أزيد من 8 ملايين سائح زاروا المغرب حتى متم غشت 2017

الأنياء بوست

أفاد مرصد السياحة بأن 8 ملايين سائح زاروا المغرب بين شهري يناير وغشت 2017، بزيادة قدرها 10,4 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

وأوضح المرصد، الذي نشر مؤخرا إحصائياته حول السياحة المغربية برسم شهر غشت، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 13,1 في المائة، فيما ارتفع عدد السياح المغاربة المقيمين بالخارج بـ8,1 في المائة.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا الارتفاع هم، على الخصوص، السياح القادمين من دول ألمانيا (زائد 14 في المائة)، وهولندا (زائد 10 في المائة)، وإسبانيا (زائد 10 في المائة)، وفرنسا (زائد 8 في المائة)، وبلجيكا (زائد 8 في المائة).

وأضاف أن الأسواق السياحية الصاعدة بالنسبة للمغرب حافظت على منحاها التصاعدي، حيث سجلت الصين نموا بنسبة 315 في المائة، فيما سجلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والبرازيل، على التوالي، ارتفاعا بنسبة 43 و41 و32 و52 في المائة.

وبخصوص إجمالي عدد ليالي المبيت المسجلة في المؤسسات السياحية المصنفة، فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 15 في المائة مقارنة مع نهاية غشت 2016 (زائد 19 في المائة بالنسبة للسياح غير المقيمين وزائد 8 في المائة للمقيمين).

وأشار المرصد إلى أن قطبي السياحة مراكش وأكادير أدرا لوحدهما 60 في المائة من إجمالي ليالي المبيت خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية، مسجلا أن هتين المدينتين شهدتا ارتفاعا بنسبة زائد 18 و12 في المائة على التوالي.

وسجلت الوجهات الأخرى أيضا أداء جيدا، ولاسيما مدينتا فاس وطنجة بارتفاع بلغ على التوالي 36 و26 في المائة.

من ناحية أخرى، بلغت مداخيل النشاط السياحي لغير المقيمين بالمغرب 46,8 مليار درهم متم غشت 2017، مقابل 44,5 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلة ارتفاعا بنسبة 5 في المائة.

وخلال شهر غشت 2017، سجل عدد السياح الوافدين على المراكز الحدودية ارتفاعا بنسبة 21 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2016 (زائد 10,5 في المائة بالنسبة للسياح الأجانب وزائد 27,5 في المائة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج).

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصطفى الخلفي : حادث التدافع الذي وقع بضواحي الصويرة يفتح باب المسؤولية حول أوجه التقصير المواكبة لعملية توزيع المساعدات الغذائية

الأنباء بوست أكد الوزير المنتدب لدى ...

الأعرج: حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية معزولة

الأنباء بوست أكد وزير التربية الوطنية ...

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

سلا .. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في عملية اختطاف واحتجاز ومطالبة بفدية

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت مصالح المنطقة ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...