سخافة الطواجن و المرقة

محمد بوبكر

يعاني إقليم اشتوكة أيت باها، من ظاهرة ” الاسترزاق” هذه الظاهرة التي انتشرت و بشكل وبائي بالقطاع الصحفي  في المغرب عامة وبإقليم اشتوكة أيت باها خاصة، والذي يتوفر على أزيد من 15 موقعا إخباريا.. كلها ليست قانونية، ويتفنن أصحاب هذه المواقع” أشباه الصحافيين ” في ابتزاز المسؤولين وعدد من المنتخبين بهذا الاقليم، بالاسترزاق من العمل الصحافي الذي تعمه الفوضى ويتحكم به المال، عبر اختيار هؤلاء لكل الوسائل القذرة والملتوية على حساب المصداقية، من هرولة وراء ما بات يتعارف عليه ب ”الأظرفة ”، تارة مع الأغلبية وتارة أخرى مع المعارضة.. يساند هذه الجهة  ويلمع صورتها وتقديمها على غير حقيقتها وفي الغد يقدم إلى القارئ البيكرواي أو الشتوكي عكس ما ذكره سلفا.

إنه لواقع مرير الذي تعيشه “صاحبة الجلالة” بإقليم اشتوكة أيت باها.. وضع صارت معه كرامة ” الصحافة ” بالإقليم موضوع مزاد علني.. و انتقلت من الصحافة إلى “السخافة”.

ففي زمن المشي على قيم الصحافة، ظهر من نفضوا عن عقولهم النزاهة والاستقلالية ليسخروا أقلامهم إلى من يدفع أكثر، بعد أن انتشرت بينهم لغة خاصة من قبيل ” الكاميلة ”-“القهيوة”..  حيث رموا بقيم ومبادئ وحياد السلطة الرابعة، ودخلوا في تحد جديد يراهن على الاغتناء السريع وحرق المراحل، وذلك من خلال خدمة ذوي الذمم الضيقة.

– فربما عدم استفادة هذه المواقع من الدعم الذي تمنحه وزارة الإتصال..، هو السبب الذي جعل جلها يلجئ إلى التلاشي و الاسترزاق، وكل من هب ودب يدخل عالم الصحافة ويسمي نفسه صحافي، فيبدأ بالحديث معك بكل ثقة في النفس وكأنه ملك الدنيا وما فيها.

إنها الحقيقة بدون “مكياج” نعم حقيقة الإعلام في المغرب الذي طغى عليه جبروت الفساد واستفزاز الأشخاص والعيش على دماء الجثث الكبرى ولعق أحذيتها والتبرك بها.، فقريبا سنشاهد طبعات كتب تتحدث عن تعليم الصحافة في خمسة أيام أو بين يوم وليلة، كل شيء محتمل كما يقول المثل: “ما دمت في المغرب فلا تستغرب” .

وعلى سبيل الاستغراب ما يلفت انتباهي ويزيد من جنوني هي صحافة “المهرجانات” و”الكاميرات ” و”السمارت فون ” الذين يزاحمونك على أخذ الصور بدون كتابة أدنى خبر ولا أحد يعلم ما هو مصير تلك الصور وإلى أي جهات تصل ؟ وما الهدف منها…؟

وبدون منازع يبقى النفاق هو سيد الموقف وتبقى الأنا هي من تتحدث عوض فلان وفلان “كاين الي كذب وتيق الكذبة ديالو وحاول يوصلها للناس ” لكن للناس عقول تعرف ما تقرا.

المهم الصحافة في المغرب أصبحت في زمن كان “الله يرحمها ويوساع عليها” هذا ما يمكننا قوله.

عن محمد بوبكر

رئيس التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انضمام المغرب الى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة يعزز ارتقاءه إلى نادي الدول الأكثر تقدما في مجال الشفافية والحكامة الجيدة

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب تدعو إلى جعل العلاقات المغربية الفرنسية “رافعة جديدة للتنمية”

الأنباء بوست دعت رئيسة الاتحاد العام ...

لقاء خاص :العدالة والتنمية يعود للمعارضة والهمة يعطي إشارة لرجوع العماري لقيادة الجرار

الأنباء بوست في أولى حلقات برنامج ...

آنجيلا ميركل تبرز الشراكة بين المغرب وألمانيا في مجال المناخ

الانباء بوست  أشادت المستشارة الألمانية آنجيلا ...

مناخ : الرئيس الغابوني يؤكد الحاجة العاجلة إلى اعتماد “خارطة طريق واضحة”

الأنباء بوست   بون – أكد ...

الوزير الأول الفرنسي يحل بالمغرب في زيارة عمل

الأنباء بوست: و.م.ع حل الوزير الأول ...