العيون ..التوقيع على اتفاقية شراكة بين البنك المغربي للتجارة الخارجية لافريقيا والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب لمرافقة تمنية المقاولات

الانباء بوست

تم اليوم الخميس بالعيون التوقيع على اتفاقية شراكة بين البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب وذلك من أجل مرافقة تمنية المقاولات .

وذكر بلاغ مشترك أنه و”نظرا للتحديات الاقتصادية التي تواجهها المقاولات المغربية لتتماشى والمعايير الدولية من حيث القدرة (التنافسية الابتكار، البحث و التطوير) ونظرا للدور الاستراتيجي للمقاولات وخاصة الصغيرة والمتوسطة لتنمية النسيج الاقتصادي الوطني وخلق الثروة، وقع البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب اتفاقية شراكة بهدف دعم ومرافقة المقاولات، وهذا، في إطار تعزيز التعاون الثلاثي المغرب – إفريقيا – أوروبا”.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها إبراهيم بنجلون التويمي، المتصرف المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا وفيليب إديرن كلين رئيس الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة إلى وضع نظام للدعم لفائدة الشركات لأجل خلق فرص مقاولاتية وتعزيز التنمية الاقتصادية الجهوية.

ووفق المصدر ذاته فإنه تم تحديد ثلاثة مجالات للتعاون تتعلق الأولى بمرافقة الشركات أعضاء الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب (تكوين، تنظيم مشترك لبعثات تجارية بإفريقيا جنوب الصحراء، واستفادة من الدراسات القطاعية)، والثانية بالمشاركة مع الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في ندوات ولقاءات أعمال، والثالثة باستقبال مقاولات أجنبية موصى بها من طرف الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة ومواكبة إجراءاتهم بالمغرب وفي أكثر من 20 دولة إفريقية.

وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية خلال اجتماع نظمه البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا ومجموعة الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب بالعيون حول “أهمية ريادة الأعمال في التنمية الجهوية” لفائدة الفاعلين الاقتصاديين بالجهة.

وبمناسبة هذا الحدث، الذي حضره عدد من المسؤولين بالجهة وومن الفاعلين، تم الاحتفاء بالدفعة الأولى لنادي المقاولات الصغرى والمتوسطة بالعيون الساقية الحمراء المخصصة لأعضاء الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة والذي يهدف إلى تقديم دورات تكوينية ومواكبة المقاولات لخلق فرص الشغل على الصعيد الوطني و الجهوي.

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخطوط الملكية المغربية تسعى لمضاعفة أسطولها في أفق 2020

الأنباء بوست: وكالات أكد عبد الحميد ...

كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان: أزيد من 57 في المائة من المغاربة يفضلون السكن في إطار الملكية المشتركة

الأنباء بوست: و.م.ع قالت كاتبة الدولة ...

عبد النباوي: المحامي شريك للقاضي في صنع العدالة وفي الدفاع عن القانون وقيم المساواة

الأنباء بوست: و.م.ع قال الوكيل العام ...

تخرج الفوج 23 من المعهد العالي للصحافة و الاعلام

الأنباء بوست: حسناء البتاني نظم مساء ...

والي بنك المغرب: إصلاح نظام الصرف قرار “سيادي” نابع من إرادة السلطات

الأنباء بوست: و.م.ع أكد والي بنك ...

اشتوكة أيت باها…اللقاء التواصلي مع حرفيي ومهنيي المركبات التجارية لبيوكرى (فيديو)

الأنباء بوست مرتبط