اخر الأخبار

بوريطة: الملك والرئيس الفرنسي يتقاسمان الرؤية ذاتها بالنسبة لإفريقيا

الأنباء بوست

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، يوم الاثنين 09 أكتوبر بالرباط، أن الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يتقاسمان الرؤية ذاتها بالنسبة لإفريقيا.

وأكد بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، أن إفريقيا شكلت عنصرا مهما في مباحثاته مع الوزير الفرنسي، خاصة المبادرات التي يقوم بها البلدان لجعل شراكتهما في خدمة الاستقرار وتنمية القارة الإفريقية.

وأضاف في هذا الصدد أن المغرب وفرنسا، البلدان اللذان يتقاسمان آفاق المستقبل ذاتها بالنسبة للقارة الإفريقية، يمتلكان تقاليد عريقة في مجال النهوض بالاستقرار وتعزيز السلم، وبإمكانهما تقديم الكثير للبلدان الإفريقية في هذا المجال.

وقال إن إفريقيا أرض للفرص والإمكانيات، وقارة ناشئة تتطلب مقاربة إفريقية -متفائلة. وأضاف أن الأمر لم يعد يتعلق بعبء ولم يعد من الممكن النظر إليها باعتبارها تحديا للمجموعة الدولية، مؤكدا أن على هذه الأخيرة أن ترى في إفريقيا فرصة يتعين اغتنامها من أجل تعزيز استقرار القارة وتأمين إقلاعها الاقتصادي.

وفي ما يتعلق بانضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لبلدان إفريقيا الغربية (سيدياو) مستقبلا، أكد بوريطة أن هذا الحدث سيشكل “لحظة مهمة” حيث أنه سيتيح هيكلة التعاون مع شركاء آخرين في هذه المنطقة، كالاتحاد الأوروبي.

ومن جهة أخرى، لاحظ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن “تعزيز الحضور المغربي في إفريقيا بفضل العمل الدؤوب لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ينبع من قناعة راسخة بالانتماء لهذه القارة”، مسجلا أن توطيد هذا الحضور يمكن أن يشكل أيضا عنصر تعاون مع شركاء سابقين لإفريقيا، كفرنسا والاتحاد الأوروبي في مجمله.

و.م.ع

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...