شرطة كاتالونيا تخشى حدوث اضطرابات في حال غلق مكاتب التصويت

الأنباء بوست

ابدت شرطة كاتالونيا الاربعاء تحفظها ازاء امر النيابة الاسبانية بغلق مكاتب التصويت المعدة لاستفتاء الاحد الذي حظرته مدريد، مشيرة الى مخاطر حدوث اضطرابات.

وقالت شرطة كاتالونيا في تغريدة في حين كان رئيسها جوزيبي لويس ترابيرو في اجتماع تنسيق مع النيابة، ان تطبيق هذه الاجراءات “يمكن ان يؤدي الى عواقب وخيمة”.

واضافت شرطة كاتالونيا ردا على طلب النيابة الثلاثاء سد مداخل مكاتب الاقتراع حتى مساء الاحد “هذه العواقب على صلة بامن المواطنين وبمخاطر واضحة جدا لتعكير النظام العام يمكن ان تنجم عن ذلك”.

وهي مهمة دقيقة لشرطة كاتالونيا التي تضم نحو 16 الف عنصر نظرا لقربها من الاهالي.

وكانت حكومة كاتالونيا اعلنت انها ستخصص نحو 2700 مكتب اقتراع للاستفتاء. ووصف المسؤول الاقليمي عن الامن جواكيم فورن اجراءات النيابة بانها “خطأ جسيم”.

وقال مصدر قضائي رفيع المستوى الاربعاء “سيحاولون على الارجح منع الناس من التصويت في المدن الكبرى” لتقليص عدد المقترعين حتى يحصل الاستفتاء على اقل مشروعية ممكنة. وقال اينياسو غونزاليز المتحدث باسم جمعية القضاة من اجل الديموقراطية “يمكن فعل ذلك (سد مداخل مكاتب التصويت) .. المشكلة هي الاضطرابات التي ستنجم عن ذلك”، وسط مناخ متوتر في الاقليم المنقسم جدا بشأن الاستفتاء.

وعلى المستوى القضائي اعلنت الهيئة الوطنية القضائية المتخصصة في القضايا المعقدة، صحة الشكوى التي رفعتها النيابة العامة بحق منظمي تظاهرة جرت الاسبوع الماضي. وكانت التظاهرة منعت لساعات طويلة عناصر من الحرس المدني من مغادرة مبنى فتشوه في برشلونة.

وقرر طلاب الثانويات المؤيدون للاستفتاء الاضراب ابتداء من الاربعاء لاحتلال المدارس التي يمكن ان تستخدم كمكاتب تصويت.

كما دعت نقابة فوضوية صغيرة اسمها “سي جي تي” الى اضراب عام ابتداء من 3اكتوبر. ونأت النقابتان الكبيرتان (يو جي تي وسي سي او او) بنفسيهما عن هذه الدعوة.

وقالت مارغا ميلي (67 عاما) وهي صاحبة مكتبة ببرشلونة مصممة على التصويت “ان رؤية كل هؤلاء الشرطيين والمروحيات (تحلق باستمرار في سماء المدينة) امر يثير بعض الخوف. وكأن الامر يتعلق بغزو. لكن من جانبنا لا اعتقد انه سيكون هناك عنف”.

واثر القرار الجديد للنيابة توالت الانتقادات لحكومة ماريانو راخوي. وفي افتتاحية شديدة اللهجة نددت صحيفة ال بايس ب “غياب الحكومة” وبموقف “يكاد يكون غير مسؤول”.

وندد احد اشهر الكتاب الاسبان ادواردو موندوزا وهو من كاتالونيا بالحكومة وقال انها “تزمجر وتدعو للانضباط وتهدد لتحصل بذلك على نتيجة معاكسة تماما عما كانت تريد، هذا ان كانت تسعى الى حل وليس الى توتير النفوس لغايات انتخابية”.

وفي ما يشبه الرد قالت ثريا دو سانتا ماريا وهي نائبة الرئيس امام الكونغرس “نحن نعيش ربما لحظة تاريخية لا سابق لها بسبب استماتة بعض الاستقلاليين في نكران قرون من التاريخ المشترك بين الاسبان ولانهاء سنوات من الاستقرار الديموقراطي ناضل لاجله آباؤنا”.

وقبيل ذلك اكدت مجموعة “ايتا” الباسكية الانفصالية في بيان نشرته صحيفة غارا الباسكية ان الدولة الاسبانية “سجن للشعوب”.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئاسة الفلسطينية..تصريحات البيت الأبيض بشأن عرقلة الرئيس محمود عباس للسلام” غير صحيحة ومرفوضة”

الأنباء بوست : و.م.ع قال المتحدث ...

مقتل 4 تلاميذ في حادث تصادم بين قطار وحافلة بجنوب غرب فرنسا

الأنباء بوست قتل أربعة تلاميذ عندما ...

البرنامج التنموي “الحسيمة .. منارة المتوسط” يتقدم وفقا للآجال المحددة

الأنباء بوست أكد فريد شوراق، عامل ...

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2018

الأنباء بوست وكالات صادق مجلس النواب،مساء ...

مشوار الفنان مصطفى الصغير : بداية صعبة وآفاق واعدة

الأنباء بوست مولاي العربي برز نجم ...

المشاركة المتميزة لجلالة الملك في قمة باريس تترجم الالتزام الوطني والرؤية الإفريقية لجلالته لمكافحة التغير المناخي

الأنباء بوست باريس- أكد وزير الشؤون ...