرابعة

الأنباء بوست مرتبط

جمعية “ناس الحومة ” تكمي أوفلا الدشيرة تحتفل ب الآباء في حفل “درع الوفاء “

الأنباء بوست ابراهيم أيت بيه نظمت ...

الشيخ الفيزازي يرد على أشباه الصحافيين ويتهمهم بالإساءة للوطن

الأنباء بوست قال الشيخ الفيزازي الداعية ...