اخر الأخبار

جميلة المصلي تتفقد عددا من مشاريع الصناعة التقليدية بالمدينة العتيقة لمراكش

الأنباء بوست

قامت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيدة جميلة المصلي، يوم الجمعة بزيارة تفقدية لمجموعة من بنيات الصناعة التقليدية بالمدينة العتيقة لمراكش، وذلك على هامش ترأسها حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية للتكوين بمؤسسات التكوين المهني في فنون الصناعة التقليدية برسم موسم 2017/2018. 
وبهذه المناسبة، اطلعت جميلة المصلي على مكونات مختلف المشاريع التي تخضع لإعادة التأهيل، في إطار الحفاظ وضمان استدامة الموروث الثقافي للمدينة القديمة لمراكش، وتطوير أنشطة الصناعة التقليدية المحلية وفضاءات ترويجها. 
وهمت زيارة كاتبة الدولة، المدار السياحي “من دار الباشا إلى ساحة بن يوسف” بالمدينة العتيقة، وكذا الفنادق العتيقة (التدلاوي- العمري- الميزان- خربوش…)، حيث تستهدف هذه المشاريع، النهوض بالمنتوجات المحلية للصناعة التقليدية، من خلال إعادة إنعاش الحرف التقليدية وتثمينها والحفاظ على بعض المهن المهددة بالاندثار، فضلا عن الاسهام في رفع مداخيل الصناع التقليديين، وتحسين ظروف عملهم . 
وكانت الزيارة، مناسبة تواصلت فيها جميلة المصلي مع مسؤولي ومهنيي قطاع الصناعة التقليدية، وفرصة لمناقشة وضعية مختلف المشاريع والأوراش التي يجري تنفيذها لتأهيل القطاع بالإقليم، وتثمين المناطق الحرفية بالمدينة ودعم الانتاج والتسويق وتنمية قدرات الحرفيين . 
وأشادت المصلي، في لقاءاتها المباشرة مع الصناع التقليديين خلال هذه الزيارة، بمهارة وحرفية الصناع التقليديين، الذين يساهمون في إغناء المنتوج التقليدي المغربي بمراكش، التي يعتبر قطاع الصناعة التقليدية بها من القطاعات الرافعة للاقتصاد المحلي والجهوي، إذ يشغل حوالي 60 ألف صانعة وصانعا تقليديا. 

عن عبد الله الشافور

مراسل جهة سوس ماسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حادثة الصويرة.. جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل تنظيم عميلة توزيع الإعانات العمومية

الأنباء بوست ذكر بلاغ لوزارة الداخلية ...

“المجلس الأعلى للسلطة القضائية .. المحاماة والمستجدات القضائية” : موضوع ندوة وطنية بمدينة المضيق

الأنباء بوست قال وزير الدولة المكلف ...

الدعوة الى ضرورة التشخيص المبكر لمرض ضعف السمع لدى الأطفال لعلاجه عن طريق زرع قوقعة الأذن أو تركيب جهاز لتقويم السمع

الأنباء بوست دعا رئيس المؤتمر العربي ...

المغرب يشارك في أبيدجان في الاجتماع الرابع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية للاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الأنباء بوست شارك رئيس المجلس الاقتصادي ...

كأس العرش (2016-2017) .. صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بالرباط المباراة النهائية بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي

الأنباء بوست الرباط –  ترأس صاحب ...

طنجة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتعدد السرقات الموصوفة

الأنباء بوست: و.م.ع تمكنت المصلحة الولائية ...